السيرة الذاتية

السيرة الذاتية

للأستاذ الدكتور / محمد راضى محمد قنديل

أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات

بكلية التربية جامعة كفر الشيخ

ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة

 

أولا: البيانات الشخصية

 

الاسم:           أ.د./ محمد راضى محمد قنديل

الجنسية :       مصري

تاريخ الميلاد: 10/12/1950

 

محل الميلاد:   ايتاى البارود بحيرة –  جمهورية مصر العربية

 

العنوان الدائم: كفر الشيخ – شارع الجيش – عمارات الأوقاف (أمام البنك الأهلى) - عمارة رقم 5 – شقة 24 -  جمهرية مصر العربية

 

التليفون:      منزل           0473222517   

                 محمول        0101085234

                بريد اليكترونى (E-Mail):     radi_kandil@Hotmail.com

 

ثانيا: المؤهلات العلمية

 

1)      بكالوريوس فى العلوم والتربية (رياضيات) من كلية التربية جامعة طنطا عام 1975 بتقدير جيد جدا مع مرتبة الشرف

2)      دبلوم خاص فى التربية من كلية التربية جامعة طنطا عام 1978 بتقدير جيد جدا

3)      ماجستير فى المناهج وطرق التدريس (رياضيات) من كلية التربية جامعة طنطا عام 1980 بتقدير ممتاز

4)   دكتوراه الفلسفة فى التربية مناهج وطرق تدريس الرياضيات من معهد التربية Institute of Education بجامعة لندن University of London عام 1985

 

ثالثا: بيانات رسالتي الماجستير والدكتوراه

 

1)            الدكتوراه:

موضوع الرسالة:

 An Investigation Into the Intellectual Abilities Used by O-Level Mathematics Examination Candidates.

 

جهة الحصول عليها:

Education  University of London, Institute of

تاريخ الحصول على الدرجة:  سبتمبر 1985

2)            الماجستير:

موضوع الرسالة: دراسة لمدى فعالية طريقة الاكتشاف الموجه فى تدريس حساب المثلثات بالمرحلة الثانوية .

                    جهة الحصول عليها:  كلية التربية جامعة طنطا

تاريخ الحصول على الدرجة:  1980

التقدير: ممتاز

 

رابعا: الوظائف الأكاديمية والتدرج العلمي

 

1)      وكيل كلية التربية جامعة كفر الشيخ لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة من 10/2/2009 حتى الآن

2)   مشرف على قسم العلوم النفسية والتربوية كلية التربية النوعية بكفر الشيخ - جامعة كفر الشيخ (فرع جامعة طنطا بكفر الشيخ سابقا) ، سبتمبر 2002 سبتمبر 2003

3)   رئيس قسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية  جامعة كفر الشيخ (فرع جامعة طنطا بكفر الشيخ سابقا) أكتوبر 2001 - سبتمبر 2003

4)   أستاذ بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية بكفر الشيخ - جامعة كفر الشيخ (فرع جامعة طنطا بكفر الشيخ سابقا)  يوليو 2001  وحتى  الآن.

5)   أستاذ زائر (معارا من كلية التربية بكفر الشيخ) بكلية التربية جامعة الإمارات العربية المتحدة ، الفصل الدراسي الثاني  من العام الجامعي 2002-2003

6)      أستاذ بكلية التربية جامعة البحرين (معارا من كلية التربية بكفر الشيخ) من 2003-2007

7)   أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية بكفر الشيخ - جامعة كفر الشيخ (فرع جامعة طنطا بكفر الشيخ سابقا)  يناير 1993 - يونيو 2001

8)   مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية بكفر الشيخ - جامعة كفر الشيخ (فرع جامعة طنطا بكفر الشيخ سابقا ( أكتوبر 1985 ديسمبر 1992

9)   عضو البعثة الحكومية للحصول على الدكتوراه من جامعة لندن بالمملكة المتحدة موفدا من  كلية التربية بكفر الشيخ - جامعة كفر الشيخ (فرع جامعة طنطا بكفر الشيخ سابقا)  سبتمبر 1981 سبتمبر 1985

