الرئيسية || الطلاب || هيئة التدريس
 


إنجازات المركز

أهم انجازات مركز ضمان الجودة فى الفترة من 1/1/ 2011 : 1/1/2012

 

أولا: مشروعات الجودة المؤهلة للاعتماد CIQAP في الدورة الخامسة والسادسة.

 

 

1.  تمثيل المركز في سمينار مناقشة مشروع CIQAP  ، والذي تم عقده بوحدة إدارة المشروعات بوزارة التعليم العالي يوم الثلاثاء الموافق 22/ 2/ 2011م، حيث تم تقديم عرض تقديمي عن مشروع تأهيل كلية الطب البيطري للاعتماد، والذي أسفر عن ضرورة إجراء بعض التعديلات لقبول المشروع بشكل نهائي.

2.  تم عقد ثلاثة اجتماعات بكلية الآداب يوم 8/3/2011م، وكلية الزراعة يوم 9/3/2011م، وكلية الهندسة يوم 8/3/2011م، بحضور السادة أعضاء هيئة التدريس بالكليات، حيث كان الهدف من هذه الاجتماعات مناقشتهم في أسباب عدم قبول لمشروع CIQAP الذي سبق أن تقدمت به الكليات في الدورة الخامسة لوحدة إدارة المشروعات بوزارة التعليم العالي وفقا لنتائج التقييم المبدئي.

3.  تمثيل الجامعة في مناقشة مشروع كلية الطب البيطري والذي تم عقده بوحدة إدارة المشروعات بوزارة التعليم العالي يوم الاثنين الموافق 27/ 6/ 2011م، وذلك لمناقشة آليات تنفيذ مشروعات التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد – الدورة الخامسة.

4.  تم القيام بزيارة دعم فنى ومتابعة لكلية الطب البيطرى لمتابعة ما تم انجازه من أنشطة الربع الأول لمشروع تأهيل الكلية للاعتماد وذلك يوم 21/9/2011.

5.    مرافقة فريق زيارة الدعم الفنى من الوزارة لمشروع ال CIQAP لكلية الطب البيطرى و ذلك يوم 29/9/2011

6.  تمثيل المركز في سمينار مناقشة مشروع CIQAP ، والذي تم عقده بوحدة إدارة المشروعات بوزارة التعليم العالي يوم الثلاثاء الموافق 27/ 9/ 2011 م،الساعة التاسعة صباحاً حيث تم تقديم عرض تقديمي لمشروع تأهيل كلية الزراعة للاعتماد بعد إجراء التعديلات المطلوبة من الوزارة سابقاً، والذي أسفر عن ضرورة إجراء بعض التعديلات البسيطة  لقبول المشروع بشكل نهائي.

7.  تمثيل المركز في سمينار مناقشة مشروع CIQAP  ، والذي تم عقده بوحدة إدارة المشروعات بوزارة التعليم العالي يوم الثلاثاء الموافق 27/ 9/ 2011 م،الساعة الثانية ظهراً حيث تم تقديم عرض تقديمي لمشروع تأهيل كلية التربية الرياضية  للاعتماد بعد إجراء التعديلات المطلوبة من الوزارة سابقاً ، والذي أسفر عن ضرورة إجراء بعض التعديلات  لقبول المشروع بشكل نهائي .

8.   تم القيام بزيارة الدعم الفنى لكلية الزراعة لمناقشة التعديلات المطلوب تنفيذها فى مقترح مشروع ال CIQAP وذلك يوم 19/9/2011.

9.  زيارة كلية الزراعة لمراجعة الخطة التنفيذية المعدلة لمشروع التطوير المستمر و التأهيل للاعتماد و ذلك يوم 21 /11/2011 م.

10.زيارة الدعم الفنى والمتابعة لكلية التربية الرياضية لمناقشة التعديلات المطلوب تنفيذها فى مقترح مشروع ال CIQAP و ذلك يوم 21/9/2011.

11.زيارة الدعم الفنى والمتابعة لكلية التربية الرياضية لمناقشة التعديلات المطلوب تنفيذها فى مقترح مشروع ال CIQAP و ذلك يوم 3/10/2011.

