استراتيجية التعليم والتدريس


 

استراتيجية التدريس والتعلم والتقويم

 

مقدمة

تعمل الكلية على تحقيق التميز ولذلك تسعى الكلية من منطلق مسئوليتها القومية لتحقيق رسالتها وإعداد كوادر تمتلك مهارات مواكبة لسوق العمل ولديها القدرة علي التنافسية وأداء مهامها بكفاءة، ولذلك قامت الكلية بوضع استراتيجية للتدريس والتعلم والتقويم وتحرص على تحديثها من خلال آليات محددة، وإعلانها بطرق متنوعة من خلال معلقات وعلى الموقع الإلكتروني للكلية                                  


أولًا: سياسات التدريس و التعلم

·           تنويع أساليب التدريس المستخدمة لتحقيق الأهداف المرجوة.

·           أنماط غير تقليدية ومحدثة في التعليم.

·           رضا ذوي المصلحة عن مستوي الخريجين.

·           تطوير البرامج التعليمية القائمه وفق مستجدات سوق العمل.

·           الإرتقاء بإستراتيجيات التعلم وتدريب الطالب بما يناسب التطور التكنولوجي في التعليم.

·           بيئة آمنة و موارد تعليمية متطورة تجذب الطالب للدراسة بالكلية محليًا واقليميًا.

·           تعزيز الروابط مع الخريجين و تنمية مهارات التوظيف والتدريب المستمرعلى التقنيات الحديثة.

·           تعويد الطلاب على التفكير السليم وإبداء رأيهم.

·           تشجيع الطلاب على الإتيان بالحلول العديدة المتنوعة و القدرة على إعطاء تفسير للحلول التي توصلوا إليها .

·           تشجيع الطلاب على الوصول للتعميمات والنظريات والقواعد والمسلمات بأنفسهم بطريقة الإكتشاف.

·           شيوع جو الديموقراطية والبعد عن التسلطية.

·           تشجيع الطلاب على استخدام أسلوب العصف الذهني و المناقشة و الأسئلة المفتوحة و الأكتشاف.

·           التحليل والتعلم التعاوني لزيادة القدرة لدى الطلاب على الإتيان بحلول متنوعة وجديدة وإصدار الأحكام وإعطاء المبررات حول الوصول لهذه الحلول.

·           تعويد الطلاب على البناء على أفكار الآخرين وتطويرها.

·            تحقيق المتعة وزيادة الثقة بالنفس التي يشعر بها الطلاب أثناء ممارستهم لعملية التفكير الإبتكاري.

·           التأكيد على التعلم الذاتي والتعلم بالإكتشاف.

·            توظيف حل المشكلات ابتكاريًا في كل أجزاء المنهج، واستخدام المشكلات التي تحدث في الحياة اليومية.

·            العمل على زيادة التحصيل الدراسي للطلاب من خلال ممارسة الأنشطة الأبتكارية.

·           مناقشة مدى جودة الأفكار (الحلول( المطروحة أثناء الدروس.

ثانيا: أسس إعداد إستراتيجيات التدريس و التعلم

·           المعايىر الأكاديمية المتبناه والمعتمدة: قامت الكلية بتبنى المعايير القوميه الأكاديمية المرجعية لقطاع التمريض NARS" " لتكون المعايير الأكاديمية المرجعية لبرنامجها التعليمي لمرحلة البكالوريوس وعلى أساسها تم توصيف البرنامج و مقرراته و تطوير طرق و أساليب التدريس.

·           إستراتيجية التنمية ‏المستدامة و رؤية مصر 2030.

·           الخطة الإستراتيجية للكلية و للجامعة وذلك لتحقيق رؤية ورسالة وأهداف الكلية المتعلقة بالشق التعليمي.