10)    مدرس مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية بكفر الشيخ - جامعة كفر الشيخ(فرع جامعة طنطا بكفر الشيخ سابقا) يوليو 1981 أكتوبر 1985

11)        مدرس مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية بطنطا - جامعة طنطا يوليو 1980 يوليو 1981

12)        معيد بقسم المناهج وطرق التدريس كلية التربية بطنطا - جامعة طنطا فبراير 1976 يونيو 1980

خامسا: ورش عمل ومؤتمرات ودورات وندوات علمية ومؤتمرات حضرتها وشاركت في فعالياتها

 

1)      حضور ورشة العمل التى نظمها المجلس الأعلى للجامعات بكلية الزراعة جامعة القاهرة
حول "قياس مردود مشروعات تطوير التعليم العالى" بتاريخ 12/11/2008 .

2)      حضور ورشة العمل التى نظمها المجلس الأعلى للجامعات بكلية الزراعة جامعة الإسكندرية حول أدوات قياس مردود مشروعات تطوير التعليم العالي" بتاريخ /2008 .

3)      حضور ورشة العمل التى نظمها المجلس الأعلى للجامعات حول "كيفية كتابة خطة تنفيذية خاصة بالتخطيط الاستراتيجى" ، كلية الزراعة جامعة القاهرة ، الأحد 29 /6/2008 .

4)            حضور دورة حول "برنامج intel التعليم للمستقبل"، والتى نظمتها كلية التربية جامعة كفر الشيخ بالتعاون مع البرنامج في الفترة من3-8 مايو 2008 ، كلية التربية بكفر الشيخ (مايو 2008(

5)      حضور جلسات الاستماع التحضيرية "للمؤتمر القومي لتطوير التعليم الثانوي وسياسات القبول بالتعليم العالي (والذي عقد لاحقا في مايو 2008)" ، والتي نظمتها وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع وزارة التعليم العالي ، اللقاء الأول ، مكتبة الإسكندرية ، الإسكندرية ، مصر ، 27 مارس 2008 .

6)            المشاركة في قيادة بعض ورش العمل التي عقدها مركز ضمان الجودة والاعتماد بجامعة كفر الشيخ (أبريل ومايو 2008 ) لتدريب أعضاء هيئة التدريس على كيفية إعداد بعض الوثائق الخاصة بضمان الجودة والاعتماد طبقا للأطر المعتمدة من قبل اللجنة القومية لضمان الجودة والاعتماد وقد تناولت هذه الورش كيفية اعداد الوثائق الآتية:

- مواصفات المقرر الدراسي
- تقرير المقرر الدراسي
- مواصفات البرنامج الدراسي
- تقرير البرنامج الدراسي.

7)      حضورالمؤتمر والمعرض الدولي الأول للتعلم الإليكتروني : "التعلم الإليكتروني : حقبة جديدة من التعلم والثقافة" ، كلية التربية جامعة البحرين ، 17-19 أبريل 2006 .

8)      لقاء أعضاء هيئة التدريس بالكلية لمناقشة وثيقة مخرجات التعلم لكلية التربية جامعة البحرين في علاقتها بالمبادئ والمعايير المعتمدة من لجنة الـ NCATE  (يناير 2005).

9)      حضور المؤتمر التربوي الخامس لكلية التربية جامعة البحرين المنعقد في الفترة من 11-13 أبريل 2005 تحت عنوان: " جودة التعليم الجامعي" ،كلية التربية جامعة البحرين أبريل 2005

10)       مؤتمر البحث العلمي السنوي الأول تحت عنوان "نحو بحث علمي متميز بجامعة البحرين" ، والذي نظمته عمادة البحث العلمي بجامعة البحرين في الفترة من 18 - 19 ابريل 2005.

11)       لقاء أعضاء هيئة التدريس بالكلية لمناقشة وثيقة الإطار ألمفاهيمي لكلية التربية جامعة البحرين استعدادا لمشروع الاعتماد الأكاديمي (أبريل 2004).

