إدارة الخريجين وتحرير الشهادات

أولا : قسم الخريجين بكليات الجامعة : ويختص بالاتى :-

-         استخراج شهادات التخرج– استخراج السجل الدراسى (بيان بتقديرات سنوات الدراسة).

 ثانيا : إدارة الخريجين وتحرير الشهادات بالادارة العامة لشئون التعليم بالجامعة : وتختص بالاتى :-

-         استخراج الشهادة الدائمة .

-         توثيق الشهادات (التخرج – الدائمة – السجل الدراسى ( بيان بتقديرات سنوات الدراسة) .

-         اتخاذ الإجراءات اللازمة لتعديل اى تغيير يطرأ على حالة الخريج .

كيفية استلام شهادات التخرج من الكلية :-

-    بعد انتهاء لجنة المجموع الكلى التراكمى بكليات الجامعة من عملها واعتماد النتيجة من مجالس الكليات  ثم مجلس الجامعة يتقدم الخريج بعد استيفاءه إخلاء الطرف لمسئولى الخريجين بقسم شئون الطلاب بالكلية.

-          يقوم الخريج  بتسليم المختص بقسم شئون الطلاب بالكلية إخلاء الطرف .

-          يقوم الخريج بسداد الرسوم المقررة لاستخراج (أربع شهادات تخرج + الشهادة الدائمة ) .

-           يقوم المختص بتحديد موعد لاستلام الشهادات من الكلية .

فى حالة رغبة الخريج فى استخراج شهادة موقته أو سجل دراسى من الكلية يقوم بأتباع الخطوات التالية :

-    يتقدم الخريج بطلب للسيد أ.د / عميد الكلية موضح به عدد شهادات التخرج أو السجل الدراسى المراد استخراجه من الكلية لمسئول الخريجين بالكلية مرفقا به صورة شخصية  .

-         يقوم الخريج بسداد الرسوم المستحقة لاستخراج الشهادة  اوالسجل الدراسى  .

-    يقوم مسئول الخريجين بتحرير شهادة التخرج أو السجل الدراسى المراد استخراجه بعد مراجعته على قرار منح الدرجة العلمية الموجود بالكلية .

-         للخريج الحق فى استخراج اى عدد يحتاجه من الشهادات  .

-         يقوم الخريج  باستلام الشهادة أو السجل الدراسى فى نفس اليوم او حسب الموعد الذى يحدده المختص بذلك .

كيفية استخراج الشهادات الدائمة:-

أولا : استخراج الشهادات الدائمة للمرة الأولى :-

-    تقوم إدارة الخرجين وتحرير الشهادات بالجامعة بأعداد قرار منح الدرجة العلمية من واقع مذكرات المنح وشهادات الميلاد وسجل الخريجين واعتماده من السلطة المختصة بالجامعة ، وبعدها تقوم باستخراج الشهادات الدائمة ( النهائية ) وإنهاء إجراءات اعتمادها من مصلحة الدمغة بالقاهرة بعد مراجعتها وبعدها يتم اعتمادها من السيد أ.د / عميد الكلية والسيد أ.د / رئيس الجامعة ، ثم يتم تسليمها الى أمين المخازن بكل كلية لتقوم الكلية باتخاذ إجراءات تسليمها للخريجين .

ثانيا : كيفية استخراج الشهادة الدائمة بدل تالف او فاقد :-

-    يتقدم الخريج بطلب للسيد أ.د / نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب لاستخراج شهادة دائمة بدل تالف أو فاقد وبعد الحصول على موافقة سيادته  .

-         يتوجه الخريج إلى إدارة الخريجين و تحرير الشهادات بالإدارة العامة لشئون التعليم .

-         يقوم الخريج بسداد الرسوم المقررة لاستخراج بدل تالف أو فاقد للشهادة الدائمة  .

-    يقوم الخريج باستلام الشهادة الدائمة ( النهائية ) من الكلية بعد إنهاء الإجراءات الخاصة باستخراجها على التحو المتبع باستخراج ج الشهادة لأول مرة  .

توثيق الشهادات ( التخرج – الدائمة – السجلات الدراسية ( بيان بتقديرات سنوات الدراسة ) .

-         يتوجه الخريج إلى مسئول الخريجين بكليته لاستخراج الشهادة أو السجل المراد توثيقه  .

-         يقوم الخريج بسداد الرسوم المقررة لاستخراج الشهادة  او السجل الدراسى بالكلية  .

-         ويتسلم الخريج الشهادة من المختص بالكلية  .

-         للتوثيق يتوجه الخريج إلى إدارة الخرجين وتحرير الشهادات بالإدارة العامة لشئون التعليم بالجامعة ومعه  .

-         الشهادة المراد توثيقها أو السجل الدراسى أو المحتوى العلمى   . 

-         يقوم الخريج بسداد الرسوم المقررة للتوثيق .

-    تقوم إدرة الخريجين وتحرير الشهادات بمراجعة المستند من واقع السجلات الموجودة بالإدارة للتأكد من صحة البيانات الموجودة به .

-    وبعد المرجعة يتم اعتمادها من المختصين بالجامعة وتسليمها للخريج تمهيدا لتوثيقها من مكتب وزارة الخارجية الموجود بالمحافظة  .

كيفية تعديل اى تغيير يطرأ على حالة الخريج أثناء أو بعد التخرج :-

-    يتقدم الخريج بطلب للسيد أ.د / عميد الكلية مرفق به المستندات الدالة على التغيير من مصلحة الأحوال المدنية حسب النماذج الخاصة بكل حالة لتعديل البيانات التى تم تغيرها  .

-    يتم عرض الموضوع على مجلس الكلية للموافقة على التغيير المطلوب وبعدها يتم إرسال موافقة مجلس الكلية لإدارة الجامعة لاتخاذ الإجراءات اللازمة فى هذا الشأن  .

-    يتم مراجعة الأوراق الواردة من الكلية وعرضها على مجلس شئون التعليم والطلاب تمهيداً للعرض على  مجلس الجامعة للاعتماد  .