رؤية الكلية:
تطمح كلية التمريض جامعة كفر الشيخ ان تكون رائدة في مجال تعليم التمريض محليا واقليميا ودوليا. رسالة الكلية:

        تسعى كلية التمريض جامعة كفر الشيخ لإعداد خريج مؤهل لتقديم رعاية تمريضية تلبى احتياجات سوق العمل بكفاءة تنافسية متميزة وذلك من خلال برامج تعليمية وفقا للمعايير الاكاديمية المعتمدة وتدعيم اليات البحث العلمي وتعظيم  دور الكلية في خدمة المجتمع وتنمية البيئة .تقويم مستويات التعلم و التحقق من كفائتها و مقارنتها بمعايير قياسية مرجعية.

·           تقويم جودة التدريس على مستوى الطلاب والخريجين مع أهمية استخدام النتائج والإحصاءات المستخلصة من هذه المصادر لخطط التحسين.

·           توصيف البرنامج و المقررات المعتمدة للأعوام السابقة.

·           الواقع التطبيقى الفعلى من أعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونه.

·           التركيز على مهارات التفكير الإبداعي (الطلاقة - المرونة)، مهارات التفكير الناقد (الإستنتاج -التفسير-التقويم).

·           اتباع إستراتيجيات تنمية مهارات التفكير العليا (الإبداعي- الناقد).

·           عدم التسرع في الحكم على إجابات الطلاب.

·           مناقشة جميع الحلول سواء كانت صحيحة أو خاطئة.

·           تأييد الحلول غير النمطية.

·           استخدام طرق تدريس (العصف الذهني-الإكتشاف-المناقشة-طرح الأسئلة ذات الإجابات:المفتوحة أو المغلقة).

·           استخدام إستراتيجيات وأساليب تدريس ووسائل تعليمية مناسبة لتنمية مهارات التفكير.

·           إحترام أراء الطلاب حول حلول المشاكل المعروضة.

ثالثا: إستراتيجيات التدريس والتعلم على مستوى البرنامج

استراتيجية  تمريض للتدريس و التعلم: هى تحقيق أنماط مختلفة من التعلم بما يتناسب مع المخرجات المستهدفة و تنمية المهارات و القدرات المطلوب توافرها فى خريج كلية التمريض من خلال تبنى إستراتيجيات متنوعة للتدريس والتعلم لتحقيق أهداف و نواتج تعلم  البرنامج  المستهدفة  وضمان جودة العملية التعليمية وتشمل:

v       التعلم المبنى على النتائج Learning) Based (Outcome

v       التعلم المبنى على حل المشكلات Learning) Based (Problem

v       التعلم القائم على العمل الجماعى Learning) Based (Cooperative

v       التعلم الذاتي (Self-Learning)

v       التعلم النشط (Active-Learning)

رابعا: طرق التدريس و التعلم والتقويم على مستوى المقررات:

المحاضرة التفاعلية Lecture) (Interactive

-     تعتمد هذه الطريقة على التفاعل بين المحاضر و الطالب من خلال تطبيق المناقشة و العصف الذهنى وإستخدام وسائل وأساليب تعليمية متنوعة وتطبق فى جميع المقررات لبرنامج البكالوريوس.

-     يخصص عضو هيئة التدريس وقت كاف للمناقشة و الإجابة.

-     توفر الكلية متطلبات تقديم هذه الطريقة من خلال قاعات الدراسة للمجموعات الكبيرة والمجهزة بأجهزة العرض التقديمي والسبورات وتكنولوجيا المعلومات لكى يحصل الطالب على أكبر استفاده.

المناقـشة :(Discussion)

تتم من خلال مجموعات صغيرة أثناء الدروس العملية أو مع الطالب أثناء المحاضرة التفاعلية لجميع المقررات من خلال عرض محتوى الموضوع ثم مناقشته مع الطلاب من أجل الوصول الى استنتاجات ومقترحات تثري الموضوع عن طريق طرح بعض الأسئلة وتلقي الإجابات عليها وفيما يلي نوعية الأسئلة:

ü        الأسئلة المفتوحة:

تستخدم للتشجيع على المشاركة والتلقائية حيث تسمح بإستخدام لغة بسيطة بحرية.

ü        الأسئلة المغلقة:

تذكير الطلاب بنقاط النقاش الرئيسية، بهدف تحقيق تغذية فورية وتعظيم الفائدة من خلال تبادل الآراء. يطبق هذا النوع من الأسئلة مع الأعداد القليلة نسبيًا من الطلاب.

