شروط القيد و المنح بالدراسات العليا

الدراســـــــات العليــــــا

 

أولا : الدبلوم في التربية الرياضية :

يمنـح مجلس " جامعـة كفرالشيـخ "  بناء علي طلب مجلس كلية التربية الرياضية دبلوم في التربية الرياضية ويبين في الشهادة شعبة التخصص .

يحـدد مجلس كلية التربية الرياضية بناء علي اقتراحات مجالس الأقسام المختصة في شهر يونيو من كل عـام الدبلومات التي تبـدأ الدراسة بها في العـام التالي في التخصصـات المطلوبـة وأعـداد الطـلاب , ولمجلس الكلية أن يقـرر عقـد امتحان قبول هؤلاء الطلاب .

يشترط قيد الطالب لنيل الدبلـوم ما يلي :-

1-      أن يكون حاصـلاً علي درجة البكالوريوس في التربية الرياضية من إحدي الجامعات المصرية أوعلي درجة معادلة لها من معهد معترف به .

2-      أن يكون حاصلاً علي خبرة عملية في مجال تخصص الدبلوم الذي يتقدم للدراسة فيه لا تقل مدتها عن سنتين بعد حصوله علي الدرجة الجامعية الأولي علي أن يقر هذه الخبرة مجلس القسم .

 

3-    أن يقدم موافقـة الجهه التي يعمل بها علي التفرغ للدراسة يومين أسبوعيا علي الأقل .

4-   أن يتقدم للكليـة لطلب للقيد عند الإعـلان وتعرض الطلبات علي لجنة الدراسات العليا لإبداء الرأي ثم العرض علي مجلس الكلية للبت فيه .

-   مـدة الدراسة لنيل دبلوم التربية الرياضية عاماً جامعياً واحداً لا يقل عن ثلاثين أسبوع .

 

-        يحـدد مجلس الكلية المحتوي العلمي لكل مقـرر من المقررات الدراسية بعد أخذ رأي مجلس القسم المختص كما يجوز لمجلس الكلية أن يعدل هذه المقررات بناء علي مقترحات مجالس الأقسام المختصة بالإضافـةأو الحذف .

-        يشترط لدخول الطالب امتحان المقرر الدراسي أن يكون مستوفياً نسبة حضور لا تقل عن 75%.

-                      تحتسب تقديرات النجاح في المقررات الدراسية وفي التقدير العام بأحد التقديرات التالية :-

(ممتــاز) من 90% فأكثر من مجموع الدرجات .

( جيد جداً) من 80% إلي أقل من 90% من مجموع الدرجات .

( جيــد) من 70% إلي أقل من 80% من مجموع الدرجات .

( مقبـول) من 60% إلي أقل من 70% من مجموع الدرجات .

ويكون راسباً من يحصل علي أقل من 60% من مجموع الدرجات .

-    يمنـح الراسبون في مقـرر من المقررات الدراسية فرصة واحدة لإعـادة الدراسة والامتحـان في المقررات التى رسب فيها فقط (قرار وزارى رقم 2335 بتاريخ 23/11/2004م) .

ثانياً : درجة الماجستير في التربية الرياضية :

-        يمنـح مجلس " جـامعة كفرالشيـخ " بنـاء علي طلب مجلس كلية التربية الرياضية درجة الماجستير في التربية الرياضية ويبين في الشهادة شعبة التخصص .

-        مدة الدراسة لنيل درجة الماجستير لا تقل عن سنتين جامعيتين علي أن تكون مناقشة الرسالة بعد مضي سنه علي الأقل من تاريخ اعتماد مجلس الكلية لتسجيل موضوع الرساله واجتياز الامتحانات المقررة ولا يسجل موضوع الرسالة إلا بعد أن يجتاز الطالب بنجاح امتحانات المقررات الدراسية للفرقة الأولي .

يشترط لقيد الطالب لدرجة الماجستير ما يلي :-

1-      أن يكون حاصـلاً علي درجة البكالوريوس في التربية الرياضية من إحدي الجامعات المصرية أو علي درجة معادلة لها من معهد معترف به من الجامعة بتقدير عام جيد علي الأقل . ولا يجـوز أن يكون قد مضـي علي حصوله علي درجة البكالوريوس أكثر من ثمانية سنوات إلا إذا حصل علي دبلـوم من دبلومات الدراسات العليا بتقدير جيد علي الأقل .