12)       حضور فعاليات برنامج زيارة خبراء الهيئة الأمريكية للاعتماد الأكاديمي لبرامج إعداد المعلم NCATE  لكلية التربية جامعة البحرين والمنعقدة في الفترة من 8-10 يونيو 2004

13)       حضور المؤتمر السنوي للجمعية المصرية لتربويات الرياضيات : "رياضيات التعليم العام في مجتمع المعرفة" ، كلية التربية ببنها ، جامعة الزقازيق (مصر) ، 7- 8 يوليو 2004 .

14)       الندوة السنوية الثانية للجمعية المصرية لتربويات الرياضيات والمنعقدة بمعهد الدراسات التربوية بجامعة القاهرة تحت عنوان "رياضيات القرن الجديد: توجهات ومداخل في ظل متغيرات العصر" بتاريخ السبت 30 يناير 1999 .

15)       المؤتمر العلمي الرابع لكلية التربية جامعة طنطا والذي عقد بمبنى الكلية بطنطا تحت عنوان : "دور كليات التربية في مواجهة المشكلات التربوية والسلوكية" ، في الفترة من 27 – 28 أبريل 1999 .

16)              حضورالمؤتمر الدولى لتعليم الرياضيات والذى عقد بالقاهرة فى الفترة من 14 – 18 نوفمبر 1999 تحت عنوان:

"Mathematics Education into the 21st Century: Societal Challenges, Issues and Approaches"

 وقد شارك فيه بورقة بحثية حول:

Consistency Between Student-Teachers' Conceptions of Mathematics and their Teaching Performance

17)              حضور الندوة المنعقدة بكلية التربية بكفر الشيخ تحت عنوان "المنهجية المعاصرة في البحث التربوي" بتاريخ الأربعاء 13 مايو 1998 .

18)       المشاركة المؤتمر العلمي الثالث لكلية التربية جامعة البحرين والذي عقد بمبنى الجامعة تحت عنوان "التقويم التربوي وعلاقته بتحسين مخرجات التعليم والتعلم" فى الفترة من 3-5 مايو 1994 .

         وقد شارك فيه (مع آخرين) بورقة حول: "مشروع تطوير أدوات للتقويم المتكامل والمتزامن مع التدريس – دراسة تجريبية لأثر استخدام هذه الأدوات على مستوى  أداء المعلمين لمهارات التقويم ، وعلى تحصيل تلاميذ الثالث الابتدائي لمادة الرياضيات" وألقيت الورقة بأحد جلسات المؤتمر.

 

سادسا: مشاركات أخرى

 

1)      المشاركة في دراسة مردود مشروعات التطوير بجامعة كفر الشيخ والذي شكل في نوفمبر 2008 بناء على طلب المجلس الأعلى للجامعات ، حيث كنت عضوا باللجنة التي شكلها السيد الأستاذ الدكتور رئيس جامعة كفر الشيخ للقيام بهذه الدراسة (قرار السيد الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة رقم 1485 بتاريخ 27 / 11 / 2008 .)

2)      عضو لجان المحكمين تخصص مناهج وطرق تدريس الرياضيات باللجنة العلمية الدائمة لترقية أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية بالدورة الحالية (الدورة الحادية عشرة) 2008 - 2011

3)             رئيس فريق إعداد الخطة الإستراتيجية لكلية التربية جامعة كفر الشيخ ، 2008 – الأن.

4)      المشاركة الفاعلة في إعداد وثيقة التقييم الذاتي SED) Self Evaluation Document )   ، ومواصفات برنامج دبلوم التربية بجامعة البحرين والتي قدمت لخبراء مشروع ضمان الجودة والتخطيط المؤسسي بالجامعات العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) United Nations Development Program) ،  والتي كانت أساسا لاعتماد برنامج دبلوم التربية بجامعة البحرين من قبل الـ    UNDP، يناير 2006  (حيث كنت معارا وقتها إلى جامعة البحرين) .

5)      المشاركة في فعاليات زيارة خبراء برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP لكلية التربية جامعة البحرين والتي انتهت باعتماد برنامج دبلوم التربية بالكلية ، ابريل 2006. المشاركة في إعداد برنامج دورة "إعداد الأستاذ الجامعي" بجامعة البحرين ، (والتي أسند إعداد برنامجها إلى كلية التربية جامعة البحرين) ، فبراير 2006 (حيث كنت معارا وقتها إلى جامعة البحرين)  .