العصف الذهنى  Storming) Brain):

يقوم المحاضر بطرح أحد الموضوعات المحددة  أثناء المحاضرات على مجموعات كبيرة أو أثناء الحلقات النقاشية بالمحاضرة  أو فى المعامل على مجموعات صغيرة ويقوم الطالب بعرض أفكارهم وآرائهم المتعلقة بموضوع العصف الذهني بحرية تامة و يتم تجميع هذه الأفكار والآراء ومناقشتها مع الطالب واستبعاد أو ضم الأفكار المتشابهة للوصول إلى رأي يتفق عليه.

العروض العملية ((Demonstration:

 تعتمد علي أداء  عضو الهيئة المعاونة للمهارات موضوع التعلم أمام الطلاب ثم تكرار هذا الأداء  إذا تطلب الموقف التعليمي، ثم إعطاء الفرصة للطلاب بالقيام بهذه الأداءات لتنفيذ المهارة موضوع التعلم ذلك يتم ذلك من خلال عروض وأفلام قصيرة توضيحية لعملية تعليمية أو مهارية أو أجهزة.

التدريب العملي Training) Practical)

تطبق الكلية استراتيجية التعليم التجريبي في الدروس العملية عن طريق حل المشكلات التمريضية وإعطاء العلاج وتقديم الخدمات التمريضية المختلفة والتدريب داخل المستشفيات والمراكز الطبية والمدارس التعليمية للعمل علي تنمية المهارات المتعلقة بالأنشطة العملية والتجريبية للمناهج الدراسية المختلفة ليكونوا أفراد فاعلين في المجتمع قادرين علي حل المشاكل وإدارة الوقت.

التعلم الذاتي (Self-learning):

يتم عن طريق عمل أبحاث و سمينارات و يقوم أعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة بالمساعدة و المراجعة مع الطالب وتكون هذه الأبحاث و السمينارات و المشاريع فردية أو جماعية على ألا يزيد عدد المجموعة عن 10 طلاب و يوجد بالجامعة مكتبة مركزية بها المراجع العلمية التى يحتاجها الطالب.

التعليم الإلكترونى (E-learning):

وتتمثل في إستخدام أدوات الإنترنت في إتاحة مخططات الدروس، ومقاطع الفيديو، والدروس التعليمية، وغيرها من الموارد للطلاب و يمكن أيضًا الإستعانة بالتسجيلات الصوتية والموارد الأخرى التي تستهلك قدرًا أقل من البيانات. فلا يقتصر التعلُّم عن بعد على إستخدام الإنترنت فقط، ولكنه ينطوي على تعلُّم يعتمد على مجموعة متنوعة من الوسائط التي تكفل وصوله إلى أكبر عدد ممكن من الطلاب.

دراسة حالة  Study) (Case:

يتم تدريب الطلبة على حالات إفتراضية أو حالات فعلية.

المحاكاة (Simulation)

ليتدرب الطالب على العمل فى وضع مشابه للذي سيتعرض له أثناء العمل مع المرضي في المستشفيات.

لعب الأدوار Playing) (Role

التى تسهم فى توضيح و تثبيت المعلومات المكتسبة.

حل المشكلات Solving) (Problem

من خلال دراسة حالة Study) (Case و يتم ذلك عن طريق تصميم حالات إفتراضية أو التدريب على حالات واقعية لمحاكاة ما يمكن أن يمر به الطالب بعد التخرج.

التدريب الميدانى) Field trip)

لمساعدة الطلاب علي الربط بين الحقائق العلمية النظرية والتطبيق العملي , مما يعزز مهارة جمع البيانات وتقييم ودراسة الحالات المرضية ويؤكد علي دوره في خدمة المجتمع.