12.زيارة الدعم الفنى والمتابعة لكلية التربية الرياضية لمناقشة التعديلات المطلوب تنفيذها فى مقترح مشروع ال CIQAP و ذلك يوم 9/10/2011.

13.زيارة كلية التربية الرياضية لمراجعة الخطة التنفيذية المعدلة لمشروع التطوير المستمر و التأهيل للاعتماد  و ذلك يوم21/11/2011 م.

14.زيارة كلية الآداب بهدف مناقشة أسباب رفض الوزارة للمشروع المقترح للتطوير المستمر والتأهيل للاعتماد للمرة الثانية وذلك يوم 21 /11/2011 م

15.    تم مراجعة  5 مشروعات CIQAP لكليات التجارة والزراعة والهندسة والآداب والطب البيطري والتربية الرياضية والتقدم بها لوحدة إدارة المشروعات بوزارة التعليم العالي، حيث تم قبول ثلاث مشروعات وهي لكليات الطب البيطري والزراعة والتربية الرياضية.

ثانياًً: مشروعات اعتماد المعامل بمؤسسات التعليم العالي

1.  تمثيل الجامعة في الملتقي الأول لفرق العمل بمشروعات اعتماد المعامل بمؤسسات التعليم العالي بعد توجيه الدعوة للمركز من قبل مدير برنامج التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد بكلية الهندسة – جامعة القاهرة، يوم 2/6/2010م ، كما تم مشاركة مشروعي تأهيل المعمل المركزي للدراسات البيئية للاعتماد بكلية الزراعة، ومشروع تأهيل معمل تحليل الأعلاف والمياه للاعتماد بالحضور والمشاركة وعرض البوسترات. 

2.  زيارة المعمل المركزى للدراسات البيئية بالجامعة يوم 4/4/2011، وكانت أفضل الممارسات: الانتهاء من أربعة اختبارات حرفية PT وجارى الآن الاختبار الخامس، التوسع الدائم فى زيادة عدد التجارب المقدمة للاعتماد، معايرة جميع الأجهزة مرتين. وكانت أهم النقاط التي تم الاتفاق عليها فى الرحلة القادمة: الانتهاء من خطة للطوارئ عمل مراجعة داخلية وكذلك مراجعة للإدارة، مراجعة التوصيف الوظيفى، الانتهاء من SWOTالخاص بالمعمل، الانتهاء من خطة متكاملة لخدمة المجتمع، عمل خطة تدريبية مبنية على الاحتياجات ثم قياس المردود.

3.  زيارة معمل تحليل الأعلاف والمياه والأغذية ذات الأصل الحيوانى بالجامعة يوم 4/4/2011، وكانت أفضل الممارسات تم عمل اختبارات الكفاءة الفنيةPT  لعينتين (4 تحاليل)، كما تم شراء المواصفة الأصلية و الالتزام بها. وكانت أهم النقاط التي تم الاتفاق عليها فى الرحلة القادمة: قياس مردود الدورات على المدى القريب والبعيد بصورة أكثر تحديدا، ضرورة تحديد خط الـ Base Line لجميع الأجهزة والمعدات، الانتهاء من الهيكل التنظيمى للمعمل، مراجعة التوصيف الوظيفى وإعادة الصياغة مع مراعاة المطلوب من هذه الوظائف، الانتهاء من تجهيز المعمل بدوائر الكترونية مغلقة، ضرورة إمداد المعمل بمثبت للتيار لحماية الأجهزة من التلف، ضرورة عمل خطة عمل يوضح بها خطه الصيانة وليس عقود الصيانة فقط، اتخاذ إجراءات الأمن و السلامة بالمعمل و كذلك عمل تدريب للقائمين بالمعمل على ذلك، عمل مراجعة داخليه للمعمل وكذلك عمل مراجعة للإدارة، إدراج ما يثبت تدريب أعضاء المسؤلين عن المعمل فى أى من الدورات التى تمت، عمل جدول زمنى للأعمال الاستشارية، ضرورة الوصول لآليات مستدامة لدخل المعمل (تسويق – تمويل)، ضرورة تقديم الدعم الفنى للمنتجين و المصدرين وأصحاب المصلحة عن طريق وضع آلية لذلك.

