إقامة ندوة بعنوان " إدارة مشكلة الزيادة السكانية في مصر . . طبيعة المشكلة .. نتائجها .. الحلول المقترحة"


§        تحت رعاية :

السيد أ.د/ ماجد القمرى  -  رئيس الجامعة

السيد أ.د/ السيد حجازي – نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا

 وإشراف :

 السيد أ.د / رضا صالح -  عميد الكلية .

تم إقامة ندوة علمية بعنوان :

" إدارة مشكلة الزيادة السكانية في مصر. . طبيعة المشكلة ..نتائجها ..الحلول المقترحة "

حاضر فيها :

الأستاذ الدكتور / محمود سالم

الأستاذ بقسم الأحصاء والتأمين

وقد قام بتنظيم الندوة د/ هاله العجمي و أ/ سوسن أمين مع فريق مكون من عدد من المعيدين والطلاب .


وقد أقيمت الندوة في ظل حضور لفيف كبير من الضيوف من مختلف الجهات الحكومية بالأضافة إلي أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا بالكلية, كما شرف الندوة بالحضور السيد أ.د/ ماجد القمري - رئيس الجامعة و أ.د/ هدي الطونباري - الأستاذ بمعهد الخدمة الأجتماعية ورئيسة المركز القومي للمراة بمحافظة كفر الشيخ .

وقد بدأت الندوة بترحيب من أ.د/ رضا صالح - عميد الكلية بالسادة الضيوف , كما وجه السيد أ.د/ رئيس الجامعة كلمة أفتتاحية وضح فيها خطورة التحديات التي تواجة الدولة وإلي أهمية تفعيل فن الإدارة للقضاء علي المشكلات للأرتقاء بالدولة ومؤسساتها المختلفة مشيراً إلي التجربة الصينية و تجربة جامعة كفر الشيخ .


وتلي ذلك قام أ.د/ محمود سالم بألقاء محاضرة تناول فيها المشكلة السكانية في مصر وأثرها علي الوضع الأقتصادي في البلاد حيث أعتبر أن الزيادة السكانية من أهم المشكلات والمعوقات الرئيسية في عملية النمو الأقتصادي وأكثرها تأثيراً علي موارد الدولة المالية .


وقد أقترح سيادته حلول للتعامل مع هذه المشكلة عن طريق الحد من الدعم المقدم من الدولة للأنفاق علي الأولاد ليقتصر فقط علي عدد محدد وتحميل الأسرة بنفقات ما قد يزيد علي هذا العدد , وهو الأمر الذي سوف يحد من معدلات الأنجاب أو يعمل علي تقليل العجز في الموازنة العامة للدولة .

وقد قدم سيادته هذه الحلول في شكل دراسة عن الأثار المترتبة علي تقديم الدعم والأنفاق علي أعداد مختلفة من الأطفال والنتائج المترتبة عليها , وقد أسفرت الدراسة عن أن هذه الأقتراحات قد تؤدي إلي زيادة الموازنة بمقدار أكثر من 68%  وقد أستشهد في ذلك بالتجربة الصينية ونتائجها الفعالة .

ونتيجة لما توصلت إليه الدراسة من نتائج قام سيادته بتقديم إطار مقترح للخطة العمل لحل هذه المشكل , كما قدم مجموعة من التوصيات لعملية التنفيذ للخطة المقترحة .




المؤسسة الدولية للفنون جامعة الميريا جامعة غرناطة جامعة لاس بالماس دي جران كناريا جامعة ساساري جامعة اشبيلية جامعة العلوم الزراعية ببوخارست سانت اشتيفان جودللو جامعة اليونان الزراعية جامعة شرق الصين جامعة تشرين جامعة جيفو جامعة سيفليا الجامعة التكنيكية بميونخ جامعة هوهنهام جامعة كاستيلا لامنشا جامعة بولونيا اكاديمية الفنون الجميلة مركز العلوم والهندسة الزراعية  الجامعه المصرية اليابانية  جامعة سبريوهاريت  جامعة كاجوشيما  جامعة هيروشيما  جامعة بوسيتما  جامعة الصرب  جامعة الكيمياء ايفانوفو  أكاديمية الزراعة ايفانوفو معهد بيروس بلاروسيا تراكيا بلغاريا
خدمات  روابط خارجية البوم الصور اتصل بنا
 
 
 
Flag Counter