كلمة السيد الأستاذ الدكتور/ رئيس الجامعة

أصبحت المعرفة هى المورد الرئيسى والإستراتيجى لتحقيق النمو الإقتصادى وتحولت ديناميكية الإقتصاد الجديد نحو الإعتماد على رأس المال الفكرى المبنى على التعلم وتوليد المعرفة. لذلك  يهتم العالم اليوم بثورة علمية هائلة لا تقل عن الثورة الصناعية التي نقلته إلى عصر الآلات وعصر الصناعات أو الثورة التكنولوجية التي نقلته إلى عصر الفضاء، وهي ثورة تقنية النانو (النانوتكنولوجى) أو التكنولوجيا متناهية الصغر، تلك التقنية تعتبر مجال خصب للتسابق المعرفى على مستوى العالم ، وهى السمة الأبرز فى تاريخ العلم البشرى حتى الأن. ومن يحظى بقيادة تقنيات النانو سيتحكم في الاقتصاد العالمي في القرن الواحد والعشرين. تلك التقنية سوف تغير حياة الإنسان نحو الأفضل.

    فقد أعطت أملاً كبيراً لثورات علمية في المستقبل القريب وسوف تكون قادرة في فترة قريبة على التأثير في كل مجالات الحياة ، بطريقة لا يمكن توقعها ، وتفوق قدرة الخيال على تصورها.

     وقد بدأت بالفعل هذه التقنيّة في الدخول إلى مجالات الطب والصناعة والإلكترونيات والصناعة الحربيّة وفي صناعة الصلب وانتاج وتصنيع الزجاج والمنسوجات والسيارات وعجلات السيارات وفي المجالات الطبية. إن جميع دول العالم قد وضعت تكنولوجيا النانو ضمن أولويات استخداماتها في موضوع الصحة والسلامة لاسيما في مجال صناعة الادوية ووسائل تشخيص الأمراض وصناعة الأجهزة الطبية ومساحيق التجميل.

      ويفسر السباق العالمي في مجال أبحاث النانو، أن هذا العلم سيقدم ترتيباً جديداً للأمم في سلم التقدم لعقود زمنية قادمة وسوف يحدد أهم الفروق بين الدول المتقدمة والدول النامية. ويعوّل البرنامج الإنمائي للألفية الثالثة التابع للأمم المتحدة على تكنولوجيا النانو لحل مشاكل عالمية باتت مستعصية مثل الفقر والمرض والجوع والبطالة.

      لذا أنشأنا معهد علوم وتكنولوجيا النانو بجامعة كفر الشيخ طبقا للمعايير المعتمدة عالميا ، لإنتاج أبحاث متعددة التخصصات مخصصة لأنشطة البحث والتطوير الأكاديمي والصناعي. ويمنح الدرجات العلمية لمرحلة ما بعد البكالوريوس لتوفير بيئة داعمه للتنمية الإقتصادية والإجتماعية من خلال الإنتاج المعرفى والإبداعى واستيعاب وتطوير تكنولوجيا النانو وتطويعها وفقا لمتطلبات برامج التنمية الصناعية في مصر.

       وتشـتمل اللائحـة علـى القواعــد العامـة لتنظـيم القبـول والقيـد والدارسـة وا?متحانــات ومــنح الـدرجات العلميـة. كمـا تشــتمل اللائحة على قــوائم المقـرارت والمتطلبات ا?جباريـة وا?ختياريـة الدارســية فـى المسـتويات 500 &600  اللازمـة للحصـول علـى الدرجات العلميـة فــى الاقســام العلميــة المختلفــة بالمعهد.

                                                                         أ.د/ ماجد عبد التواب القمرى

                                                                            رئيس جامعة كفر الشيخ