4.  حضور ورشة العمل التعريفية الخاصة بمشروع تأهيل معمل أمراض النبات والبيوتكنولوجي بكلية الزراعة وذلك يوم الأربعاء  الموافق 22/ 6/ 2011م

5.  تمثيل الجامعة في مناقشة مشروع كلية الزراعة " تأهيل معمل معايرة واختبار المبيدات للاعتماد بكلية الزراعة" والذي تم عقده بوحدة إدارة المشروعات بوزارة التعليم العالي يوم الثلاثاء الموافق 5/ 7/ 2011م، حيث تم تقديم عرض تقديمي عن المشروع والذي أسفر عن عدم قبول المشروع.

6.  تمثيل الجامعة في مناقشة مشروع كلية العلوم " تأهيل معمل الكيمياء الضوئية والنا نو للاعتماد بكلية العلوم" والذي تم عقده بوحدة إدارة المشروعات بوزارة التعليم العالي يوم الثلاثاء الموافق 5/ 7/ 2011م، حيث تم تقديم عرض تقديمي عن المشروع والذي أسفر عن عدم قبول المشروع.

7.    مرافقة فريق الزيارة لكلية الزراعة للدعم الفنى للمعمل المركزي للدراسات البيئية يوم 25/7/2011

8.  تمثيل الجامعة فى ندوة بعنوان (تطبيقات البيوتكنولوجي فى مجال أمراض النبات ) بكلية الزراعة و ذلك يوم 14/11/2011

9.  زيارة لمعمل أمراض النبات بكلية الزراعة بهدف تفعيل الجوانب التسويقية للمعمل داخل مجتمع كفر الشيخ والمناطق المحيطة والتعرف على المعدات و الأدوات و البنية الأساسية التى تمت فى المعمل و ذلك يوم 21/11/2011 .

10.زيارة كلية الطب البيطرى بتاريخ 5/12/2011 بهدف تشجيعهم للتقدم للمعهد القومى للقياس والمعيرة –المعمل القومى لقياس الكفاءة الفنية لاعتماد المعمل طبقا للمواصفة ISO/IEC 17025:2005 وتعريفهم بنماذج التقارير الدورية الفنية والمالية وطلبات التمويل المحدثة وفقا للتعديلات المقترحة من فرق إدارة المشروعات الممولة ببرنامج التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد والتى تم اقتراحها أثناء ورش العمل المختلفة والزيارات الميدانية والاجتماعات.

11.زيارة كلية الزراعة بتاريخ 5/12/2011 بهدف تشجيعهم للتقدم للمعهد القومى للقياس والمعيرة –المعمل القومى لقياس الكفاءة الفنية لاعتماد المعمل طبقا للمواصفة ISO/IEC 17025:2005 وتعريفهم بنماذج التقارير الدورية الفنية والمالية وطلبات التمويل المحدثة وفقا للتعديلات المقترحة من فرق إدارة المشروعات الممولة ببرنامج التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد والتى تم اقتراحها أثناء ورش العمل المختلفة والزيارات الميدانية والاجتماعات.

12.    تم تمثيل الجامعة بعد توجيه الدعوة للمركز من جانب برنامج التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد بوحدة إدارة المشروعات لحضور عرض تقديمي ومناقشة مشروع تأهيل معمل أمراض النبات والبيوتكنولوجي بكلية الزراعة للاعتماد يوم الأربعاء الموافق 22/12/2010م بمقر ادارة البرنامج في تمام الساعة التاسعة والنصف صباحاُ.