كما يوجد لكلية التمريض جامعة كفر الشيخ برنامج للتدريب (سنة إمتياز12/ شهر) و يتضمن البرنامج أهداف التدريب و نواتج التعلم المستهدفة من برنامج التدريب و الموضحة عن طريق log book الخاص بالإمتياز وعلى كل خريج جديد قضاء سنة كاملة (12 شهر) كممرض امتياز و هى إجباريه و مكمله لسنوات الدراسة و أساسية لإستخراج ترخيص مزاولة المهنة.

يتدرب الممرض أثناء فترة الإمتياز على حالات فى مختلف التخصصات مما ينمى قدراته المهنية و العملية كما يتعلم كيف يعالج المشكلات والعمل فى فريق و كيفية التعامل مع المرضى و أساليب كتابة و حفظ التقارير. حيث يجب أن يقدم طالب الإمتياز تقاريرًا بالحالات التى تم علاجها. ويكون التدريب فى صورة Rounds وذلك لكى يمر الطالب على كافة الأقسام الإكلينيكية بالكلية.

التعليم الهجين( hybrid learning (

هو  نظام تعليمي مستحدث ,يقوم على اساس الربط ما بين عملية التعليم التي تتم وجها لوجه ,وما بين عملية التعليم عن بعد ,بما يسهم في تقليل الكثافة الطلابية في الكلية وتحقيق اكبر قدر ممكن من الاستفادة من خبرة اعضاء هيئة التدريس والبنية التحتية للكلية بشكل خاص وتحول الطالب الى متعلم مدى الحياه .

يسعى التعليم الهجين الى توفير تجربة تعليمية مميزة للطلاب من خلال تدريب اعضاء هيئة التدريس واستخدام تقنيات التعليم الإليكتروني ووسائل التعلم عن بعد من خلال منصة التعليم الإليكتروني مثل (Microsoft teams) و استخدام المقررات الإليكترونية

 

 

 

Evaluation Method

طرق التقييم

Formative WPBA with checklist

        اختبارات تكونية

Written Examination

        اختبارات تحريرية

Presentation

        العروض التعليمية

Written reports and records

        كتابة التقارير والسجلات

 

OSCE/OSPE

        الإختبارات العملية والإكلينيكية الموضوعية

Portfolio/ Log book

        ملف الإنجاز

Simulated Patients

        الإختبارات السريرية علي المريض

خامسا: خطوات تطبيق إستراتيجيات التدريس و التعلم

·          العمل على إثارة حماس الطلاب بإستخدام طريقة المناقشة.

·          التعرف على المشكلة المعروضة جيدًا وتحديد المعطيات والمطلوب.

·          إنتاج قائمة من الأفكار المختلفة والمتنوعة للمشكلة المعروضة بإستخدام أسلوب العصف الذهني.

·          التحقق من صحة الأفكار.

·          صياغة التعميمات التي توصلوا إليها بصورة لفظية.

·          التقويم للتأكد من مدى تحقق الأهداف.

·          تحديد الموقف المثار في صورة مُعطى ومطلوب.

·          مناقشة الأفكار المختلفة وتحليلها إلى أفكار فرعية.

·          التحقق من صحة الأفكار الرئيسية والأفكار الفرعية.

·          كتابة البراهين أو الحلول للأفكار التي ثبت صحتها بالطريقة التركيبية.

·          اختيار الحلول أو البراهين ذات الجدية والحداثة وتقييمها.

سادسا: آلية مراجعة و تحديث إستراتيجيات التدريس و التعلم

·          يتم تحديث الإستراتيجيات سنويا بناءات علي إستبيانات الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة ونتائج الامتحانات للإستفادة منها في تحسين العملية التعليمية وتعديلها بناءا علي نتائج هذه المراجعة اذا لزم الأمر.

·          يتم إعلام جميع الأقسام العملية بالكلية بالإستراتيجيات وكذلك أي مقترحات بالحذف أو الإضافة لها ويتم تعديلها في الإستراتيجية.

·          يتم عرض الإستراتيجيات على أعضاء مجلس الكلية والإعلان عن الإستراتيجيات على موقع الكلية وتوزيعها على مجالس الأقسام.

