الأخبار المميزة
مناقشة الرسالة
7/3/2017

 

أ‌)   يتقدم المشرف الرئيسى بمقترح إلى مجلس القسم المختص بتشكيل لجنة الحكم على
الرساله تمهيداً للعرض على مجلس المعهد مدعما بتقرير عن صلاحية الرسالة للتحكيم ، موضحاً به عنوان الرسالة باللغتين العربية والانجليزية وموقعا عليه من المشرفين أو أغلبيتهم على أن يكون من بينهم المشرف الرئيسي.

ب‌)  لا يجوز التقدم برسالة الماجستير إلا بعد عام من تاريخ موافقة الجامعة على التسجيل للرسالة والتقدم برسالة الدكتوراه إلا بعد عامين من تاريخ موافقة الجامعة على التسجيل.

ت‌)  يقدم الطالب قبل التقدم بالرسالة لمجلس القسم المختص ما يفيد قبول بحث واحد للنشر من النتائج العلمية التي تم التوصل إليها من رسالة الماجستير، وبحثين من رسالة الدكتوراه. ويكون النشر في مجلة علمية متخصصة ومحكمة وتصدرها هيئة علمية بصفة منتظمة وتكون مفهرسة ولها معامل تأثير (Impact Factor).

ث‌)  بعد الإنتهاء من إعداد رساله الماجستير أو الدكتوراه يجب على الباحث تقديم نسخة مبدئية إلى لجنه الإشراف لإبداء الرأى فى مدى صلاحية الرساله للعرض على لجنة الحكم والمناقشة.

ج‌)    يشكل مجلس المعهد بناءا على إقتراح مجلس القسم المختص وبموافقة لجنة الدراسات العليا والبحوث لجنة للحكم على الرسالة من ثلاثة أعضاء أحدهم من لجنة الإشراف على الرسالة والعضوان الآخران من خارج الجامعة (على أن بكون أحدهما من بين الأساتذة بالجامعات أو المراكز أو معاهد البحوث العلمية المتخصصة من داخل الجمهورية ، ويجوز أن يكون المشرف الأخر من بين الأساتذة بالجامعات أو مراكز أو معاهد البحوث العلمية المتخصصة الأجنبية من خارج الجمهورية ، ذات السمعة الدولية). وفى حالة تعدد المشرفين على الرسالة يجوز أن يزيد عدد أعضاء اللجنة عن ثلاثة مع مراعاة أحكام المادة (104) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات.

ح‌)    يقوم كل عضو من أعضاء لجنة الحكم بإعداد تقرير فردى عن الرسالة في خلال شهر من إستلام الرسالة وتعرض هذه التقارير جمعيا فى المناقشة العلانية ويعد تقرير جماعى للعرض على مجلس الدراسات العليا والبحوث، ثم مجلس المعهد تمهيدا لعرضها على مجلس الجامعة.

خ‌)    للمحكم أن يوصى في تقريره بإحدى التوصيات التالية:

·     قبول الرسالة كما هي.

·     قبول الرسالة بعد إجراء بعض التصويبات الطفيفة.

·     تأجيل المنح لإجراء التصويبات وبحد أقصى ثلاثة شهور.

·     رفض الرسالة.