13.    تم تمثيل الجامعة بعد توجيه الدعوة للمركز من جانب برنامج التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد بوحدة إدارة المشروعات لحضور عرض تقديمي ومناقشة مشروع تأهيل المعمل المركزي لتشخيص وأبحاث أمراض الحيوانات والطيور والأسماك بكلية الطب البيطري للاعتماد يوم الأربعاء الموافق 22/12/2010م بمقر إدارة البرنامج

ثالثاً: مشروعات المشاركة الطلابية

1.  الإعلان عن فتح باب التقدم لمشروع المشاركة الطلابية في مجال ضمان الجودة – الدورة الثانية وإرسال خطابات لكل من رئيس إتحاد طلاب الجامعة ورؤساء إتحاد طلاب كليات الجامعة المختلفة مع التوعية اللازمة لرئيس إتحاد الطلبة حول تلك المشاريع و التوجيه نحو ما يتم عمله من جانبه لإعطاء فرصة أكبر للمجتمع الطلابي بكل كلية للمشاركة في تلك المشروعات وذلك يوم 6/ 6/ 2011م .

2.    مرافقة فريق زيارة الدعم الفنى من الوزارة لمشاريع المشاركة الطلابية  بكلية الآداب و  ذلك يوم 29/9/2011.

3.    مرافقة فريق زيارة الدعم الفنى من الوزارة لمشاريع المشاركة الطلابية بكلية الزراعة  وذلك يوم 29/9/2011

4.    مرافقة فريق زيارة الدعم الفنى من الوزارة لمشاريع المشاركة الطلابية بكلية الهندسة وذلك يوم 29/9/2011

5.  زيارة مشروع المشاركة الطلابية بكلية الآداب بعنوان (عمل رفع مساحى و خرائط إرشادية لكل دور بكلية الآداب جامعة كفر الشيخ) وذلك يوم 27/10/2011بهدف المتابعة وتقديم الدعم الفنى للقائمين على المشروع.

6.  زيارة لكلية العلوم بهدف المتابعة وتقديم الدعم الفنى للقائمين على مشروعات المشاركة الطلابية التى بعنوان(التخلص الآمن من المخلفات الكيمائية) و (إعداد المعشبة النباتية بالكلية ) وذلك يوم 13/11/2011م.

7.  تمثيل الجامعة في مناقشة مشروع المشاركة الطلابية بكلية العلوم والذي تم عقده بوحدة إدارة المشروعات بوزارة التعليم العالي يوم الثلاثاء الموافق 15/ 11/ 2011م فى تمام الساعة الواحدة ظهرا، حيث تم تقديم عرض تقديمي عن المشروع  بعنوان ( التخلص الآمن من المخلفات الكيمائية)  والذي أسفر عن قبول المشروع.

8.  تمثيل الجامعة في مناقشة مشروع المشاركة الطلابية بكلية العلوم " والذي تم عقده بوحدة إدارة المشروعات بوزارة التعليم العالي يوم الثلاثاء الموافق 15/ 11/ 2011م فى الساعة الثانية ظهرا، حيث تم تقديم عرض تقديمي عن المشروع بعنوان ( إعداد المعشبة النباتية بالكلية ) والذي أسفر عن قبول المشروع.

9.  زيارة كلية الزراعة لمتابعة الاستعجال الوارد من وحدة إدارة المشروعات و برنامج التطوير المستمر بتاريخ 27/11/2011 بخصوص إرسال التقرير الفنى  الدورى الشهرى لمشروع المشاركة الطلابية – بعنوان ( دراسة رضا طلاب كلية الزراعة جامعة كفر الشيخ عن المهام و الأنشطة الطلابية ) 0

10.زيارة كلية الزراعة لمتابعة الاستعجال الوارد من وحدة إدارة المشروعات و برنامج التطوير المستمر بتاريخ 27/11/2011 بخصوص إرسال التقرير الفنى الدورى الشهرى لمشروع المشاركة الطلابية –بعنوان (طلاب و خريجى الكلية و احتياجات سوق العمل) 0

11.زيارة كلية العلوم لمتابعة ما سوف يقدم من مشروعات المشاركة الطلابية و هى بعنوان(التخلص الآمن من المخلفات الكيمائية) و (إعداد المعشبة النباتية بالكلية ) وذلك يوم 27/10/2011.

12. تم مراجعة 9 مشروعات في مجال المشاركة الطلابية والتقدم بها لوحدة إدارة المشروعات بوزارة التعليم العالي، كالآتي: 5 مشروعات لكلية الهندسة، 2 مشروع لكلية الزراعة، مشروع لكلية الآداب.