6)      المشاركة في إعداد رؤية كلية التربية جامعة البحرين حول ما يجب أن تكون عليه استمارة تقويم أداء أعضاء هيئة التدريس بالجامعة ، ابريل  2006 (حيث كنت معارا وقتها إلى جامعة البحرين)  .

 

سابعا: المقررات التي قمت بتدريسها

 

م

اسم المقرر

المرحلة

ملاحظات

           1           

المناهج (الأسس والتنظيمات)

الليسانس و البكالوريوس

جامعتي طنطا وكفر الشيخ

           2           

طرق تدريس الرياضيات

الليسانس و البكالوريوس والدراسات العليا

           3           

المفاهيم العلمية والرياضية

الليسانس و البكالوريوس

           4           

مبادئ التدريس

الليسانس و البكالوريوس

           5           

الوسائل التعليمية

الليسانس و البكالوريوس

           6           

تطوير المناهج

الدراسات العليا

           7           

تخطيط المناهج

الدراسات العليا

           8           

المنهج – النظرية والنموذج

الدراسات العليا

           9           

التقويم ونظم الامتحانات

الدراسات العليا

         10          

مناهج البحث

الدراسات العليا

         11          

استراتيجيات التدريس

الدراسات العليا

         12          

منهج البحث الاحصائى

الدراسات العليا

         13          

الإحصاء المتقدم

الدراسات العليا

         14          

حاسب آلى (التحليل الإحصائى للبيانات باستخدام حقيبة البرامج الإحصائية SPSS)

الدراسات عليا

جامعــــــــــــــــــــــــــــــــــــة

البحـــــــرين

         15          

الأساليب الإحصائية وتطبيقاتها الحاسوبية في التربية وعلم النفس Educ 559

الدراسات عليا

         16          

تكوين المعرفة اللغوية والرياضية Educ 581

الدراسات عليا

         17          

طرق تدريس الرياضيات Educ 421

البكالوريوس

         18          

تصميم المنهجCurr 431

البكالوريوس

         19          

أساسيات المناهج Curr 253

البكالوريوس

         20          

استراتيحيات التدريس Curr 131

البكالوريوس

         21          

رياضيات لمعلمي المرحلة الابتدائية – 1 EDCT 171

البكالوريوس

         22          

رياضيات لمعلمي المرحلة الابتدائية -2  EDCT 172

البكالوريوس

         23          

تربية عملية Educ 441 (لطلاب التخصص الفرعي -  رياضيات)

البكالوريوس

         24          

تربية عملية Educ 415  (لطلاب دبلوم التدريس -  تخصص حاسوب)

دبلوم (ما بعد البكالوريوس)

         25          

تربية عملية Educ 440 (لطلاب الدبلوم التخصصي لمعلم الفصل)

دبلوم (ما بعد البكالوريوس)

 

ثامنا: رسائل الماجستير والدكتوراه التى أشرفت أو شاركت في الإشراف عليها

 

أشرفت وشاركت فى الإشراف على عدد كبير من رسائل الماجستير والدكتوراه ( ما يقرب من 25 رسالة) في مجالات المناهج وطرق التدريس بشكل عام وطرق تدريس الرياضيات بشكل خاص فضلا عن بعض الرسائل في مجال تكنولوجيا التعليم

 

تاسعا: التحكيم العلمي

 

ا) الرسائل التي شاركت في مناقشتها:

 

شاركت في مناقشة العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه في جامعات طنطا وكفر الشيخ والبحرين مجالات المناهج وطرق التدريس بشكل عام وطرق تدريس الرياضيات بشكل خاص فضلا عن بعض الرسائل في مجال تكنولوجيا التعليم

ب) البحوث قمت بتحكيمها للنشر بمجلات علمية محكمة:

 

قمت بتحكيم العديد من البحوث للنشر فى المجلات العلمية المتخصصة بجامعات طنطا وكفر الشيخ والبحرين والملك سعود وقد تناولت هذه البحوث في مجالات المناهج وطرق التدريس بشكل عام وطرق تدريس الرياضيات بشكل خاص فضلا عن بعض الرسائل في مجال تكنولوجيا التعليم

