الأخبار المميزة
درجة دكتوراة الفلسفة فى العلوم
7/3/2017

الغرض من برامج الدكتوراه هو إعداد الطالب لمهنة باحث في التخصصات المختلفة لعلوم وتكنولوجيا النانو. وقد تم تصميم برامج درجة دكتوراة الفلسفة فى علوم وتكنولوجيا النانو لتطوير قدرة الطالب على اكتشاف المعرفة الأساسية من خلال تزويدة بالمعلومات النظريه والتقنيات العملية من خلال المحاضرات النظريه وإجراء التجارب المعملية لتصميم، وتصنيع، ودراسة خصائص المواد متناهية الصغر، بما في ذلك المعادن وأشباه الموصلات، والبوليمرات، والمواد الكيميائية والبيولوجية والأفلام الرقيقة. وإعداد الرسائل والبحوث العملية والتطبيقية فى تخصصات علوم وتكنولوجيا النانو التالية: كيمياء النانو، فيزياء النانو، هندسة النانو تصميم وتصنيع ودراسة خصائص المواد متناهية الصغر، بما في ذلك المعادن وأشباه الموصلات، والبوليمرات، والمواد الكيميائية والبيولوجية والأفلام الرقيقة ، تقنية النانو الحيوية و طب النانو.

      هذة الخلفيات النظرية والعملية التطبيقية فى تخصصات علوم وتكنولوجيا النانو تؤهل الخريجين لوظائف فى مجال الصناعة ومجالات الأبحاث الأكاديمية المتقدمة.

­­­­­

متطلبات الحصول على درجة دكتوراه الفلسفة فى تقنية النانو

يجب على الطلبة المقبولين والحاصلين على درجة الماجستير من المعهد فى تخصص مناسب إجتياز 42 ساعة معتمدة من المقررات الدراسية الأكاديمية ، خلال فصل دراسى واحد ، لإستيفاء متطلبات الحصول على درجة الدكتوراه ، وتشمل ما يلى:-

أ‌)         إستكمال 12 ساعات معتمدة لمستوى الكود 600 (أربعة مقررات أساسية) ، بالإضافة إلى 6 ساعات معتمدة إختيارية فى خلال فصل دراسى واحد جدول (4-6) .

ب‌)    20 ساعة معتمدة لأبحاث وكتابه رسالة الدكتوراه.

ت‌)    6 ساعة معتمدة للمناقشة العلنية لرساله الدكتوراة.

أ‌)          لإستكمال متطلبات الحصول على درجة الدكتوراه، يجب على الطالب أن يكون مؤلف أول لعدد إثنين منشور علمى من نتائج أبحاث الرسالة، سواء تم نشرها أو تم قبولها للنشر في المجلات العلمية المحكمة دوليا وذات معامل تأثير (Impact Factor)  فى مجال تخصصه.

شروط القيد

يشترط لقيد طالب لدرجة دكتوراه الفلسفة فى العلوم الآتي:

أ‌)     الشروط العامة الواردة في المادة (5) من اللائحة.

ب‌)    أن يكون حاصلا على درجة الماجستير في علوم وتكنولوجيا النانو في مجال التخصص من المعهد او من إحدى كليات العلوم بالجامعات المصرية أو أى درجة معادلة لها من معهد علمي أخر معترف به من المجلس الأعلى للجامعات.

ت‌)    أن يتقدم بطلب إلى إدارة الدراسات العليا لقيده بعد موافقة أحد الأساتذة أو الأساتذة المساعدين على الإشراف ويعرض الطلب على مجلس القسم المختص لإعتماد الإشراف وتحديد مجال وخطة البحث والمقررات النظرية (طبقا للمادة 17من اللائحة) ثم يعرض الأمر- بعد إستيفاء جميع المستندات- على لجنة الدراسات العليا ثم مجلس المعهد.

