اسلام على احمد على النجار
          
 
بيان إعلامى لتوضيح شكوى خريجة كلية الآداب جامعة كفر الشيخ

بالإشارة إلى ما تم عرضة ببعض الفضائيات وما تم نشرة بجريدة الجمهورية يوم السبت 7 يونية 2014 عن قيام كلية الآداب بعدم تعيين الخريجة / ألفت صالح على معيدة بقسم الآثار ومن منطلق حرص الجامعة على وضع الأمور في نصابها الصحيح وعملا بمبدأ احترام الرأي والرأي الآخر وإعمالا بحق الرد أوضح عميد كلية الأداب بأن التعيين يتم وفقا لقانون تنظيم الجامعات بناء على طلب مجلس الكلية بعد أخذ رأى مجلس القسم وبناء على ذلك يجب توضيح الآتي : ـ

· المفاضلة فى تكليف المعيدين من خريجى الكلية ذات الأقسام والشعب المختلفة يتم على مستوى كل قسم بالكلية ولا شأن للترتيب العام على الكلية ، وكل قسم بالكلية وحدة مستقله بذاته. "وطبقا لفتوى مجلس الدولة بتاريخ 5/7/2007 يتم تكليف الخريجين بناء على ترتيب كل منهم على الشعبة التى ينتمى إليها وذلك فى الاقسام التى تشمل على شعب". ونظرا لأن كلية الأداب تحتوى على 12 قسم وأغلب الأقسام بها عدد كافى من المعيدين والمدرسين المساعدين، فإنة يتم سنويا تكليف المعيدين بالأقسام المختلفة بالتناوب طبقا للإحتياجات الفعلية وحسب الخطة الخمسية لبناء هياكل الأقسام الغير مكتملة طبقا لمتطلبات الجودة.

· على الرغم من تخصيص عدد محدود (24) من الدرجات المالية للمعيدين بموازنه تعليم جامعة كفر الشيخ للسنة المالية 2013/2014 والتى تحتوى على 15 كلية منهم 6 كليات جديدة (أكثر إحتياجا لتعيين معيدين) ، فقد تم تخصيص 3 درجات لكلية الأداب.

· وافق مجلس كلية الأداب على تخصيص الدرجات للأقسام الأكثر إحتياجا، وهى قسم اللغة الإنجليزية (درجة) وقسم المكتبات والمعلومات (درجتان)، حيث أن الأعباء الدراسية لقسم اللغة الإنجليزية تشمل كل كليات الجامعة ويلتحق بالقسم عدد كبير من الطلاب مقارنة بالأقسام الأخرى ومرفق طية طلب رئيس القسم لتكليف معيد.

·  قسم المكتبات والمعلومات بذات الكلية يخلو من المعيدين والمدرسين المساعدين ولم يتم تكليف أو تعيين معيدين به منذ أنشاؤة وبه عدد محدود من أعضاء هيئة التدريس كالتالى:

أستاذ متفرغ

أستاذ

أستاذ مساعد

مدرس

مدرس مساعد

معيد

المجموع

-

-

-

4

-

-

4

فضلا عن أنه قد تم طلب معيدين ومدرسين مساعدين فى إعلان 2008 بذات القسم ولم يتقدم أحد أنذاك ، وقد أوصت لجنة الإحتياجات برئاسة رئيس الجامعة السابق بتكليف معيدين من خريجى أول دفعة قسم المكتبات والمعلومات. لذلك تم تكليف الأول والثانى على هذا القسم بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف ، بناء على طلب مجلسى القسم والكلية.

·  إدعاء الشاكية بأن الخريجة آلاء السيد أبوحطب التى تكليفها معيدة بقسم المكتبات حاصلة على تقدير جيد فى الفرقة الأولى غير صحيح فهى حاصله على تقدير جيد جدا فى السنة الأولى ، جيد جدا فى السنة الثانية ، ممتاز فى السنة الثالثة وممتاز فى السنة الرابعة.

·  إدعاء الشاكية بأنه لم يتم تعيين معيدين بقسم الآثار منذ ستة سنوات غير صحيح فقد تم تكليف ثلاثة معيدين من خريجى قسم الآثار فى 2008 وتعيين ثلاثة مدرسين مساعدين وثلاتة مدرسين وأستاذ مساعد فى إعلان 2008.

