الرئيسية || الطلاب || هيئة التدريس
 
Drop Down Menu


 

إجراءات الدراسة

- إجراءات الدراسة :
تمت دراسة تقييم الأثر لمشروعات التطوير بجامعة كفر الشيخ من خلال الإجراءات التالية :
7- 1- تشكيل الفريق المركزى على مستوى الجامعة لإجراء الدراسة .
7-2- حضور ورشتى العمل بالقاهرة والإسكندرية ، حيث اطلع فيهما الفريق المركزى على إجراءات الدراسة الاسترشادية التى أجريت بجامعة الزقايق ، إذ عدت إجراءات تلك الدراسة منطلقات استرشادية للدراسة الحالية .
7- 3 - قام الفريق المركزى بمراجعة الأدوات التى تم تطبيقها فى الدراسة الاسترشادية ، وقد أجرى عليها بعض التعديلات بهدف جعلها أكثر سهولة فى التطبيق ، وتفادى بعض المشكلات التى كشفت عنها الدراسة الاسترشادية . وقد تضمنت تلك الأدوات ما يلى :
7- 3- 1- الاستبيانات :
وقد التزمت الدراسة الحالية بالمحاور التى تضمنتها الاستبيانات فى الدراسة الاسترشادية ، مع إجراء بعض التعديلات عليها . حيث ارتأى فريق الدراسة الحالية ضرورة إجراء بعض التعديلات على الصياغة اللغوية لبعض الفقرات التى تضمنتها الاستبيانات ، كما حذف عددا محدودا من الفقرات التى ارتأى أن هناك تداخلا بينها وبين غيرها من فقرات ، وذلك دون الإخلال بصدق الاستبيان Validity وقدرته على أن يعكس ما جاء فى المؤشرات . أما التعديلات التى بدت أكثر أهمية لفريق الدراسة الحالية فقد انصبت على إعادة النظر فى تقدير الاستجابات Scaling بما يتمشى مع طبيعة التحليل الإحصائى الذى ارتآه فريق الدراسة الحالية ( انظر النسخة المعدلة للاستبيانات فى ملحق الدراسة رقم 1 ) وقد تضمنت الاستبيانات ما يلى :
7 – 3- 1 -1 - استبيان أعضاء هيئة التدريس :
وقد جاء فى صورته المعدلة متضمنا سبعا وثلاثين فقرة موزعة على سبعة محاور ، حيث اشتمل المحور الأول على البحث العلمى والدراسات العليا ، وقد تضمن عشر فقرات ، أما المحور الثانى فقد كان عن التعلم الالكترونى واشتمل على خمس فقرات ، بينما اشتمل المحور الثالث على المنهج وقد تضمن أربع فقرات ، أما المحور الرابع فقد جاء عن طرق التدريس واشتمل بدوره على ست فقرات ، أما المحور الخامس فقد جاء تحت عنوان طرق التقييم ، حيث تضمن أربع فقرات ، فى حين المحور السادس فقد جاء تحت عنوان توكيد الجودة ، واشتمل على ثلاث فقرات ، بينما جاء المحور السابع والأخير عن التغيرات الإدارية وتضمن خمس فقرات .

استبيان طلاب الدرسات العليا :