2-     يتقدم للكلية بطلب للقيـد عند الإعـلان ويعرض علي مجلس القسم المختص لإبـداء الرأي فيه قبل عرضه علي مجلس الكلية .

3-   يتفرغ للدراسة ثلاثة أيام في الأسبوع علي الأقل بموافقة جهة العمل .

4-    ما يضعه مجلس الكلية من شروط أخرى للمفاضلة بين المتقدمين لاختيار الأعداد المطلوبة .

يشـترط في الدارس لنيـل درجة الماجستير في التربية الرياضية أن يتابع الدراسة والبحث لمدة سنتين دراسيتين علي الأقل وفقاً للنظام التالي :-

1-       يؤدي بنجاح الامتحانات في المقررات الدراسية التي يحددها مجلس القسم ويقرها مجلـس الكلية ويشترط لدخول الطالب امتحان المقرر الدراسي أن يكون مستوفياً نسبة حضور لا تقل عن 75%  ولمجلس الكلية الحق في حذف وإضـافة أي مقررات دراسية مستقبلاً بناء علي اقتراح مجالس الأقسام العلمية .

 

2-    يجتاز الدارس دورة للغة أجنبية بنجاح طبقـاً للنظام والمستوي الذي يقره مجلس الكلية كشرط للتسجيل .

3-    تحتسب تقديرات النجاح في المقررات الدراسية في التقدير العام بأحد التقديرات التالية :-

(ممتــاز) من 90%فأكثر من مجمـوع الدرجـات .

( جيد جداً) من 80% إلي أقل من 90%  من مجموع الدرجات .

( جيــد) من 70% إلي أقـل من 80% من مجموع الدرجات .

( مقبـول) من 60% إلي أقـل من 70% من مجموع الدرجات .

ويكون راسباً من يحصل علي أقل من 60% من مجموع درجات الامتحان في كل مقرر ويمنـح الراسبون في أي مقرر من المقررات الدراسية فرصة واحدة لإعادة الدراسة والامتحان في المقررات التى رسب فيها فقط فى العام التالى (قرار وزارى رقم 2335 بتاريخ 23/11/2004م) .

4-      يجري الدارس بحثاً في الموضوع الذي يختاره ويقره مجلس الكلية بعد موافقة مجلس القسم المختص وتقدم نتائج هذا البحث في رساله تقبلها لجنة المناقشة والحكم بعد أن يؤدي فيها مناقشة علانية وذلك بعد مضي سنة علي الأقل من تاريخ موافقة مجلس الكلية علي التسجيل للبحث .

5-   في حالة تغيير موضوع البحث تغييراً جزرياً يعتبر تاريخ موافقة مجلس الكلية علي التغيير هو موعد التسجيل الجديد وليس للطالب الحق في إعادة التسجيل إلا مرة واحدة .

6-    يقوم المشرف علي البحث بتقديم تقرير عن مدي تقدم الدارس في بحثـه كما يقدم تقريراً لمجلس القسم المختص بصلاحية الرسالة للعرض علي لجنة المناقشة والحكم .

7-     للجنـة المناقشـة والحكم أن تعيـد الرسالة إلي صاحبها لاستكمال ما تراه من نقص وتعطى له فرصة لذلك .

يلغي قيد الدارس في الماجستير في الحالات التالية :-

 

1-    - إذا لم ينجح في الامتحانات المقررة وفقاً لحكم المادة (28) من هذه اللائحة .

2-       إذا لم يحصل علي الدرجة خلال ثلاث سنوات من تاريخ قيده إلا إذا رأي مجلس الكلية الإبقـاء علي التسجيل مدة سنة أخـرى يحددها اقتراح مسبب من المشرف بعد أخذ رأي مجلس القسم المختص .

3-   إذا رفضت لجنة الحكم الرسالة رفضاً مطلقاً وطلبت شطب قيده .

4-    إذا قدم المشرف (أو المشرف الرئيسي في حالة تعدد المشرفين) تقريرين متتاليين من عدم جدية الدارس في البحث وذلك بعد موافقة مجلس الكلية وأخذ رأي مجلس القسم المختص وإخطار الطالب رسمياً .

 

5-   إذا تقدم الطالب بطلب لشطب قيده أو انقطع عن الدراسة عامين دراسيين .