  

جـ) الإنتاج العلمي الذي قمت بالمشاركة في تحكيمه بغرض ترقية أعضاء هيئة التدريس:

 

1)           مجمل الإنتاج العلمي المقدم من الدكتور / خالد محمد خلف أبو لوم للترقية الى رتبة أستاذ مشارك بقسم المناهج والتدريس بكلية العلوم التربوية بالجامعة الأردنية - عمان – الأردن

 تاريخ التحكيم: مارس 2007

2)           مجمل الانتاج العلمي المقدم من الدكتور/ توفيق عبد المنعم توفيق للترقية الى رتبة أستاذ مشارك بقسم علم النفس بكلية التربية جامعة البحرين

          تاريخ التحكيم: فبراير 2007

3)           مجمل الانتاج العلمي المقدم من الدكتور / معين حلمى الجملان للترقية الى رتبة أستاذ بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة البحرين

       تاريخ التحكيم: مايو 2006

4)           مجمل الانتاج العلمي المقدم من الدكتور / محمود ابراهيم شبر للترقية الى رتبة أستاذ مشارك بقسم التربية الرياضية بكلية التربية جامعة البحرين

       تاريخ التحكيم: ابريل 2006

5)            مجمل الانتاج العلمي المقدم من الدكتور / نعمان الموسوي للترقية الى رتبة أستاذ بقسم علم النفس(قياس وتقويم تربوي) بكلية التربية جامعة البحرين

       تاريخ التحكيم: اكتوبر 2005


عاشرا: عضوية الجمعيات والهيئات العلمية

 

1)      عضو الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات

2)      عضو الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس

3)      عضو المجلس القومى الأمريكى لمعلمى الرياضيات (NCTM)

 

حادى عشر: المشاركة فى أعمال خدمة البيئة

1)   الاشتراك فى المشروع القومى للتقويم الشامل للمدارس المصرية الذى ينظمه المركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى بالتعاون مع كليات التربية بمحافظة كفر الشيخ (مصر) فى أعوام 1997 ، 1998 ، 1999 .

2)   المشاركة فى فعاليات دورة تأهيل المرشحين لوظيفة ناظر ابتدائى والتى نظمتها مديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ (مصر) فى صيف 1999 .

3)   المشاركة فى التدريس بدورة تأهيل غير التربويين من المعلمين الجدد التى نظمتها وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع كليات التربية والبنك الدولى فى صيف 1999 بمحافظة كفر الشيخ (مصر).

4)   الاشتراك فى تدريب المعلمين بالدورات التى تنظمها الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار فى أعوام 2000 ، 2001 ، 2002 (بمحافظة كفر الشيخ – مصر).

5)   المشاركة فى فريق محافظة كفر الشيخ (مصر) لتدريب معلمى الرياضيات استعدادا للاشتراك فى الدراسة الدولية الثالثة للعلوم والرياضيات (TIMSS) فى العام 2002/2003.

 

ثانى عشر: الإنتاج العلمي

 

  أ) البحوث المنشورة:

1)         محمد راضي قنديل ، البحث التربوي في المناهج وطرق التدريس – اتجاهات وتوجهات ، ورقة قدمت إلى أحد الحلقات النقاشية العلمية (18/5/2004) التي عقدها قسم المناهج وطرق التدريس ، كلية التربية ،  جامعة البحرين ، 2004.

 

2)         محمد راضي قنديل ، الاتجاهات الحديثة لاستخدام معمل الرياضيات في تدريس الهندسة لتلاميذ المرحلة الابتدائية ، مجلة كلية التربية بكفر الشيخ ، العدد الأول ، السنة الثالثة ، 2003 ، ص ص 191- 220 .

 

3)         محمد راضى قنديل ، أثر التفاعل بين استراتيجية بنائية مقترحة ومستوى التصور البصرى المكانى على التفكير الهندسى وتحصيل الهندسة لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى ، مجلة تربويات الرياضيات ، المجلد الثالث ، يوليو 2000 ، ص ص 268-311 .

