تقدم جامعه كفر الشيخ ضمن التصنيف الإسباني «ويبوميتركس»

أكد الدكتور ماجد القمرى ان جامعة كفر الشيخ تحافظ على تصدرها للمراكز العربية والافريقية ، وانها تسير بخطى منتظمة نحو تحقيق الصدارة بين الجامعات  العالمية ان شاء الله ، من خلال مواكبة أحدث نظم التعليم العالمية ، والتطوير الدائم لمنظومة البحث علمى وتطبيق معايير الجودة العالمية.

وأوضح "القمرى "ان جامعة كفر الشيخ أحرزت تقدما فى تصنيف «ويبومتريكس» الأسباني. وحافظت على المركز رقم 6 على مستوى الجامعات المصرية من بين 62 جامعة حكومية وخاصة شملهم التصنيف فى مصر، وأحرزت المركز رقم 16 عربيا من بين976 جامعة عربية ، وعلى المركز رقم 20 على مستوى الجامعات الأفريقية من بين 1493 جامعة شملهم التصنيف والمرتبة رقم 1403 على مستوى الجامعات العالمية.  و جدير بالذكر انه لم تظهر أي جامعة مصرية أو سعودية أو إسرائيلية أو إيرانية أو تركية ضمن أفضل مائة جامعة عالمية ، بينما تصدرت 55 جامعة أمريكية التصنيف ضمن أفضل مائة جامعة والصين 6 جامعات وكندا 5 جامعات والمملكة المتحدة 7 جامعات.

  كما تصدرت جامعة الأسكندرية تصنيف الجامعات المصرية وجاءت فى المرتبة  الثالثة عربيا، والمرتبه 15 أفريقيا و 609 عالميا ، بينما تراجعت جامعة القاهرة إلى المركز الثانى على مستوى الجامعات المصرية والرابع عربيا والخامس أفريقيا والمرتبه 730 عالميا. وتراجعت أفضل جامعة عربية (جامعة الملك سعود - السعودية) إلى المرتبة 338 عالميا ، وأفضل جامعة أفريقية (جامعة كيب تاون – جنوب أفريقيا) في المرتبة 332 عالميا. وتصدرت جامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأميركية، التصنيف العالمي، تليه معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، في المرتبة الثانية. وتصدرت ثلاث جامعات صينية التصنيف الأسيوى وجاءت شيكيانج فى المرتبة الأولى أسيويا وفي المرتبة 34 عالميا، تليها جامعة بكين بالصين وجاءت في المرتبة 38 عالميا ثم جامعة تيسنجوا فى المرتبة الثالثة أسيويا والمرتبة 42 عالميا ، بينما تراجعت جامعة طوكيو اليابانية إلى المركز الرابع أسيويا والمرتبة 56 عالميا. بينما تصدرت جامعة أكسفورد البريطانية تصنيف الجامعات الأوربية ، وجاءت فى الترتيب رقم 10 علميا، تليها جامعة كمبريدج البريطانية وجاءت فى المرتبة 14 عالميا.

 وتختص مؤسسات عديدة، عبر العالم، بتصنيف الجامعات. ومن أبرز التصنيفات العالمية، نجد تصنيف «تايمز»، وتصنيف «شنغهاي»، فضلا عن تصنيف «ويبومتريكس»، الذي يتبع لمجموعة «سايبرمتريكس» للأبحاث بمدريد، التابع لمركز المعلومات العلمية، إحدى الهيئات التابعة للمجلس الأعلى للأبحاث، كبرى هيئات البحث العلمي في إسبانيا. ويعتمد التصنيف أربعة مؤشرات للتقييم، تتلخص في أربعة معايير هى الحجم (Size) ويقصد به المصادر التعليمية والبحثية بموقع الجامعة بنسبة 20 في المائة، والوضوح (Visibility) ويقصد بها عدد مواقع الإنترنت التى تشير لموقع الجامعة ويمثل نسبة 50 في المائة، والملفات الغنية (Rich Files) من خلال حجم قواعد البيانات على موقع الجامعة، من خلال محرك البحث Google وتمثل نسبة 15 في المائة ، ومعيار حجم الأبحاث والمنشورات (Scholar) ، التي يتم الحصول عليها، انطلاقا من موقع «جوجل سكولار» وتمثل نسبة 15 في المائة.

 ويتم إجراء تصنيف «ويبومتريكس» كل ستة أشهر، وتعلن النتائج في نهاية شهري يناير ويوليو من كل عام.




المؤسسة الدولية للفنون جامعة الميريا جامعة غرناطة جامعة لاس بالماس دي جران كناريا جامعة ساساري جامعة اشبيلية جامعة العلوم الزراعية ببوخارست سانت اشتيفان جودللو جامعة اليونان الزراعية جامعة شرق الصين جامعة تشرين جامعة جيفو جامعة سيفليا الجامعة التكنيكية بميونخ جامعة هوهنهام جامعة كاستيلا لامنشا جامعة بولونيا اكاديمية الفنون الجميلة مركز العلوم والهندسة الزراعية  الجامعه المصرية اليابانية  جامعة سبريوهاريت  جامعة كاجوشيما  جامعة هيروشيما  جامعة بوسيتما  جامعة الصرب  جامعة الكيمياء ايفانوفو  أكاديمية الزراعة ايفانوفو معهد بيروس بلاروسيا تراكيا بلغاريا
خدمات  روابط خارجية البوم الصور اتصل بنا
 
 
 
Flag Counter