·          يختص القسم بإعداد ملفات المقررات ووضع الأدلة والشواهد عن ما تم تنفيذه لكل مقرر وفق ما جاء بالأستراتيجيات.

·          متابعة وتقييم البرنامج التعليمي للتأكد من أن توصيف المقررات الدراسية وعملية  التدريس والتعلم وطرق التقييم مناسبة للطالب علي أختلاف مستوياتهم.

·          يحرص القسم العلمى على تنمية مهارات أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة لضمان تحقيق إستراتيجيات التدريس و التعلم.

·          يقوم القسم العلمي بعملية متابعة الألتزام بما جاء بإستراتيجيات التدريس والتعلم والتقويم.

·          متابعة وتقييم المقررات الدراسية سنويًا وإعداد تقارير المقررات.

·          توفير بيئة تعليمية تستوفي القياسات المرجعية.

v      مرفق نموذج لآلية متابعة تنفيذ سياسات و استراتيجيات التدريس و التعلم.

سابعا: إمكانات ومصادر التدريس والتعلم

·          مدرجات المحاضرات .

·          معامل الدروس العملية.

·          المكتبة.

·          الإنترنت.

·          الكفاءات العلمية القادرة على ربط الأهداف.

·          الوسائل التعليمية التي تسهل العملية التعليمية.

·          البيانات التعليمية التي توفر أفضل الظروف لإتمام العملية التعليمية.

·          إستخدام الأساليب التعليمية المناسبة لتحقيق الأهداف المرجوة.

 ثامنا: إستراتيجيات التعلم بمساعدة تكنولوجيا المعلومات

وتتمثل في إستخدام جميع الوسائل الممكنة التي توفرها البنية التحتية الحالية في إيصال الخدمة. فيمكن إستخدام أدوات الإنترنت في إتاحة مخططات الدروس، ومقاطع الفيديو، والدروس التعليمية، وغيرها من الموارد للطلاب و يمكن أيضًا الإستعانة بالتسجيلات الصوتية والموارد الأخرى التي تستهلك قدرًا أقل من البيانات. فلا يقتصر التعلُّم عن بعد على إستخدام الإنترنت فقط، ولكنه ينطوي على تعلُّم يعتمد على مجموعة متنوعة من الوسائط التي تكفل وصوله إلى أكبر عدد ممكن من الطلاب.

 

إستراتيجيات التعلم بمساعدة تكنولوجيا المعلومات يمكن أن تؤدي إلى خبرات تعلم ثرية لأنها تتيح خبرات تعلم غنية تتسم بأنها:

·       فردية: عرض المعلومات يتم بطريقة واحدة في كل مرة مما يضمن أن كل متعلم يتعرف على المستوى نفسه من المعلومات وبالجودة ذاتهاغير أن التعلم بمساعدة تكنولوجيا المعلومات يلبي حاجات المتعلم بناءً على تحديده لتلك الحاجات، وتقديم المساعدة والدعم لهذا المتعلم بطريقة تختلف عن تقديمها لمتعلم آخر، ومن ثم فإن التغذية المقدمة للمتعلم تكون فردية وفورية.

 

·     تفاعلية: التعلم بمساعدة تكنولوجيا المعلومات يوفر بيئة تفاعلية تختلف عن الدور السلبي الذي يجد المتعلم نفسه فيه في موقف المحاضرة.  كما توفر مزيدًا من المشاركة التي قد لا تتوافر أثناء التعلم مع الأقران، حيث يجري المتعلم مع الكمبيوتر حوارًا يتبادل فيه الطرفان السؤال والإجابة، مع التغذية الراجعة من الكمبيوتر للمتعلم.

 

·     ذاتية المسار: المتعلم يستطيع التحكم في طريقة عرض المعلومات التي تقدمها إستراتيجيات التعلم بمساعدة تكنولوجيا المعلومات، وبإمكانه أن يعيد أجزاء معينة من المحتوى ومراجعتها بقدر ما يريد، وفي الوقت ذاته يمكنه تخطي بعض الأجزاء لأنه يرغب في التركيز على ما لا يعرفه أو لا يتقنه.