وقد تضمن هذا الاستبيان ثلاث عشرة فقرة ، وجاءت موزعة على ثلاثة محاور على النحو التالى : أولها حضور الدورات ، وقد اشتمل على ثلاث فقرات ، أما المحور الثانى فقد اهتم بالدراسات العليا ، واشتمل على خمس فقرات فرعية ، بينما اهتم المحور الثالث والأخير بالتعلم الالكترونى واشتمل على خمس فقرات فرعية .
7 - 3- 1- 3- استبيان الطلاب :
وقد اشتمل استبيان الطلاب على أربع عشرة فقرة جاءت موزعة على ثلاثة محاور على النحو التالى : تضمن أولها الوسائل الالكترونية واشتمل على خمس فقرات ، أما المحور الثانى فقد جاء عن رضا الطلاب ، وتضمن ثلاث فقرات ، بينما جاء المحور الثالث والأخير عن المقررات وإمكانيات الكلية ، وقد تضمن ست فقرات فرعية .
7 - 3- 2- بطاقة الملاحظة :
وقد هدفت هذه الأداة إلى ملاحظة أداء اعضاء هيئة التدريس داخل قاعات الدراسة طبقا لمعايير الجودة ، وقد تضمنت فى صورتها المعدلة أربع عشرة فقرة موزعة بالتساوى على محورين : أولهما المهارات الشخصية ، وثانيهما المواد الدراسية وطرق التدريس . وقد أجرى فريق الدراسة الحالية بعض التعديلات على ما جاء بالبطاقة المستخدمة فى الدراسة الاسترشادية ، ومن بينها التعديلات فى الصياغة اللغوية ، والتعديلات المتعلقة بتقدير الاستجابات Scaling على نحو متدرج إلى خمسة مستويات تبدأ بعبارة " موجود بدرجة كبيرة جدا " وتنتهى بعبارة " غير موجود بدرجة كبيرة جدا " . وتجدر الإشارة إلى أن فريق الدراسة الحالية التزم بالمحورين اللذين جاءا فى الدراسة الاسترشادية ؛ حرصا منه على توخى صدق الأداة وفقا للمؤشرات المستهدف قياسها . لمزيد من التفاصيل ( انظر الملحق 2 ) .
7 – 3- 3 -دليل المناقشات المتعمقة والمجموعات البؤرية :
هدف هذا الدليل إلى وضع إطار مرجعى Frame of reference للمقابلات المتعمقة In-depth iterviews التى أجراها فريق الدراسة مع القيادات الجامعية ، بدءا بالسيد الأستاذ الدكتور / رئيس جامعة كفر الشيخ والسادة النواب ، ومرورا بالعمداء والوكلاء فى الكليات الأربع التى تضمنتها عينة الدراسة ، وانتهاء بالسادة رؤساء الأقسام التى تم اختيارها ضمن عينة الدراسة . كما عد هذا الدليل أيضا إطارا مرجعيا للمناقشات المجموعات البؤرية Focus Group Discussion التى أجريت مع مجموعات من أعضاء هيئة التدريس ، من بين الأساتذة والأساتذة المساعدين والمدرسين فى الكليات الأربع التى وقع عليها الاختيار كعينة للدراسة الحالية . وقد تضمن هذا الدليل فى صورته المعدلة أربعة عشر سؤالا ، يتناول كل منها قضية من القضايا المتعلقة بمشروعات التطوير وانعكاساتها على بعض محاور العملية التعليمية بالجامعة . وقد اقتصرت التعديلات التى ارتآها فريق الدراسة الحالية على إعادة الصياغة اللغوية لبعض الفقرات ، دون إخلال بالمعنى المقصود من ورائها . ( انظر ملحق 3 )
7 – 3- 4 - مراجعة الوثائق :
وقد تضمنت ما يلى :

  • بيانات تم جمعها من وحدة إدارة المشروعات بالجامعة .
  • بيانات تم جمعها من كليات الجامعة التى تضمنتها عينة الدراسة .
  • بيانات تم جمعها من الأقسام التى شملتها عينة الدراسة فى الكليات الأربع .

ومما ينبغى الإشارة إليه أن التعديلات التى أجراها فريق الدراسة الحالية قد اقتصرت على زيادة عدد دورات المشروعات ، والوصول بالبيانات إلى العام الدراسى 2008 .
لمزيد من التفصيل ، ( انظر ملحق 4 )

7 – 4 - تشكيل الفرق المعاونة فى جمع البيانات وإدخالها :
قام فريق المركزى للدراسة بتشكيل أربع فرق لجمع البيانات فى الكليات الأربع ، حيث ترأس كل فريق فرعى أحد أعضاء هيئة التدريس بالجامعة ، يعمل معه عدد من المعيدين والمدرسين المساعدين ، وقد بلغ عدد أعضاء الفريق المعاون فى المجموعات الأربع أربعة وعشرين عضوا . كما قام الفريق المركزى أيضا بتشكيل فريق لإدخال البيانات ، وقد تكون هذا الفريق من ثلاثة معيدين ومدرسين مساعدين .
7 – 5 - تدريب الفرق المعاونة على جمع البيانات وإدخالها :
اقتصر دور الفريق المعاون على تطبيق الاستبيانات الثلاثة التى أشير إليها من قبل ، وقد تم عقد ثلاث ورش عمل من أجل تعريف الفريق المعاون بأهداف الدراسة ومبتغياتها ، وطبيعة الأدوات المستخدمة فيها ، وما تتضمنه الاستبيانات من بنود وكيفية تطبيقها على النحو الملائم . كما أجابت ورش العمل عن كافة التساؤلات المثارة من قبل المتدربين ، فضلا عن أنها زودت المتدربين بكيفية الإجابة عن بعض التساؤلات التى يتوقع أن تثار من قبل المفحوصين . أما فيما يتعلق بفريق إدخال البيانات ، فقد تم تدريبهم على كيفية تقدير درجات الاستجابات المختلفة ، فضلا عن كيفية إدخالها إلى برنامج التحليل الإحصائى SPSS .
7 – 6- وصف مجتمع الدراسة :
فى البداية قام فريق الدراسة بالتعرف على خصائص المجتمع الأصلى للدراسة ، الممثل فى جامعة كفر الشيخ ، فالجامعة تتكون من ثمانى كليات ، وهى على النحو التالى : كلية التربية ، وكلية الزراعة ، وكلية الطب البيطرى ، وكلية الآداب ، وكلية الهندسة ، وكلية التربية النوعية ، وكلية التجارة وكلية التربية الرياضية . ويمكن تقسيم هذه الكليات إلى فئتين Strata وهما الكليات النظرية وتشمل كلية الآداب والتجارة والتربية ، أما الفئة الأخرى فهى الكليات العملية وتتضمن كلية الطب البيطرى وكلية الزراعة ، وكلية الهندسة وكلية التربية الرياضية وكلية التربية النوعية . علما بأن هذا التقسيم ينطوى على بعض التداخل ؛ إذ إن بعض الكليات العملية تشتمل على بعض الأقسام النظرية ، كما أن بعض الكليات النظرية تضم بعض الأقسام العملية . وقد تم الأخذ بالتقسيم السابق بناء على الطابع الذى يغلب على كل كلية من الكليات الثمانى . ويوضح الجدول التالى وصف مجتمع الدراسة :