4)         محمد راضى قنديل ، تعديل بعض المعتقدات الرياضية السلبية لدى طلاب كلية التربية من خلال برنامج مقترح وأثر مثل هذا التعديل على مستوى أدائهم لمهارات تدريس مادة الرياضيات ،  مجلة البحوث النفسية والتربوية (التى تصدرها كلية التربية بشبين الكوم) العدد الثاني ، يوليو 2000 ،  ص ص 107   -  170.

 

5)         محمد راضى قنديل، تنمية الحس العددى لدى طلاب الصف الأول الثانوى من خلال برنامج مقترح – دراسة تجريبية، مجلة البحوث النفسية والتربوية (كلية التربية بشبين الكوم)، العدد الأول، 1999، ص ص 136 – 170 .

 

6)            Mohamed Radi Kandil, "Consistency Between Student-Teachers' Conceptions of Mathematics and Their Teaching Performance".  In Alan Rogerson (Ed.), Proceedings of the The International Conference on Mathematics Education: Mathematics Education into the 21st Century: Societal Challenges, Issues and Approaches, (Cairo, 14 -18 Nov., 1999), Third World Forum – Project Egypt 2020, Cairo, Egypt, 1999, pp 198-207  .

 

7)         محمد راضى قنديل و يوسف الحسينى الإمام، "أثر استخدام مدخل لغوى لتدريس الرياضيات على تحصيل تلاميذ الثانى الإعدادى لموضوع المساحات وعلى تواصلهم الرياضى حوله واتجاهاتهم نحو استخدام الكتاب المدرسى لمادة الرياضيات – دراسة تجريبية"، مجلة التربية المعاصرة ، العدد 47، اكتوبر 1997، ص ص 109 – 166 .

 

8)         محمد راضى قنديل، فاعلية أسلوب مقترح للتوجيه التربوى فى تنمية التقدير الذاتى للكفاءة فى الرياضيات وفى تدريسها لدى عينة من معلمى المادة فى عامهم الأول للخدمة، مجلة كلية التربية بالزقازيق، العدد 30، سبتمبر 1997، ص ص 63 – 93.

 

9)         محمد راضى قنديل و عادل ابراهيم الباز ، التدريب على "التفكير فى مسألة أبسط" أو " رسم شكل تخطيطى للمسألة" كاستراتيجيتين للحل من خلال مسائل "محتوية على أنماط" أو "معلومات زائدة" وأثر ذلك على التفكير الرياضى والقدرة على حل كلا النوعين من المسائل لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائى – دراسة تجريبية ، مجلة التربية المعاصرة ، العدد 30 ، يناير 1994 ، ص ص 215-259 .

 

10)        ناهدة الخياط ، محمد راضى قنديل ، عادل ابراهيم الباز ، و فوزية بوعلى ، مشروع تطوير أدوات للتقويم المتكامل والمتزامن مع التدريس – دراسة تجريبية لأثر استخدام هذه الأدوات على مستوى أداء المعلمين لمهارات التقويم ، وعلى تحصيل تلاميذ الثالث الابتدائى لمادة الرياضيات" ،  المؤتمر العلمى الثالث لكلية التربية جامعة البحرين :"التقويم التربوى وعلاقته بتحسين مخرجات التعليم والتعلم ، جامعة البحرين ، المنامة ، البحرين ، 3 -5 مايو 1994.

 

11)        محمد راضى قنديل ، تقسيم بلوم للأهداف المعرفية: تناول نقدى للتقسيم ، ودراسة ميدانية لثباته وعدم التداخل بين مستوياته فى مهام رياضية بالمرحلة الاعدادية بالبحرين ، مجلة دراسات فى المناهج وطرق التدريس (الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس) ، العدد السابع عشر ، اكتوبر 1992 ، ص ص 123 – 153 .

 

12)        محمد راضى قنديل ، فاعلية التدريب أثناء الخدمة فى تنمية مهارات تدريس مادة الرياضيات والاتجاه نحو تدريسها لدى غير المتخصصين من معلمى الرياضيات بالمرحلة الابتدائية – دراسة تجريبية ، مجلة كلية التربية بالزقازيق ، العدد الثامن عشر ، يوليو 1992 ، ص ص 255 – 314 .