 

·     آمنة: حيث يتم التعلم في بيئة آمنة مقارنة ببيئة الفصل التي يظهر فيها التنافس، ويقع المتعلم أحياناً تحت ضغط غرفة الدراسة، لكنه بإستخدام الكمبيوتر في التعلم يستطيع التخلص من هذه المشاعر، ويحدد سرعة سيره، وطريقة تعلمه.

·     مناهج ثرية: يمكن النظر إلى التعلم بمساعدة تكنولوجيا المعلومات على أنه وسيلة لإثراء المناهج بإتاحة الفرص للتعرض إلى نشاطات تعلم متنوعة إلى حد كبير، وهو ما تتيحه التقنيات التي وفرتها تكنولوجيا المعلومات.

 

·     تنوع أساليب التعلم: بهذه الاستراتيجية تكتيكات  متعددة، حيث يمكن إستخدام ما يأتي:

 

ü       التعلم عن بعد: فأينما يتواجد المتعلم يستطيع الحصول على المواد التعليمية التي يريدها عن بعد، هذا يعني أن القائمين على تصميم المواقع التعليمية يحرصون على أن تتضمن هذه المواقع المواد التدريسية والتدريبية الممكنة، مع إمكانية تغييرها وتطويرها بما يواكب المتغيرات المحيطة بالمجال المعرفي.

ü       التعلم المفتوح والمرن: يستطيع المتعلم دخول المواقع التعليمية أو التدريبية ذات المواد المناسبة للمناهج التعليمية ويختار منها ما يتعلمه وقتما يشاء.

ü       التعلم الجماعي: يمكن للمتعلم أن يتعامل مع المواقع التعليمية بمفرده، ويمكن لمجموعة من المتعلمين إستخدام المواد التعليمية المتاحة معًا تحت إشراف عضو هيئة التدريس.

ü       العروض التعليمية: تتيح المواقع التعليمية والتدريبية لعضو هيئة التدريس أن يستخدم ما فيها من مواد لتقديم عروض تعليمية لتدريس نقاط معينة من المنهج.

-            ويوفر التعليم عن بعد المرونة في تحديد التقويم الأكاديمي سواء بتقليصه أو مده بما يناسب الدورات المتاحة، ويقلل من طول الجلسات لتقليل إجهاد المنصات الإلكترونية ويسمح بالتواصل بين الطلاب ومعلميهم طبقًا لأوقاتهم المناسبة للتقليل من نقاط الضعف في التدريس عبر الإنترنت مثل غياب التفاعل المباشر بين الأستاذ والطالب، مع أكبر قدر ممكن من التعلم وجهًا لوجه.

-            كما يوفر التعليم عن بعد مميزات عديدة منها هؤلاء الطلاب الذين يخجلون عادةً من التحدث أمام الجمهور ويفضلون الإسهام في شكل مكتوب، لذلك من المتوقع أن يتحسن مستوى تلك المشاركة.

-            كما أنه يضع الأسس لنظام تعليمى قوى يساهم فى بناء شخصية مستنيرة ومبدعة، تتفق مع إستراتيجية التنمية ‏المستدامة و رؤية مصر 2030

برتوكول مراجعة جلسة تعليمية

(أ) محاضرة

أولا: بيانات أساسية

المقرر

 

البرنامج

 

التاريخ

 

طول فترة الملاحظة  بالدقائق

 

ثانيا : بيانات التقرير

الخاصية

يتوافر/

مناسب 

الى حد ما

لا يتوافر/ غير مناسب 

المكان والتجهيزات

( يستخدم النموذج أ الخاص بقاعة المحاضرات ويكتب هنا التعليق المجمل )

 

 

 

التعليم والتعلم  :

·   المحاضر يذكر الاهداف التعليمية / أو النقاط الرئيسية للمحاضرة

·   يتخلل المحاضرة أسئلة للطلبة ، أمثلة تطبيقية

·   يستخدم المحاضر الأدوات السمع بصرية المناسبة بمهارة

·   يلخص الموضوع فى نهاية المحاضرة

 

 

 