تصنيف كليات جامعة كفر الشيخ

م

نوع الكلية

الكليات

1

الكليات النظرية

كلية الآداب

2

التجارة

3

التربية

4

الكليات العملية

الطب البيطرى

5

كلية الزراعة

6

كلية الهندسة

7

كلية التربية الرياضية

8

كلية التربية النوعية

 

وقد بلغ عدد أعضاء هيئة التدريس بالجامعة 543 عضوا ، وقد جاءوا موزعين بين درجة مدرس وأستاذ مساعد وأستاذ ، على النحو الذى يوضحه الجدول التالى :

عدد أعضاء هيئة التدريس بجامعة كفر الشيخ

الكلية

عدد الأساتذة

عدد الأساتذة المتفرغين

عدد الأساتذة غير المتفرغين

عدد الأساتذة المساعدين

عدد المدرسين

المجموع

الآداب

7

3

2

10

24

46

التجارة

2

1

-

2

3

8

التربية

27

6

2

29

62

126

الطب البيطرى

35

4

1

20

15

75

الزراعة

81

67

17

21

59

245

الهندسة

4

-

-

3

9

16

كلية التربية الرياضية

2

1

-

8

4

15

كلية التربية النوعية

-

2

-

2

8

12

المجموع

158

84

22

95

184

543

أما عدد طلاب الدراسات العليا بالجامعة فقد بلغ 2661 وهم موزعون على درجة الدبلوم والماجستير والدكتوراه على النحو الذى يوضحه الجدول التالى

عدد طلاب الدراسات العليا بالجامعة

الكلية

الدكتوراه

الماجستير

الدبلومات

المجموع

الآداب

22

29

-

51

التجارة

-

-

-

-

التربية

40

120

1674

1834

الطب البيطرى

74

62

191

327

الزراعة

158

233

-

391

الهندسة

-

-

-

-

كلية التربية الرياضية

-

1

-

1

كلية التربية النوعية

6

4

47

57

المجموع

300

449

1912

2661

بينما بلغ العدد الإجمالى لطلاب الجامعة فى مرحلة البكالوريوس والليسانس 25269 طالبا وطالبة ( انتظام وانتساب ) وهم موزعون على كليات الجامعة المختلفة على النحو الذى يوضحه الجدول التالى :

عدد طلاب الجامعة فى العام الدراسى 2008 / 2009

الكلية

الفرقة الإعدادية

الفرقة الأولى

الفرقة الثانية

الفرقة الثالثة

الفرقة الرابعة

الفرقة الخامسة

المجموع

الآداب

-

2116

1834

2012

1938

-

7900

التجارة

-

1487

1479

1679

1614

-

6259

التربية

-

768

833

1235

1770

 

4606

الطب البيطرى

-

360

273

345

274

294

1546

الزراعة

-

252

216

262

178

-

908

الهندسة

312

346

331

223

146

-

1358

التربية الرياضية

-

393

408

417

322

-

1540

التربية النوعية

-

207

281

342

322

-

1152

المجموع

312

5929

5655

6515

6564

294

25269

 

7 – 7 - اختيار عينة الدراسة :