 

13)        محمد راضى قنديل وعادل ابراهيم الباز ،  فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارتى التقدير التقريبى والحساب الذهنى لدى طلاب كلية التربية شعبة الرياضيات – دراسة تجريبية ، مجلة كلية التربية بالزقازيق ، العدد السادس عشر ، سبتمبر 1991 ، ص ص 9 – 58 .

 

14)        محمد راضى قنديل ،  شكل التفاعل الصفى فى دروس الرياضيات وتحصيل طلاب الصف الأول الاعدادى لها ، مجلة كلية التربية بطنطا ، العدد الحادى عشر ، سبتمبر 1990 ، ص ص 36 – 67 .

 

15)        محمد راضى قنديل ، دراسة للعلاقة بين القدرة المكانية وتحصيل طلاب الصف الخامس الابتدائى لمادة الرياضيات ، مجلة كلية التربية بطنطا ، العدد العاشر أ ، ابريل 1990 ، ص ص 156 – 205 .

 

16)        محمد راضى قنديل ، العلاقة بين المدخل المستخدم لتقديم مفهوم القسمة وتحصيل تلاميذ الصف الثالث الابتدائى لموضوع القسمة ، مجلة كلية التربية بطنطا ، العدد التاسع ا ، فبراير 1990 ، ص ص 243 – 257 .

 

17)               محمد راضى قنديل ، التقدير التقريبى والحساب الذهنى فى مناهج الرياضيات بالمرحلة الابتدائية – دراسة تحليلية وميدانية ، مجلة كلية التربية بطنطا ، العدد التاسع أ ، فبراير 1990 ، صص 162 – 184 .

 

ب) ترجمات:

1)                 عنوان المترجم باللغة العربية:

محمد راضى قنديل و عادل ابراهيم الباز ، "اختبار "ولمت" لقياس بعض أشكال التفكير الرياضي ، ويضم الاختبار مجموعة من الأجزاء يقيس كل جزء منها شكلا من أشكال التفكير الرياضي ، وقد نشرالاختبار الأصلي ضمن رسالة الدكتوراه الخاصة بالمؤلفة (جامعة الينوى والتي نشرتها الـ UMI عام 1983) ، مجلة كلية التربية بجامعة الزقازيق ، يناير 1994

(نشرت الترجمة ضمن دراسة قام بها المترجمان- البحث رقم 9 في البحوث الموضحة عاليه ، وقد تمت الترجمة بناء على تصريح خاص من المؤلفة بتاريخ 19 يناير 1993  ، عدد صفحات المترجم 13 ، ولغته الأصلية الانجليزية ، وترجم إلى العربية).

عنوان المترجم باللغة الإنجليزية:

Mathematical Thinking Strategies Inventory (MTSI), Prepared by Barbara Wilmot, and Published as Part of her PhD Dissertation (University of Illinois), The Dissertation was Published by University Microfilms International, 1983

 

جـ) الكتب المنشورة:

1)         محمد راضى قنديل ، محاضرات فى منهج البحث الإحصائى بالعلوم التربوية – أسس نظرية وآفاق لاستخدام الحاسب الآلى ، مطبعة هشام بكفر الشيخ ،  ، كفر الشيخ ، مصر ، 2002 . (رقم الإيداع بدار الكتب والوثائق المصرية: 7608/2002) .

 

2)         محمد راضى قنديل ، (وآخرون) ، "الرياضيات العامة للمرحلة الثانوية – مقرر تكميلى" ، الطبعة التجريبية الأولى ، إدارة المناهج ، وزارة التربية والتعليم ، البحرين ، 1990

 

3)                  محمد راضى قنديل ، (وآخرون) ، "الرياضيات – تمهيدى" ، الطبعة الأولى ، ادارة المناهج ، وزارة التربية والتعليم ، البحرين ، 1989 .



جميع الحقوق محفوطة ©للوحدة المركزية للبوابة الالكترونية جامعة كفرالشيخ