قسم الهندسة الكهربية
 
 
   
 

 



               أن يكون مواكبا للتطور التكنولوجي ذو مكانة محلية و اقليمية و دولية متميزة تتسم بجودة الاداء



                أن نوفر تعليما عالي الجودة للطلاب يمكنهم من خدمة المجتمع بمهاراتهم وقدراتهم المهنية والتقنية والإدارية والبحثية في تخصصات الحاسبات و النظم و القوى و الآلات الكهربية والإتصالات الكهربية و الالكترونيات. 


             يجب تجهيز خريجي القسم بما يلزمهم من زاد المعرفة الضرورية ومهارات الاتصال بحيث يمكنهم التعاون وإنجاز الأعمال كفريق  واحد، كما يمكنهم التفاعل البناء مع زملائهم من المهندسين أو من التخصصات الأخرى في كافة أنحاء العالم. ومن ثم، فإن هدف  القسم هو إنشاء برامج تعليمية يمكن تلخيص فلسفتها فيما يلي:

·    إن الهندسة هي المهنة التي يجري فيها التطبيق الحصيف للمعرفة بالرياضيات والعلوم الطبيعية المكتسبة بالدراسة والخبرة والممارسة، وذلك بهدف تطوير طرائق للاستغلال الاقتصادي للمواد ولقوى الطبيعة فيما ينفع الناس. ولذلك يتم تزويد الطلاب بمجموعة عريضة من المبادئ الهندسية والعلمية.

·     تمثل الهندسة ذلك العلم المعني بوضع المعرفة العلمية في إطار الاستخدام العملي. يتم تزويد الطلاب بخلفية قوية في أساسيات هندسة القوى الكهربائية، أو هندسة الإلكترونيات والاتصالات الكهربائية، أو هندسة الحاسبات والنظم بحيث يتيسر لهم متابعة التقدم المطرد في مجالات تطبيقات الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات.

·    إن المهندس هو شخص متميز يحتاج إلى المعرفة رفيعة المستوى في جميع أفرع العلوم بما يعينه على اتخاذ القرارات السليمة. يهدف البرنامج إلى تطوير قدرات الطلاب بصورة تمكنهم من حل المسائل أو المشاكل التي تواجههم مع التزامهم بالنظر إلى كافة الجوانب البيئية والأخلاقية والاجتماعية فضلاً عن أخذهم الأمور التقنية بعين الاعتبار.

·    يجتهد البرنامج التعليمي في تمكين الطلاب من التصرف كجزء من فريق عمل، وفي تهيئتهم للتعليم المستمر طيلة حياتهم المهنية.

·    يسعى البرنامج لتزويد الطلاب بمهارات مهنية دقيقة التخصص موجهة إلى واحد من الأفرع أو المسارات الأربعة التالية:

1.   هندسة الحاسبات والنظم.

2.   هندسة القوى والآلات الكهربائية.

3.    هندسة الإلكترونيات والاتصالات الكهربائية.

·        إن التخصص الدقيق أمر تتطلبه الاحتياجات الحالية لجمهورية مصر العربية، كما تتطلبه الحالة الراهنة للصناعات ذات العلاقة في الدولة.

·        يستهدف البرنامج تطوير مقدرة الطالب على تمييز وتعريف وتحليل وحل مسائل هندسة كهربائية مركبة أو معقدة وذات طبيعة عملية تغطي مدى واسعاً من الاهتمامات في المجال.

·        يسعى البرنامج لتعريف الطالب بالمبادئ والمعارف الخاصة بالأجهزة وتصميم النظام ومشاكل التشغيل.

·        عندما يواجه المهندس مسألة يحتاج إلى حلها، فإنه يتعين عليه صياغتها بطريقة علمية. كما يجب عليه أن يتبع إجراءات علمية محددة للوصول إلى الحل، كذلك وعليه أن يحسن عرض وتقديم والدفاع عن القرارات التي يتخذها. يحاول البرنامج أن يلعب دوراً حيوياً في التطورات العلمية والتقنية من خلال إجراء الأبحاث والدراسات العلمية فضلاً عن توفير الخدمات الاستشارية في كافة مجالات الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات التي ترتبط مباشرة باحتياجات المجتمع والمواطنين.

 

 

 

 


 

                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                   
خدمات  روابط خارجية البوم الصور اتصل بنا
 
 
 
Flag Counter