تم اختيار أربع كليات من بين الكليات الثمانى بالجامعة ؛ بحيث تمثل هذه الكليات فئتى مجتمع الدراسة اللتين سبقت الإشارة إليهما . وقد شملت تلك الكليات : كلية الزراعة ، وكلية الطب البيطرى ، وكلية الآداب ، وكلية التربية . وقد بلغ إجمالى عدد أعضاء هيئة التدريس الذين تم اختيارهم من هذه الكليات مائة وخمسين عضوا . كما بلغ عدد طلاب الدراسات العليا مائتين وخمسين طالبا ، بينما بلغ عدد الطلاب فى مرحلة البكالوريوس والليسانس 1300 طالبا ، ويوضح الجدول التالى تفاصيل العينة :

تفاصيل عينة الدراسة

الكلية

عدد أعضاء هيئة التدريس

عدد طلاب الدراسات العليا

عدد طلاب البكالوريوس والليسانس

الزراعة

70

40

110

الطب البيطرى

40

50

190

الآداب

10

10

600

التربية

30

150

400

المجموع

150

250

1300

 

ومن الجدير بالذكر أن العينة السابقة لم يطبق عليها من أدوات الدراسة سوى الاستبيانات المخصصة لكل فئة منها ، حيث طبق على أعضاء هيئة التدريس الاستبيان الخاص بكل فئة . أما بالنسبة لبطاقة ملاحظة أداء أعضاء هيئة التدريس طبقا لمعايير الجودة ، فقد تم تطبيقها على عينة مكونة من تسعة وعشرين عضوا من أعضاء هيئة التدريس فى الكليات الأربع ، ويوضح الجدول التالى تفاصيل تلك العينة :

أعضاء هيئة التدريس

الذين طبقت عليهم بطاقة ملاحظة الأداء

الكلية

العدد

الزراعة

12

الطب البيطرى

9

الآداب

2

التربية

8

المجموع

29

وفيما يتعلق بالمقابلات المتعمقة ، فقد تم إجراؤها مع السيد الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة والسادة النواب ، بالإضافة إلى عمداء الكليات والوكلاء الثلاثة فى كل كلية كلية من الكليات الأربع ، عدا كلية التربية التى أجريت فيها التى أجريت فيها المقابلة مع وكيلين فقط . كما أجريت المقابلات أيضا مع ثلاثة من رؤساء الأقسام فى كل كلية من الكليات الأربع التى شملتها عينة الدراسة ، حيث اختير فى كلية الزراعة قسم الوراثة وقسم الإنتاج الحيوانى وقسم النبات الزراعى ، أما فى كلية الطب البيطرى ، فقد تم اختيار قسم الفسيولوجى ، وقسم الطفيليات ، وقسم وفى كلية التربية تم اختيار قسم الطبيعة والكيمياء وقسم أصول التربية ، وقسم الصحة النفسية ، أما فى كلية الآداب تم اختيار قسم التاريخ وقسم اللغة العربية وقسم اللغة الإنجليزية . ويوضح الجدول التالى ذلك تفصيلا :

مجموعة المقابلات المتعمقة

الجهة

القسم

الادارة

إدارة الجامعة

السيد الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة والسادة النواب

كلية الزراعة

 

رئيس قسم الوراثة

العميد والوكلاء الثلاثة

رئيس قسم الإنتاج الحيوانى

رئيس قسم النبات الزراعى

كلية الطب البيطرى

رئيس قسم الفسيولوجى

العميد والوكلاء الثلاثة

رئيس قسم الطفيليات

رئيس قسم صحة الحيوان

كلية الآداب

رئيس قسم رئيس قسم التاريخ

العميد والوكلاء الثلاثة

رئيس قسم اللغة العربية

رئيس قسم اللغة الإنجليزية

كلية التربية

رئيس قسم رئيس قسم التاريخ

العميد ووكيلان

رئيس قسم اللغة العربية

الصحة النفسية

المجموع

31

أما فيما يتعلق بمجموعات المناقشات البؤرية فقد تم تشكيل عشر مجموعات ، وبيانها على النحو الذى يوضحه الجدول التالى :

مجموعات المناقشات البؤرية

الكلية

المجموعات

الزراعة

مجموعة الأساتذة

مجموعة الأساتذة المساعدين

مجموعة المدرسين

الطب البيطرى

مجموعة الأساتذة

مجموعة الأساتذة المساعدين

مجموعة المدرسين

الآداب

مجموعة مختلطة

التربية

مجموعة الأساتذة

مجموعة الأساتذة المساعدين

مجموعة المدرسين

المجموع

10 مجموعات

7 – 8 - تطبيق أدوات الدراسة :