اسلوب التدريس:

·   تفاعلى  

·   درجة مشاركة الطلاب وتفاعلهم

 

 

 

ملاحظات أخرى

المحاضرة:

  • تتم بفاعلية وقادرة على تحقيق المخرجات التعليمية 
  • غير فعالة ولا تحقق المخرجات التعليمية
         

 

اسم المراجع : أ.د.                                                                       التوقيع :

 

 

نموذج (أ) قاعات المحاضرات

مجالات التقييم

م

المؤشرات

درجات الإستيفاء

مستوفي

غير مستوفي

غير قابل للتطبيق

المساحة الأرضية والسعة

1

كفاية المساحة الأرضية لأعداد الطلاب1.

 

 

 

2

كفاية الطاقة الإستيعابية الإجمالية لقاعات التدريس بالمؤسسة 2

 

 

 

 

النوافذ والأبواب

3

توافر نوافذ كافية.

 

 

 

4

سهولة استخدام النوافذ.

 

 

 

5

يوجد عدد مخرجان (باب) علي الأقل 3

 

 

 

6

وجود علامات تحدد إتجاهات أبواب الطوارئ

 

 

 

 

 

 

التجهيزات

7

ملائمة درجة الحرارة  أثناء إلقاء المحاضرات 4.

 

 

 

8

توافر التهوية الجيدة 4.

 

 

 

9

وجود إضاءة مناسبة5.

 

 

 

10

توافر مقعد لكل طالب.

 

 

 

11

توافر منضدة وكرسي للمحاضر.

 

 

 

12

القاعة مزودة بسبورة.

 

 

 

13

القاعة مزودة بالوسائل السمعية والبصرية اللازمة للعملية التعليمية.

 

 

 

14

القاعة متصلة بشبكة الانترنت.

 

 

 

15

وجود خرائط داخل القاعة توضح مداخل ومخارج الطوارئ.

 

 

 

16

وجود مصدردائم للكهرباء (مولد كهربي).

 

 

 

تجهيزات  ذوي الاحتياجات الخاصة

17

توافر الفراغات اللازمة؛ التي تتيح للمعاق الحركة والرؤية بوضوح.

 

 

 

18

تخصص أماكن جلوس المعاق علي أطراف الممرات والصفوف وعلي الأماكن المستوية وقرب الخدمات وأبواب الطوارئ.

 

 

 

الأمن والسلامـة

19

وجود تجهيزات ضد الحرائق بالقرب من القاعة6

 

 

 

20

نظافة القاعة.

 

 

 

العمالة

 

21

وجود مسئول إدارى لمتابعة المحاضرات.

 

 

 

22

وجود عامل خدمات لكل قاعة.

 

 

 

1. المساحة الأرضية: 1.2 - 1,5 م2 / طالب.

2. إجمالي مساحات قاعات المحاضرات: تستوعب من 35- 40 % من مجموع طلاب الكلية.

3. مواصفات الأبواب: تتكون من قطعتين متحركتين - تفتحان للخارج.

4. درجة الحرارة المناسبة: (20 – 24ه م).

5. توفير الإضاءة والتهوية الجيدة: (مساحة النوافذ 10- 15% من المساحة الأرضية).

6. متطلبات الأمن والسلامة: خطة إخلاء/مسئول الإخلاء / مطافئ / جرادل رمال/ مصدر للمياة / خراطيم للإطفاء بحالة جيدة / جهاز إنذار ضد الحريق).

 

 

 

بروتوكول مراجعة جلسة عملية

(ب) جلسة عملية

أولا: بيانات أساسية

المقرر

 

البرنامج

 

التاريخ

 

طول فترة الملاحظة  بالدقائق

 

ثانيا : بيانات التقرير

الخاصية

يتوافر

(مناسب)

إلى حد ما

لا يتوافر

(غير مناسب)

المكان والتجهيزات:

يستخدم النموذج (ب) الخاص بالمعامل و العيادات ويكتب هنا التعليق المجمل.

 

 

 

التدريس والتعلم:

·   عضو الهيئة المعاونة يذكر الأهداف التعليمية الإكلينيكية.

