نبذة قسم تكنولوجيا التعليم

نبذة                                             

   يعد قسم تكنولوجيا التعليم من أهم الأقسام بكليات التربية والتربية النوعية ، ولكن كانت النظرة له نظرة ضيقة ومحدودة فكان البعض ينظر لتكنولوجيا التعليم بأنه مجرد أجهزة ومعدات ووسائل تعليمية ، ولكن مع التطور السريع والهائل فى عصر المعلوماتية والاتصالات وما يشهده العصر من تقنيات وتطبيقات أثرت فى كافة نواحى الحياة تطور معها مفهوم تكنولوجيا التعليم ، فالتكنولوجيا عامة تعنى تطبيق المعرفة العلمية لحل المشكلات العلمية فمن ثم تعنى تكنولوجيا التعليم التطبيق المنهجى المنظم للأبحاث والنظريات التجريبية الخاصة بعمليات التعليم والتعلم ومصادر التعلم وتوظيف كافة العناصر البشرية وغير البشرية (المادية) فى مجالى التعليم والتعلم لمعالجة المشكلات بهدف تحسين كفاءة التعليم وزيادة فاعليتة وتحقيق التعلم المطلوب .
  
   
وقد تأثر تكنولوجيا التعليم بالتطور الهائل فى تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فظهرت مفاهيم وتطبيقات جديدة لتكنولوجيا التعليم منها التعلم الالكترونى بالوسائط المتعددة عالتفاعلية عبر شبكة الانترنت ، والتعليم المدمج والتعليم الافتراضى والتعليم النقال بالهاتف المحمول ، والتعلم بالنظم الذكية فى تصميم وإدارة بيئات التعلم وغيرها من التطبيقات والمستحدثات التى جعلت من تكنولوجيا التعليم وفى خطى سريعة ومتعاقبة بمثابة مستقبل التعليم .

    وفى إطار هذا التطور فى مفهوم تكنولوجيا التعليم ، يسعى قسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية بجامعة كفر الشيخ إلى تقديم العديد من البرامج والمقررات التى تسهم فى تحقيق هذا المفهوم والعمل على توعية الطلاب بأهمية توظيف تكنولوجيا التعليم وتدريبهم على مبادىء وأسس تصميم وإدارة وتقويم مستحدثات تكنولوجيا التعليم بحيث تصبح ممارسات تكنولوجيا التعليم جزء لايتجزأ من عمليات التعليم والتعلم

ويشرف على القسم السيدة أ.م.د/ أمانى محمد شاكر .- وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب

 

 

رؤية القسم

 أن تكنولوجيا التعلــيم جزء لايتجزأ عن الممارسات التربوية والتعليمية داخل المؤسسات التعليميــة ، وتوفير بيئات تعليمــة تكنولوجية تفاعلية يكون فيها للطلاب والمعلمون القدرة على تصميم وإستخدام وإدارة كافة المستحدثات التكنولوجية التى تسهم فى حل المشكلات التعليمية ، وزيادة كفاءة وفاعلية عملية التعليم والتعلم


  رسالة القسم
 
العمل على توعيــة وإعداد وتدريــب الطلاب والباحثيــن فى تخصص تكنولوجيــا التعليم على تصميــم وإنتــاج واستخــدام وإدارة وتقويم مستحدثات تكنولوجيا التعليم والتعلم بصورتها التقليدية والالكترونية وبما يسهم فى حل المشكلات التعليمية والعمل على تحسين وتطوير المخرجات التعليمية وبما يتفق مع معايير وأهداف الجودة

أهداف القسم
وقد شمل قسم تكنولوجيا التعليم على برنامجين لكل منهم أهدافه التى يسعى لتحقيقها وهى :

1-  أهداف برنامج إعداد أخصائى تكنولوجيا التعليم

          
يهدف هذا البرنامـج إلى إعداد أخصائي تكنولوجيا تعليم لمراحل التعليم المختلفة إعداداً مهنياً وإكسابه مجموعة من المعارف
         
والمهارات والقيم التى تؤهله للتدريس والمشاركة المجتمعية والإبداع فى مجال التخصص والتعلم الذاتى والمنافسة فى سوق
         
العمل على أن يتصف بمجموعة من الصفات أهمها :

          *
الإلمام بالمفاهيم والنظريات الخاصة بتكنولوجيا التعليم والمرتبطة بها
          *
القدرة على تصميم واستخدام وإدارة مصادر التعلم وعملياته وتطويرها.
          *
دراسة المشكلات التعليمية والإدارية واقتراح الحلول واتخاذ القرارات المناسبة لها .
          *
القدرة على تقديم الدعم المعلوماتى والفني للفئات المختلفة من المعلمين والمتعلمين والإداريين بالمؤسسات التعليمية.
          *
القدرة على التواصل والتعاون مع الاخرين داخل المؤسسة التعليمية وخارجها .
          *
المرونة فى التفكير وتقبل النقد .
          *
الالتزام بضوابط وأخلاقيات المهنة .
          *
فهم مسئولياته تجاه المؤسسة التعليمية وفق نظم الجودة .
          *
القدرة على التنمية المهنية والتعلم الذاتى المستمر.

   2- أهداف برنامج إعداد معلم الحاسب الالى
         
يهدف هذا البرنامـج إلى إعداد معلم الحاسب الالى لمراحل التعليم المختلفة إعداداً مهنياً وإكسابــه مجموعـــة من المعــارف والمهارات والقيم التى تؤهله للتدريس والمشاركة المجتمعية والإبداع فى مجال التخصص والتعلم الذاتى والمنافسة فى سوق العمل على أن يتصف بمجموعة من الصفات أهمها :   

           *
الإلمام بالمفاهيم والمبادىء والنظريات والمعلومات القائمة على الحاسب وشبكاته .
           *
الإلمام بتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات القائمة على الحاسب وشبكاته .
           *
التعامل مع نظم التشغيل المختلفة .
           *
التعامل مع تطبيقات الحاسب فى العملية التعليمية .
           *
الإلمام بالمفاهيم والمبادىء والنظريات الخاصة ببرمجة الحاسب والتعلم القائم على الشبكات .
           *
الإلمام بالمفاهيم والمبادىء والنظريات الخاصة بعمليات التعليم .
           *
التمكن من مبادىء التدريس ومهاراته وعملياته .
           *
توظيف إمكانات الانترنت فى العملية التعليمية .
           *
القدرة على التواصل والتعاون مع الاخرين داخل المؤسسة التعليمية وخارجها .
           *
المرونة فى التفكير وتقبل النقد .
           *
الالتزام بضوابط وأخلاقيات المهنة .
           *
فهم مسئولياته تجاه المؤسسة التعليمية وفق نظم الجودة .
           *
القدرة على التنمية المهنية والتعلم الذاتى المستمر.