وفى تلك المرحلة قام فريق الدراسة ، والفريق المعاون تحت إشراف الفريق المركزى بتطبيق أدوات الدراسة على النحو التالى :

  • تم تكليف الفرق المعاونة بتطبيق الاستبيانات الثلاثة فى الكليات الأربع ، وقد شملت تلك الاستبيانات استبيانا لأعضاء هيئة التدريس ، واستبيانا لطلاب الدراسات العليا ، واستبيانا لطلاب مرحلة البكالوريوس والليسانس ، كما قامت الفرق المعاونة بجمع البيانات الخاصة بالأقسام والكليات التى شملتها عينة الدراسة .
  • أما الفريق المركزى فقد قام بتطبيق بطاقة ملاحظة أداء أعضاء هيئة التدريس طبقا لمعايير الجودة بالكليات الأربع ، وقد بلغ عدد المواقف التعليمية التى تمت ملاحظة أداء أعضاء هيئة التدريس فيها تسعة وعشرين موقفا تعليميا ، وذلك على النحو المشار إليه فى وصف عينة الدراسة .
  • قام الفريق المركزى أيضا بإجراء المقابلات المتعمقة مع القيادات الجامعية التى تم اختيارها على النحو المشار إليه مسبقا . والتى بلغ عددها كما سبق أن أشرنا إلى ذلك إحدى وثلاثين مقابلة .
  • وفيما يتعلق بالمناقشات البؤرية ، فقد قام الفريق المركزى بتنفيذها فى الكليات الأربع ، حيث بلغ عددها الإجمالى عشر جلسات ، توزعت على عشر مجموعات ، على النحو المشار إليه مسبقا .

 

7 – 9 - تحليل البيانات :

من المعروف أن الدراسة اشتملت على نوعين من البيانات :

· أولهما هو البيانات الكمية Quantitative والتى نتجت عن تطبيق الاستبيانات المختلفة لكل فئة من فئات الدراسة ، وبطاقة ملاحظة أداء أعضاء هيئة التدريس .

· أما ثانيهما فهو البيانات الكيفية Qualitative والتى نتجت عن تطبيق المقابلات المتعمقة ، والمناقشات البؤرية .

وبناء على ذلك فقد كانت الدراسة الحالية فى حاجة إلى إجراء نوعين من التحليل ( تحليل كمى وآخر كيفى ) أما فيما يتعلق بالتحليل الكمى ، فقد تم إدخال البيانات الكمية التى تم الحصول عليها من كل من الاستبيانات وبطاقات ملاحظة الأداء ، وتم إجراء التحليل الإحصائى عليها باستخدام برنامج SPSS . أما التحليل الكيفى ، فقد تم من خلال تحليل محتوى ما ورد فى المقابلات المتعمقة وما تمخضت عنه مجموعات المناقشات البؤرية ، حيث قام الفريق بعمل مجموعة من القطاعات الطولية للاستجابات المختلفة ؛ ليمثل كل واحد منها استجابات المفحوصين على أحد الأسئلة الأربعة عشرة التى شملها دليل المقابلات المتعمقة والمجموعات البؤرية . كما تم تصنيف الاستجابات بشكل كيفى داخل كل قطاع ، بحيث يكشف هذا التصنيف عن التوجه العام لكل فئة من فئات المفحوصين حول كل قضية من القضايا التى تضمنتها المناقشة .

 

 




ألبوم الصور روابط خارجية خدمات
صور الجامعة قواعد البيانات العالمية نتائج الطلاب
خريطة الجامعة اتحاد الجامعات العربية البريد الالكتروني
  الهيئة القومية لضمان جودة التعليم خدمات الجامعة
  صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية خدمات نظم المعلومات الإدارية
  مجمع اللغة العربية التسجيل في الدراسات العليا
  وزارة التعليم العالي التسجيل في دورات تنمية قدرات هيئةالتدريس
  وحدة إدارة مشروعات التعليم العالي تسجيل المقررات الدراسية للدراسات العليا - ساعات معتمده
  استبيان مشروع بناء قدرات الكوادر العليا والوسطى في المؤسسات الحكومية وظائف خالية
    التسجيل في دورات الحاسب بمشروع ICTT

ابقى على اتصال بنا

كفر الشيخ - شارع الجيش

جامعة كفر الشيخ

ت: 0473224707

Email: kfs_info@kfs.edu.eg

جدنا على خرائط جوجل
Flag Counter