· فى عام 2011 تم تكليف الأول على قسم الأثار الذى تنتمى إلية الشاكية (أى العام السابق لتخرج الشاكية). وعلى الرغم من قله عدد الطلاب بالقسم إلا أن القسم حاليا به عدد كاف من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة كالآتى:

أستاذ متفرغ

أستاذ

أستاذ مساعد

مدرس

مدرس مساعد

معيد

المجموع

-

2

3

5

4

1

15

· قسم الأثار ليس فى حاجة إلى تكليف معيدين بشعبة الآثار الإسلامية الذى تنتمى إليه الشاكية بناء على الخطاب الوارد
من القائم بعمل رئيس قسم الأثار بالكلية.

· بناء علي ما سبق لم يتم تعيين معيدين هذا العام بقسم الأثار الذى تنتمى إليه الشاكية وبالتالى لم يتخطاها أحد فى نفس القسم وقد تم تعيين الشاكية بالجامعة ضمن أوائل الخريجين على الرغم من عدم حاجة الجامعة لهذا التخصص.

· عدم صحة إدعاء الشاكية بإنتداب أعضاء هيئة تدريس من جامعتى طنطا والقاهرة للتدريس بالقسم.

· يوجد أبناء أساتذة بالجامعة أوائل أقسامهم لم يتم تكليفهم معيدين لعدم حاجة القسم والتعارض مع الخطة الخمسية ، وفى حالة الشك فى رأى مجلس الكلية وتضارب رأى مجلس كلية مع الجامعة يتم اللجوء إلى قسم الفتوى بمجلس الدولة لإبداء الرأى كما حدث فى العام الماضى والتى أفادت بأحقية خريجة للتكليف معيد (إبنه فلاح) وعدم أحقية إبن أستاذ جامعة وتم تكليف صاحبة الحق. أيضا يوجد شكوى من بنت أستاذ أخر فى أحد كليات الجامعة لم يتم تكليفها لأن القسم أفاد بعدم الحاجة للتعيين، والجدير بالذكر أنه لا يوجد بند فى قانون تنظيم الجامعات يمنع تكليف أبناء الأساتذة معيدين إذا توافرت فيهم شروط المفاضلة. فهل نطبق القوانيين واللوائح أم نتعامل بالعوطف!

· بعض الإعلاميين تناولوا هذا الموضوع بصورة مبالغ فيها ومن وجهة نظر الشاكى والتى تمثل جزء من الحقيقة  دون الإلتزام بالشفافية والمصداقية بهدف الإثارة وأتمنى تجنب إثارة البلبلة وعدم الإنسياق وراء المعلومات الغير كافية في هذا التوقيت الدقيق الذي تمر به البلاد وعدم إلقاء الاتهامات جزافا دون مستندات رسمية صحيحة تثبت ذلك مدفوعين من بعض أعضاء هيئة التدريس بالكلية بهدف الإساءة للعميد فى إطار التنافس الغير شريف على عمادة الكلية فى المرحلة القادمة. هذة الحقائق مدعمة بالمستندات ومن يرغب الإطلاع عليها بمكتب أمين عام الجامعة.

· أصدر رئيس الجامعة قرار بتشكيل لجنة برئاسة نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا للبت فى الشكوى وعرض النتيجة على مجلس الجامعة

                                                                                           رئيس الجامعة

                                                                                  أ.د/ ماجد عبد التواب القمرى   

اتصل بنا ألبوم الصور روابط خارجية خدمات
صور الجامعة قواعد البيانات العالمية نتائج الطلاب
خريطة الجامعة اتحاد الجامعات العربية البريد الالكتروني
    الهيئة القومية لضمان جودة التعليم خدمات الجامعة
    صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية خدمات نظم المعلومات الإدارية
    مجمع اللغة العربية التسجيل في الدراسات العليا
Flag Counter 
  وزارة التعليم العالي التسجيل في دورات تنمية قدرات هيئةالتدريس
  وحدة إدارة مشروعات التعليم العالي وظائف خالية
  استبيان مشروع بناء قدرات الكوادر العليا والوسطى في المؤسسات الحكومية