مدة الدراسة

أ) الحد الأدنى للحصول على درجة الدكتوراه هو سنتان ميلاديتان من التسجيل (موافقة مجلس الجامعة).
ب) الحد الأقصى للحصول على درجة الدكتوراه هو خمس سنوات ميلادية من تاريخ التسجيل مع مراعاة حالات وقف القيد. ويجوز مد القيد بحد أقصى عامين ميلاديين بناءً على طلب المشرفين وموافقة مجلس القسم المختص ولجنة الدراسات العليا والبحوث ومجلس المعهد ومجلس الدراسات العليا بالجامعة.

خطة الدراسة لدرجة دكتوراه الفلسفة فى العلوم

أ) إجتياز 42 ساعة معتمدة طبقا للمادة 17 من اللائحة.

ب) يحدد المشرف الرئيسي للطالب موضوع البحث ويعتمد من مجلس القسم المختص ومجلس المعهد ويقدم الطالب رسالة بنتائج البحث بحيث تمثل إضافة جديدة في فروع التخصص وذلك مع مراعاة المدد الزمنية المنصوص عليها في المادة (20)  من هذه اللائحة.

ت) يجوز لمجلس القسم المختص بناءا على طلب من المشرف الرئيسي أن يوافق على تعديل موضوع  البحث ولمرة واحدة فقط خلال دراسة الدكتوراه ويجوز أن يتم ذلك مع أو بدون تغيير المشرفين. ويعتمد ذلك التعديل من مجلس المعهد والجامعة.

ث) الحصول على ICDL ويعفى منها من سبق له الحصول عليها.

مواعيد القيد:

أ‌)         تقدم طلبات الإلتحاق لدرجة الماجستير لإدارة الدراسات العليا بالمعهد مرة كل عام خلال شهر أغسطس وتعلن نتيجة القبول فى شهر سبتمبر بعد إستيفاء جميع المستندات وسداد الرسوم.

ب‌)    يتم القيد لدرجة الدكتوراة مرتين فى العام خلال شهرى أغسطس ويناير من كل عام بعد إستيفاء جميع المستندات وسداد الرسوم.

 الإمتحانات

أ‌)         يحدد مجلس المعهد فى بداية كل عام دراسى مواعيد الإمتحانات الفصلية.

ب‌)    يمنح الطالب فرصة واحدة فقط لإعادة الامتحان فى المقررات التى يرسب فيها ، ومن يرسب فى أى فصل دراسى يؤدى الإمتحان فى ذات الفصل من العام التالى.

ت‌)    يسمح للطلاب الراسبين بالإلتحاق بفصل دراسى صيفى بعد موافقة مجلس المعهد عليه.

ث‌)    يجوز لمجلس المعهد قبول إعتذار الطالب عن عدم دخول الإمتحان لمرتين فقط خلال دراسته اذا تقدم بطلبه قبل بدء الإمتحان أو خلال 24 ساعة من تاريخ عقد الإمتحان مدعماً بعذر يقبله مجلس القسم ويعتمده مجلس المعهد.

إعادة القيد

أ‌)         إذا تم إلغاء قيد الطالب لأحد الأسباب ، يجوز لمجلس المعهد بناءا على إقتراح مجلس القسم المختص وموافقة لجنة الدراسات العليا إعادة قيده،

ب‌)    يراعى أن تطبق عليه القواعد التى تطبق على الطالب المستجد. ويجوز أن يعفى من بعض المقررات الدراسية إذا لم يمض على نجاحه فيها أكثر من ثلاث سنوات وبناء على موافقة القسم المختص. وعلى الطالب أن يتقدم بطلب إعادة القيد فى المواعيد المحددة لذلك ، والشروط العامة للقيد ، والشروط الخاصة بالقيد لكل درجة والمبينة بهذه اللائحة.

 الإرشاد الأكاديمي

يحدد مجلس القسم والمعهد مرشدا أكاديميا لطلاب الدرسات العليا لمتابعتهم خلال السنة التمهيدية للماجستير والدكتوراه ، على أن يكون من بين أعضاء هيئة التدريس فى نفس التخصص كلما أمكن وذلك لتقديم النصح والإرشاد للطالب خلال فترة دراسته فى إختيار المقررات ، ويكون رأيه إستشاريا للطالب.