13. عقد اجتماع لمديرى وحدات ضمان الجودة بالكليات و ذلك بمبنى مركز المعلومات و التطوير و ذلك يوم 14/11/20/11 م حيث تم مناقشة ما يلى: الحقائب التدريبية،      اللائحة التنفيذية للمركز، التقارير الشهرية، مشاريع المشاركة الطلابية الدورة الثالثة،    مشروع التأهيل للاعتماد CIQAP للكليات التى لم تحصل علية. وقد أسفر الاجتماع عن التوصيات التالية :

-       ‌تفعيل اللائحة المعتمدة للمركز والوحدات بالكليات

-   ‌تنظيم اجتماع بين رئيس الجامعة وأعضاء مركز ضمان الجودة ومديري وحدات ضمان الجودة بالكليات وأعضاء هيئة التدريس.

-       ‌تقديم الدعم المالى لوحدات ضمان الجودة بالكليات.

14.           زيارة كليات العلوم، التجارة، التربية، التربية الرياضية، التربية النوعية، الهندسة، الطب البيطري، الزراعة يوم الاثنين الموافق 12/12/2011 لمتابعة الكليات وتشجيعها علي التقدم لمشروعات المشاركة الطلابية، وتحديد الاحتياجات التدريبية..

15.           تقديم دعم فني بشأن المعوقات الخاصة بمشروع المشاركة الطلابية ( إعداد معشبة ) يوم 15/12/2011.

16.           تقديم دعم فني لطلبة كلية الزراعة لمشروع المشاركة الطلابية يوم 15/12/2011.

17.           تقديم دعم فني لمشروع المشاركة الطلابية لكلية الطب البيطري يوم الخميس الموافق 22/12/2011.

18.          تم عقد اجتماع لمسئولي مشاريع المشاركة الطلابية بمركز ضمان الجودة يوم الاثنين الموافق 2/1/2012 لمناقشة المعوقات التي تواجههم أثناء تنفيذ المشروعات ومحاولة حلها.

رابعاً: في مجال الإعلام والتسويق

1.    الترويج لمركز ضمان الجودة بالجامعة إعلاميا من خلال بعض اللقاءات الإذاعية والصحفية والتلفزيونية في إطار الخطة التسويقية للمركز، حيث تم استعراض إنجازات الجودة بالجامعة خلال الفترة السابقة ورؤية ورسالة مركز ضمان الجودة بالجامعة.

2.  تقديم عرض تقديمي عن إنجازات الجودة بالجامعة ، تلاه تقديم عرض تقديمي لخطة عمل المركز للعام الجامعي 2010-2011م متضمنة الأنشطة خلال اجتماع مديري مراكز ضمان الجودة بالجامعات المصرية تحت رعاية وحدة إدارة المشروعات بوزارة التعليم العالي، والذي تم عقده بجامعة طنطا، يوم الأحد الموافق 3/ 10/ 2010م .

3.  أجراء مناقشة مفتوحة للسادة الحضور لمعرفة اتجاهاتهم تجاه مفهوم الجودة بعد ثورة 25 يناير، وتحديد مدي رضاؤهم عن آليات التنفيذ في الفترة السابقة.

، حيث أسفرت نتائج الاجتماعات الثلاثة عما يلي:

-   وجود اتجاهات ايجابية مرتفعة من جانب جميع الحضور من السادة أعضاء هيئة التدريس للاجتماعات الثلاثة حول مفهوم وأهمية تطبيق الجودة بالجامعة وإصرارهم علي مواصلة الطريق حتي ولو تخلت وحدة إدارة المشروعات بوزارة التعليم العالي عن تمويل مشروعات الجودة.

-   وجود رفض تام من جانب جميع السادة الحضور لآلية تطبيق الجودة بالشكل الذي حددته وحدة إدارة المشروعات بالوزارة، الأمر الذي يؤدي إلي إهدار الكثير من مصادر التمويل لم تحقق النتائج المرجوة منها.

-   وجود استياء لدي جميع السادة الحضور من أعضاء هيئة التدريس حول بعض الأنظمة والآليات التي تصور البعض منهم أنها تقع داخل نطاق سلطة مركز ضمان الجودة، وهي كما يلي:

* نظام اسلوب توزيع الحافز مقابل جودة الأداء.

