الصفحة الرئيسية

 

تمثل الازمات و الكوارث المتلاحقة و المتزايدة تحديا كبيرا امام جميع دول العالم، خاصة وأن الخسائر البشرية و المادية الناجمة عنها تعد فادحة للغاية، و تمثل عائقا أمام مسيرة التنمية المستدامة في مخالف دول العالم. و تتعرض مصر لأنواع متعددة من الكوارث – منها ما هو ناجم عن ظواهر طبيعية و منها ما هو ناجم عن فعل الانسان.

كما ان الظروف التي شهدتها مصر خلال السنوات القليلة الماضية فرضت تحديات جديدة أمام المجنمع المصري تستوجب معها ضرورة تطوير منظومة التعامل مع الأزمات من خلال وضع خطط و اجراءات فعالة و مبنية علي أسس علمية سليمة.

وتهدف عملية التخطيط للطوارئ و إدارتها الي وضع القواعد الأساسية لتجنب المخاطر المحتملة و التعامل معها في حالة حدوثها، لذا فهي عملية مستمرة يتم من خلالها محاولة تجنب المخاطر من الأساس أو التخفيف من الأثار المحتملة في حالة الحدوث، و تعتمد الادارة الفعالة للطوارئ علي اعداد خطط شاملة و متكاملة علي جميع المستويات، وكذلك تنفيذ الأنشطة علي كل مستوي (فرد أو جماعة او مؤسسة او الدولة ككل).

 وتعد كلية الهندسة بجامعة كفر الشيخ من ضمن المؤسسات التعليمية الهامة و التي تزخر بالعلماء و العناصر البشرية و المباني التعليمية و الإنتاجية الهامة بالاضافة الي ما تحويه من أجهزة و معدات علمية و انتاجية.

لذلك كان من الضروري أن تسعي الجامعة و الكلية الي اعداد خطة شاملة لمواجهة الازمات و الكوارث التي قد يتعرض لها الافراد و المنشأت و ذلك لتوفير الأمان و السلامة للأفراد و المنشات. و تنفيذاً لمتطلبات الجودة والإعتماد أصبح من الضروري وجود وحدة لإدارة الأزمات و الكوارث بالكلية.

و تبعا لقرار الجامعة رقم 3701 بتاريخ 11 / 10 / 2011م تم وضع اللائحة الداخلية للجنة العليا للأزمات و الكوارث بجامعة كفر الشيخ، و في اطار ذلك تم وضع اللائحة الداخلية و كذلك الخطط اللازمة لوحدة إدارة الأزمات و الكوارث بكلية الهندسة - جامعة كفر الشيخ.

  

وحدة الأزمات و الكوارث