·   يتخلل الجلسة العملية أسئلة للطلاب وأمثلة تطبيقية.

·   يستخدم معاون عضو هيئة التدريس الأدوات السمع-بصرية المناسبة بمهارة عند الحاجة إليها.

·  الرد علي استفسارات الطلاب في نهاية الجلسة العملية.

 

 

 

إسلوب التدريس و التطبيق العملي:

·   تفاعلى.  

·  درجة مشاركة الطلاب وتفاعلهم.

 

 

 

ملاحظات أخرى

الجلسة العملية:

o      تتم بفاعلية وقادرة على تحقيق المهارات العملية المطلوبة للطلبة.

o      غير فعالة ولا تحقق المهارات العملية المطلوبة للطلبة.

         

 

اسم المراجع : أ.د.                                                                       التوقيع :

 

نموذج (ب1): المعامل

مجالات التقييم

م

المؤشرات

درجات الاستيفاء

مستوفي

غير مستوفي

غير قابل للتطبيق

المساحة والطاقة الاستيعابية

1

الطاقة الإستيعابية للمعامل الدراسية للطلاب 1.

 

 

 

2

المساحة المخصصة لكل طالب 2.

 

 

 

أجهزة ومعدات ومواد

3

توافر الأجهزة والمواد المعملية الخاصة اللازمة لإثبات كل التجارب المشار إليها في المناهج والمقررات الدراسية.

 

 

 

4

تناسب عدد أجهزة الحاسب الآلي مع أعداد الطلاب3

 

 

 

التجهيزات الإنشائية

5

كفاءة عمل شبكة الصرف الصحي.

 

 

 

6

كفاءة الإضاءة والتهوية.

 

 

 

7

توافر الأحواض بالعدد الكافي.  

 

 

 

8

التأثيث 4

 

 

 

تجهيزات معامل  تكنولوجيا التعليم والوسائط المتعددة

9

كفاية وحداثة الأجهزة 5

 

 

 

10

المعمل مزود بخدمة الإتصال بشبكة المعلومات الدولية.

 

 

 

11

ملاءمة عدد العاملين بالمختبرات والمعامل6.

 

 

 

العمالة

12

وجود متطلبات الأمن والسلامة7

 

 

 

الأمن والسلامـة

13

نظافة المعامل

 

 

 

14

وجود مخرجين لكل معمل/مختبر 8.

 

 

 

1.   الطاقة الاستيعابية للمعامل: لا تزيد عن50 طالبا

2.   المساحة الأرضية المخصصة للطلاب: 4 م2 في المرحلة الجامعية الأولى بالكليات العملية / 1م2 في المرحلة الجامعية الأولي بالكليات النظرية / 5م2 في مرحلة الدراسات العليا / 2م2 في معمل الحاسب الآلي أو معمل اللغات أوالإحصاء أوعلم النفس/ 1 م2 في معمل تكنولوجيا التعليم والوسائط المتعددة / 6م2 في معمل المعدات والمحركات الثقيلة / 4 م2 في معمل الماكينات الكهربية.

3.   أجهزة الحاسب الآلي: جهاز حاسب لكل 4 طلاب (تخصص الحاسوب وفروعه) ، جهاز لكل 25 طالبا فى باقي المؤسسات ، 20 جهازا لمعمل اللغات.

4.   التأثيث: بنشات/ كراسي للطلاب / منضدة المحاضر/ دواليب حفظ الكيمياويات والنماذج/ أرفف / سبورة.

5.   أجهزة العرض: جهازي بروجكتور / آلة تصوير رقمية / عروض تقديمية / تليفزيون / شاشتا عرض/ طابعتا ليزر.

6.   الفنيون: 1 فني مختبر/ 1 مساعد فني / 2 من العمالة غير الفنية.

7.   متطلبات مقاومة / وقاية من الحريق: مطافئ حريق / معدات إنذار صوتية وضوئية / وجود شبكة خراطيم مطاطية.

8.    الأبواب والمخارج: تفتح الابواب للخارج.