·   حيث أجمع جميع السادة الحضور علي رفضهم الكامل لآلية تنفيذ هذا النظام في الكليات الذي انتهك حريتهم، كما إنه يحمل في طياته إهانة لكرامة عضو هيئة التدريس، وأعلنوا رفضهم التام لتدخل الوزارة في تحديد آلية تنفيذ هذا النظام مؤكدين أن هذا الحافز بمثابة تعويض لوضع الأجور المتدني مقارنة بأقرانهم بالجامعات الخاصة، وكذا بالفئات الأخرى في قطاع الاتصالات، الكهرباء ...الخ، الأمر الذى يتطلب إعادة النظر في مرتباتهم بالشكل الذي يتفق ورؤية نوادي أعضاء هيئة التدريس بالجامعات المصرية.

·   أن هذا النظام لم يرتبط بالدرجة العلمية لعضو هيئة التدريس، فالمدرس والأستاذ المساعد يلزمهم المزيد من الوقت للتفرغ لاستكمال أبحاث الترقي.

·   أن هذا النظام يعاقب غير الراغبين في الدخول في هذا النظام نتيجة لظروف قد تكون علمية أو شخصية أكثر من مرة، المرة الأولي بعدم حصوله علي المقابل علي الرغم من تدني الراتب، والمرة الثانية بتأثيره علي الترقي لدرجة علمية أعلي، والمرة الثالثة بحرمانه من ترقيه لمناصب إدارية في المستقبل. 

 

*** وبسؤالهم عن نظام المتابعة الذي يرتضونه، أكد الجميع علي أن الرقيب الأساسي علي أداء عضو هيئة التدريس هو  ضميره مثلهم في ذلك مثل السادة القضاة. كما ينبغي وضع مستويات الانجاز كشرط من شروط تولي المناصب القيادية وليس الدرجة العلمية، حيث أن المناصب القيادية تتطلب مهارات القيادة والقدرة علي الانجاز الإداري الغير مرتبط بالدرجات العلمية.

-  نظام دورات تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس.

·  حيث أكد السادة أعضاء هيئة التدريس عن رفضهم التام لدورات تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس اللازمة للترقي، حيث أكدوا عدم جدواها وهي بمثابة إهدار للوقت والجهد والتكلفة. 

·  أما بالنسبة للدورات الخاصة بالجودة، فقد أكد السادة أعضاء هيئة التدريس، وكذلك الإداريين العاملين بوحدات ضمان الجودة بالكليات عن رغبتهم في استكمال تلك الدورات ولكن علي شكل ورش عمل، في مجالات (تطبيق المعايير الأكاديمية، مصفوفة المعايير الأكاديمية والبرامج ومصفوفة البرامج والمقررات، وكيفية توصيف البرامج والمقررات، وكيفية إعداد تقرير المقررات والبرامج)، مع مراعاة أخذ رغبات أعضاء هيئة التدريس في اختيار اسم الورشة وتوقيتها، وضرورة التدقيق في اختيار المدرب الذي لديه القدرة علي التركيز علي الجانب التطبيقي وليس الجانب النظري لكي تأتي بالنتائج المرجوة منها.

·  وناشدوا بضرورة تنظيم دورات لمحو أمية العمال والعاملات المهددين بالفصل.

·  المطالبة بتعديل قانون تنظيم الجامعات ـ والذي لا يتناسب في بعض مواده بأي شكل من الأشكال مع متطلبات هذه المرحلة الحاسمة والدور المنشود للجامعات في بناء مصر المعاصرة.

·  المشروعات التنافسية المقدمة من وحدة إدارة المشروعات بوزارة التعليم العالي، حيث أكد السادة أعضاء هيئة التدريس عن وجود الكثير من القصور لآليات التنفيذ في تلك المشروعات ولعل أهمها مايلي: 

-       القواعد المعمول بها ببرنامج التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد تجاه المشروعات التنافسية وطرق تقييمها.

-       طريقة الاستبيانات لتقييم الطلاب لأداء عضو هيئة التدريس.

