فاعلية التدريبات المهارية للقدم غير المميزة لتطوير مستوى أداء بعض المهارات الأساسية باستخدام أسلوب التنافس على الملاعب المصغرة
Research Areafaculty-of-physical-education
Year2005
AuthorsASRAF ABDEL AZIZ AHMED ALI
Journal
Volume
Month
ISSN
Abstractتميز النصف الثاني من القرن العشرين بثورة علمية في جميع مجالات الحياة ، كما غزت الثورة العلمية المجال الرياضي وتركت به آثار إيجابية واضحة ، واستطاعت العلوم المستخدمة في هذا المجال تغيير العديد من المفاهيم والنظريات التي أثرت في مجالات التربية الرياضية المختلفة. والتدريب الرياضي عملية موجهة للنهوض بمستوى اللاعب من خلال مؤشرات مخططة لغرض تنمية كفاءته في أداء كافة المتطلبات الحديثة للعبة كرة القدم؛ وكأساس لبناء الكفاءة البدنية والحركية التي تلعب دوراً هاماً في اللياقة البدنية التي تؤهله للقيام بواجباته الخططية بصورة أكثر فاعلية وإيجابية لما يتطلبه الأداء خلال المباراة ، والنشاط الحركي للاعب كرة القدم أثناء المباريات والتدريب ليس مجرد مجموعة من المهارات بقدر ما هو أداء حركي متعدد ومترابط ؛ ولتطوير مستوى رياضة كرة القدم يجب دراسة جوانبها المتعددة بصفة عامة واللاعبين ومستوى التدريب بصفة خاصة. ولتطوير مستوى الأداء المهاري والقدرات البدنية للاعبين يجب الاعتماد على البحث العلمي الذي يعد لهم وسيلة للوصول إلى تحقيق المستويات العالية بعيداً عن الأساليب العشوائية التي يستخدمها بعض المدربين. ويرى حنفي محمود مختار أنه على المدرب أن يعمل على تثبيت المهارات الأساسية بحيث تؤدى بدقة وإتقان أثناء المباراة وأن تؤدى هذه المهارات في ظروف تشبه ظروف المباريات مثل التدريبات المركبة مع زميل أو أكثر ، وكذلك فإن المباريات في مجموعات صغيرة 3 ضد 3 أو 6 ضد 6 (استخدام الملاعب المصغرة) ترفع من قدرة اللاعب على الأداء ودقته خاصة وأن هذه التقسيمات تتطلب مـن اللاعب أداءً صحيحاً وسريعاً للمهارات تحت ضغط اللاعبين المضادين في حيز ضيق من الأرض ؛ هذا بالإضافة إلى أن هذه التدريبات تعطي اللاعب الخبرات التي تجعله يقتصد في مجهوده أثناء الأداء مع القدرة على حسن التصرف وهدوء الأعصاب أثناء اللعب. (4: 112) ويشير محمد عبده صالح ، مفتي إبراهيم (1994) بأنه يمكن تثبيت أداء المهارات الأساسية تحت ظروف تشبه ما يحدث في المباريات من خلال تمرينات تخلق مواقف مثل تلك التي تحدث في المنافسات مثل موقف 2 ضد 2 أو 3 ضد 3 أو 2 ضد 2 + 1. (14: 85) ويشير طه إسماعيل وآخرون (1993) إلى أن تدريبات الملاعب المصغرة هي أحد وسائل تثبيت وتطوير المهارات الأساسية فمثل هذه التدريبات تضمن مواقف لعب كثيرة مثل ما يحدث في المباريات مع وجود زملاء ومساعدين ومنافسين ومواقف متغيرة ومتباينة وعبء بدني ومنافسة حقيقية وكذلك فإن عدد مرات أداء المهارات في زمن يسير في مثل هذه الملاعب المصغرة يعتبر كبيراً جداً مما ينتج تكرارات مؤثرة. (7: 123) ويرى محمد كشك وأمر الله البساطي (2000) بأن تدريبات الملاعب المصغرة أو أسلوب المنافسات يعد من أفضل الأساليب لاستثارة نشاط اللاعب وزيادة دوافعه وحماسه نحو الأداء ذلك لأنه يعتمد على ديناميكية اللعب الجماعي المشابهة للأداء خـلال المباريات حيث يؤدي ذلك إلى ترقية وتحسين كافة المهارات وتحقيق الثبات والاستقرار لمراحل الأداء الفني للمهارات الخاصة في المواقف المتغيرة داخل المباراة. (15: 184-185) ويرى الباحث أن التنافس يستخدم كأسلوب يساعد على التقدم والارتفاع بمستوى المهارات الأساسية والبدنية في نوع النشاط الرياضي وذلك عن طريق المباريات ، ووجود التنافس في أي عمل يساهم بدرجة كبيرة في نجاحه وإنجازه بصورة أفضل وأسرع وفي المجال الرياضي يظهر ذلك بصورة واضحة خاصة في المستويات الرياضية العالمية. فالتنافس نشاط يحاول فيه الفرد الرياضي إحراز الفوز وتسجيل أفضل مستوى ممكن ، ولا يوجد نشاط رياضي يخلو من المنافسة سواء جماعية أو فردية ، فهو يعتبر نوع من أنواع الاختبـار لكفاءة الفرد واستيعابه للمهارات والتدريب حيث يساهم في معرفة الفرد لمستواه بالنسبة لمنافسيه. ويرى محمد حسن علاوي (1975) أن التنافس الرياضي إذا مـا أحسن استغلاله وتم في حدود الأسس والقواعد التربوية فإنه يصبح من أهم القوى التي تدفع الأفراد إلى ممارسة النشـاط الرياضي وتحفزهم نحـو الوصول لأعلى المستويات الرياضية ، وإذا أنه يسهم في تنمية وتطوير مهارات وقدرات الفرد ويعوده على التوقيت السليم وسرعة الاستجابة مع الاقتصاد في المجهود المبذول إلى أقصى ما يمكن ، كما يسهم في الارتقاء بجميع الوظائف العقلية مثل الإدراك والانتباه وعمليات التفكير والتصور إذ أن الفرد يستخدم كل هذه الوظائف لأقصى مدى ممكن أثناء التنافس. (9: 112) ويرى الباحث في ذلك أنه يجب التدريب على المهارة بأشكال مختلفة بحيث تتوافق مع طريقة الأداء الأمثل للمهارات وهذا مرهون بإحداث تغييرات سريعة لإيقاع الإشارات العصبية التي يتم نقلها إلى العضلات النشطة ويتطلب ذلك تناسقاً جيداً في نشاط المراكز العصبية حيث أن النشاط العضلي أثناءها يتميز بدرجة توافق عالية بين زمن وحجم الإشارات وهذا يتم عن طريق تمرينات المنافسة التي تعد الوسيلة الرئيسية لتطويرها. وتشير إيلين وديع فرج (1987) أن المنافسة تكون ناجحة من تفاعل حافزين داخل الفرد الأول صاعداً لأعلى لمواصلة تحقيق قدرات الفرد والثاني لمواصلة تقييم قدراته الرياضية من خلال مقارنته مع زملائه ومنافسيه فإذا كانا قويين داخل الفرد فإن المنافسة تصبح أكثر إيجابية وفاعلية. (3: 59، 60) كما يؤكد محمود أبو العنين ، ومفتي إبراهيم (1985) أن المهارات الأساسية في كرة القدم هي جوهر الإنجاز في المباريات وبدون أن يتقن اللاعب أداء تلك المهارات فإنه سيكون غير قادر على التنفيذ الخططي السليم حيث أن المهارات الأساسية للعبة وبدون إتقانها لن يستطيع اللاعب تنفيذ خطط أو واجبات المركز بصورة كبيرة وكاملة ، كما أنه يتطلب من اللاعب الاجتهاد في التدريب لفترات طويلة حتى يستطيع أن يتقن تلك المهارات. (18: 31) ويتناول الباحث في هذا البحث بعض المهارات الأساسية في كرة القدم ويرى الباحث بوصفه لطلبة كلية التربية الرياضية طنطا المقرر عليهم مادة كرة القدم أن هناك مشكلة تواجه الطلبة خلال أداء التدريبات في المحاضرة وهذه المشكلة تتمثل في عدم قدرة الطلاب على أداء بعض المهارات الأساسية مثل السيطرة على الكرة والجري بالكرة والتصويب وركل الكرة لمسافات بعيدة كأمثلة لبعض المهارات الأساسية في كرة القدم بالقدم غير المميزة بمستوى ثابت أو مستوى جيد ، وهذه القدم الغير مميزة هي القدم اليسرى للاعب الأيمن والقدم اليمنى للاعب الأيسر وخاصة من خلال المنافسات أو أثناء التدريبات الخططية وخاصة أن هذه المهارات تثمل أهمية كبرى في حسم المباريات وخاصة عندما تتطلب ظروف اللعبة أن يستخدم اللاعب تلك القدم غير المميزة فنجد أن اللاعب عاجزاً عن الأداء بالدقة المطلوبة. ومن هنا يسعى الباحث إلى تحسين مستوى أداء القدم غير المميزة على بعض المهارات الأساسية لطلاب كلية التربية الرياضية طنطا حتى يستطيع الطالب استخدام القدمين أثناء الأداء تبعاً لظروف المنافسة حسب موقف الطالب ومكان وجوده أثناء المحاضرات. ومما سبق يتضح أن استخدام المهارات الأساسية لكرة القدم في مواقف تنافسية مشابهة لما يحدث في المباريات أمراً هاماً حيث قد تساعد تلك التدريبات على تنمية المهارات وتطويرها، ومما تقدم رأى الباحث تحديد موضوع دراسته في اتجاه معرفة مدى تأثير التنافس على الملاعب المصغرة كتدريبات نوعية على تطوير بعض المهارات الأساسية للقدم غير المميزة في كرة القدم. هدف البحـــث: 1- التعرف على تطوير التدريبات على الملاعب المصغرة باستخدام أسلوب التنافس على تطوير مستوى المهارات الأساسية بالقدم غير المميزة.
download

جميع الحقوق محفوطة ©للوحدة المركزية للبوابة الالكترونية جامعة كفرالشيخ