الصفحة الرئيسية لقسم وحدة ضمان الجودة و الاعتماد


-          الجودة :-

* هي استيفاء المتطلبات المتوقعة من الخدمة ، أو تلك المتفق عليها من جهة تلقي هذه الخدمة .وهناك مستويات تتحقق من خلالها المتطلبات المستهدفة.

* هي إحداث تغيرات ايجابية جذرية لكل شئ داخل المؤسسة التعليمية بحيث تشمل هذه التغيرات الفكر ، المعتقدات ، المفاهيم ، نمط القيادة ، نظم العمل ، مستوى الأداء والسلوك من أجل تحسين كل مكونات المؤسسة وتطويرها للوصول إلى أعلى جودة في الخريجين .

-  الجودة الأكاديمية :-

* تصف الجودة الأكاديمية مدى نجاح الفرص التعليمية المتاحة أمام الطلاب في مساعدتهم على تحقيق الدرجات العلمية المنشودة ، وتعمل الجودة الأكاديمية على ضمان توفر التدريس المناسب والفعال ، والمساندة ، والتقييم ، والفرص التعليمية الملائمة والفعالة .

-  ضمان جودة التعليم :-

*  يقصد بضمان جودة التعليم تلك العمليات الخاصة بالتحقق من أن المعايير الأكاديمية والمؤسسية ، المتوافقة مع رسالة المؤسسة التعليمية ، قد تم تحديدها وتعريفها وتحقيقها على النحو الذي يتوافق مع المعايير المناظرة لها ، سواء على المستوى القومي أو العالمي ،وأن مستوى جودة فرص التعلم والبحث العلمي ، والمشاركة المجتمعية ، وتنمية البيئة تعتبر ملائمة أو تفوق توقعات كافة أنواع المستفيدين النهائيين من الخدمات التي تقدمها المؤسسة التعليمية .

-  الاعتماد :-

* الاعتراف الذي تمنحه الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد للمؤسسة التعليمية إذا تمكنت من إثبات أن لديها القدرة المؤسسية ، وتحقيق الفاعلية التعليمية وفقا للمعايير القياسية الأكاديمية القومية المرجعية والتي تمثل الحد الأدنى ، أو أي معايير أخرى دولية معتمدة من الهيئة ، ولديها من الأنظمة المتطورة التي تضمن التحسين والتعزيز المستمر للجودة .


وحدة ضمان الجودة و الاعتماد