-       التعامل مع الجودة علي أنها غاية، غير أنها وسيلة لتحقيق غاية أكبر وهي تخريج طالب ملائم لبيئة العمل، ولديه فرصة الحصول علي عمل مناسب بمجرد تخرجه .

-       التركيز علي استيفاء وملء الوثائق والأوراق، علي الرغم أن ممارسات الجودة هي  متطلبات وظيفتهم، وبالتالي فسلكها لهذا المسار الذي يحدد معايير جامدة يجب الالتزام بها يسبب نوعاً من الضغوط ويولد درجة من درجات الكراهية لمفهوم الجودة الأمر الذي ينعكس سلبيا علي أداء الجودة، فضلا عن أنه يعمل علي القضاء علي روح المبادرة والابتكار لدي عضو هيئة التدريس في تحسين أداء الجودة.

 

*** وبسؤالهم عن مقترحات التحسين، اتفق السادة أعضاء هيئة التدريس علي مايلي:

ü     اعتزامهم تقديم مقترحات التحسين للقواعد المعمول بها ببرنامج التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد تجاه المشروعات التنافسية لمركز ضمان الجودة تمهيداً لرفعها لوحدة إدارة المشروعات بوزارة التعليم العالي في وقت قريب.

ü     بالنسبة لطريقة الاستبيانات المستخدمة لتقييم أعضاء هيئة التدريس، اقترح البعض استخدام الطريقة المعمول بها في بعض الجامعات الألمانية، والتي تتلخص في تحديد عشرة طلاب من الموثوق بهم من كل فرقة وإسناد تلك المهمة إليهم، علي أن يقوموا بتوزيع تلك الاستبيانات علي زملائهم بعد الانتهاء من أخر محاضرة لعضو هيئة التدريس وذلك لعينة طبقية من الطلاب وفقا لتقديرات الطلاب ( ممتاز- جيد جداً- جيد- مقبول- ضعيف- باقي للإعادة). وكذلك وضع آلية واضحة لتوصيل التغذية الراجعة لنتائج هذا التقييم بطريقة سرية ومحددة لنواحي القصور وطرق التحسين.   

ü     اعتزام احد أعضاء هيئة التدريس بكلية الزراعة تقديم مقترح مدروس من جانب سيادته لتضييق الفجوة بين ما يدرسه الطالب نظرياً وبيئة العمل في الواقع العملي وكذا بشأن ضمان توفير فرصة عمل له بعد تخرجه مباشرة لمركز ضمان الجودة، آملا أن يلاقي هذا المقترح الاهتمام الكافي من الجامعة وتوصيله للجهات المسؤلة.

ü     ضرورة حذف مصطلح الإجبار من قاموس الجودة، وضرورة مشاركة السادة أعضاء هيئة التدريس وأخذ آرائهم حول أساليب التطبيق.

ü     ضرورة اختيار عضو هيئة التدريس لمهام الجودة المسندة إليه من قبل إدارة الكلية أو من قبل وحدة ضمان الجودة ، ولا تفرض عليه بحيث يختار العضو ما يتناسب مع ميوله واهتماماته.

ü     ضرورة تحديد السلطات والمسؤليات وتطبيق مبدأ المسائلة للسادة العمداء والسادة الوكلاء من خلال تطوير التوصيف الوظيفي وفقا للأنشطة والممارسات الخاصة بمعايير الجودة والاعتماد كما يلي:

 

 

المعايير الرقابية وفقا للجودة والاعتماد

السؤل التنفيذي

المراقب الإداري

 

1-    التخطيط الاستراتيجي

 

v   عميد الكلية

v   أعضاء مجلس الكلية

 

 

?   مدير وحدة التخطيط الاستراتيجي

2-    الهيكل التنظيمي

3-    القيادة والحوكمة

4-    المصداقية والأخلاقيات

5-    الجهاز الاداري

v   أمين الكلية

?   أمين عام الجامعة

6-    الموارد المالية والمادية والتسهيلات

v  وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة

?   نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة

7-    المشاركة المجتمعية وتنمية البيئة

8-    التقويم المؤسسي وادارة الجودة

v   مدير وحدة ضمان الجودة

?   مدير مركز الجودة

9-    الطلاب والخريجون

 

v  وكيل الكلية لشؤون التعليم والطلاب

 

