الأهداف


 

يهدف قسم التربية المقارنة والادارة التعليمية إلى:

-  إعداد كوادر علمية في تخصصات أكاديمية مؤهلة تأهيلاً تربوياً ويمتلكون مهارات تعليمية ونظرية وتطبيقية عالية الكفاءة.

-   ربط الجامعة بالمجتمع والانفتاح على مؤسسات المجتمع العلمية والإدارية.

-   تبني برامج دراسات عليا في تخصصات متنوعة، وبرامج الماجستير والدكتوراه في التربية المقارنة والادارة التعليمية لتهيئة الكوادر المتخصصة والمؤهلة تأهيلاً علمياً لتلبية احتياجات التنمية في قطاعات التربية والتعليم.

-   تلبية حاجة المجتمع المحلي إلى المتخصصين المؤهلين في مجال التربية والتعليم.

-  العمل على أن يكون القسم منارة رشاد بحيث ينمي القيم الخلقية والاجتماعية السليمة ويصون القيم العربية والإسلامية الأصيلة، من خلال تعريف الطالب بالعلاقة القائمة بين التعليم في أي مجتمع والقوى والعوامل المؤثرة فيه.

-   حل المشكلات التربوية والتعليمية في البيئة المحلية وفى المجتمع بوجه عام وكذلك في تطوير العمل التربوي فيهما.

-   تنمية قدرات الطالب على فهم الاتجاهات التربوية والإدارية المعاصرة، باعتبارها مصدرا مستمرا لتجديد معارفه.

-  تنمية قدرات الطالب على فهم وتحليل العلاقات التأثيرية المتبادلة بين النظم التعليمية ومجتمعاتها.

-   تمكين الطالب من فنيات وأساليب البحوث التربوية المقارنة والبحوث الإدارية التعليمية.

-   تنمية الخبرات التعليمية الناجحة في مجالات التربية المقارنة.

-  تنمية الخبرات والمهارات الإدارية في مجالات الإدارة التعليمية.

-  تعريف الطالب بمناهج البحث في التربية والصعوبات التي تواجه الباحثين فيها وكذلك العوامل المؤثرة فيها

-  الالمام بأسس تنظيم العمل الاداري داخل المدرسة علي نحو افضل وبما يحقق الاهداف التعليمية

-   تمكين الطالب من معرفة دور البحوث التربوية المقارنة والبحوث الإدارية التعليمية في تطوير المجتمعات وحل المشكلات التي تواجهها.