الرسائل العلمية

يعين مجلس المعهد بناءا على إقتراح مجلس القسم المختص وتوصية لجنة الدراسات العليا والبحوث مشرفا رئيسيا على الطالب من بين الأساتذة أو الأساتذة المساعدين بالمعهد أو احد كليات الجامعة فى ذات التخصص ويجوز إشتراك أحد المدرسين في الإشراف.

أ‌)         يجوز بموافقة مجلس المعهد أن يشارك فى الإشراف أحد أعضاء هيئة التدريس من جامعة أخرى داخل أو خارج مصر. وفى جميع الحالات لا يزيد عدد المشرفين عن ثلاثة فى الماجستير وأربعة فى الدكتوراة، مع مراعاة التخصص الدقيق لكل منهم.

ب‌)    فى حالة سفر أحد المشرفين إلى الخارج  (لمدة تزيد عن ستة أشهر)، لمجلس المعهد أن يترك لجنة الإشراف كما هى أو يضيف عضوا إليها أو يرفع المشرف الذى سافر إلى الخارج من لجنة الإشراف أو كليهما وذلك بناءا على إقتراح مجلس القسم المختص وموافقة لجنة الدراسات العليا والبحوث وبناءا على التقرير الذى يقدمه المشرف عن مدى ماتم انجازه من خطة الدراسة والمدة التى قضاها فى الإشراف على الرسالة منذ بدء التسجيل وحتى تحديد موعد السفر وذلك قبل السماح له بالسفر مدعما برأى المشرف الرئيسى.

ت‌)    لمجلس المعهد أن يقوم بتعديل لجنة الإشراف بالرفع أو بالإضافة أو كليهما بناءا على إقتراح المشرف الرئيسى وموافقة مجلس القسم المختص ولجنة الدراسات العليا والبحوث وذلك مع عدم التعارض مع بند (1) من هذه المادة.

ث‌)    يقدم المشرف الرئيسي في نهاية كل عام أكاديمى تقريرا مفصلا إلى مجلس القسم المختص عن مدى تقدم الطالب في دراسته و ما أحرزه من نتائج عملية أو نظرية، وللمشرف الرئيسى أن يوصى باستمرار القيد أو إلغائه.

ج‌)      يقوم الطالب المقيد لدرجة الماجستير أو الدكتوراه بعمل حلقة دراسية (سيمنار) قبل التسجيل وكذلك قبل تشكيل لجنة الحكم والمناقشة.

 إعداد رسالة الدكتوراة

أ‌)     بعد إجتياز الباحث الإمتحان التحريرى لمقررات مستوى الدكتوراة (كود 600) يجب عليه أن يتقدم إلى اللجنة المقترحة للإشراف على رسالة الدكتوراة بمقترح خطة جديدة لمشروع رسالة الدكتوراة فى أحد تخصصات علوم وتكنولوجيا النانو ، موضحا فيها دوافع وخلفية موضوع الرسالة ، والمعالم الهامة لاستكمال البحث، بالإضافة إلى الخطوط العريضة للخطة البحثية.

ب‌)    يجب على الباحث توضيح التطبيق العملي المحتمل لنتائج رسالته فى  الصناعة ، الزراعة ، الطب، الهندسة أو البيئة ، إلخ وإمكانية التعاون مع شركات محلية أو دولية ذات الصلة بتقنية النانو.

ت‌)    فور إنتهاء الباحث من إجراء أبحاث رسالة الدكتوراة وكتابة الرسالة ، يجب عليه أن يتقدم بنسخة من مقترح نهائى من رسالة الدكتوراة للجنة الإشراف على الرساله لتقرير مدى صلاحية الرسالة للعرض على لجنة الحكم والمناقشة على الرسالة.