?   نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب

10-المعايير الأكاديمية

11-البرامج والمقررات الدراسية

12-التعليم والتعلم والتسهيلات الداعمة

13-أعضاء هيئة التدريس

v  وكيل الكلية لشؤون الدراسات العليا والبحوث

?   نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث

14-البحث العلمي والأنشطة العلمية

15-الدراسات العليا

16-التقييم المستمر للفاعلية التعليمية

v   مدير وحدة الجودة

?   مدير مركز ضمان الجودة

وفي ضوء تحليل نتائج استطلاع آراء السادة أعضاء هيئة التدريس تم رسم السياسات الآتية في الفترة القادمة وتقديم التوصيات التالية:

أ‌-     التنسيق مع الكليات لعمل المزيد من اللقاءات مع السادة أعضاء هيئة التدريس والوظائف المعاونة والإداريين لاستطلاع المزيد من الآراء والمقترحات الخاصة بالآليات المقبولة لتطبيق أنشطة ومهام الجودة بالكليات، وتحديد مشكلاتهم التي تعوق التنفيذ.

ب‌- التنسيق مع جميع الكليات لملء نموذج مشروع CIQAP  ، باستثناء كليتي الطب البيطري التي حصلت علي المشروع، وكلية العلوم التي لن تستوفي شروط التقدم لحداثة عهدها . مع التنسيق مع وحدة إدارة المشروعات بوزارة التعليم العالي التي أبدت استعدادها لتقديم الدعم الفني للكليات الراغبة في التقدم.

ت‌- تنفيذ زيارات مراجعة وفحص الوثائق الداعمة لمعايير التقويم والاعتماد المؤسسي، والتي تم تأجيلها، بناء علي رغبة الكليات في الأسبوع الثالث من بدء الدراسة بالجامعة.

ث‌-  رفع مقترحات السادة أعضاء هيئة التدريس بشأن التحسين للقواعد المعمول بها ببرنامج التطوير المستمر والتأهيل للاعتماد تجاه المشروعات التنافسية لوحدة إدارة المشروعات بوزارة التعليم العالي فور وصولها لمركز ضمان الجودة.

ج‌-  تشجيع الكليات لتقديم مقترحات مدروسة لتضييق الفجوة بين المحتوي النظري وبيئة العمل في الواقع العملي بالشكل الذي يضمن تقليل نسبة البطالة بعد التخرج مباشرة.

ح‌-  إدراج هذا التقرير لعرضه ضمن جدول أعمال مجلس إدارة تطوير الأداء الجامعي، لبحث تلك المشكلات الخاصة بالسادة أعضاء هيئة التدريس، واتخاذ القرارات الفعالة بصددها تمهيدا لرفعها لمجلس الجامعة الموقر، لمساعدة المركز علي مواجه تلك التهديدات في تلك المرحلة الحرجة والتي نتطلع جميعا أن تكون بداية للتغيير البناء لوطننا الحبيب.

4- تم زيارة جميع وحدات ضمان الجودة بكليات الجامعة لاستطلاع آرائهم لحصر الاحتياجات التدريبية والدعم الفني والتوعية المطلوبة من قبل وحدات ضمان الجودة بالكليات، وقد أسفر استطلاع الرأي عن حاجة الكليات لما يلي:

أنشطة المركز

المجالات المطلوبة

الدورات التدريبية

1.  دورة تدريبية في مجال تطبيق المعايير الأكاديمية، مصفوفة المعايير الأكاديمية والبرامج ومصفوفة البرامج والمقررات، وكيفية توصيف البرامج والمقررات وفقا لأخر إصدار للهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد، وكيفية إعداد تقرير المقررات والبرامج.

2.      دورة خرائط المنهج.

3.      دورة التخطيط الاستراتيجي.

ورش العمل

1.      ورشة عمل في مجال الوثائق الداعمة لمعايير التقويم والاعتماد.

2.      ورشة عمل في مجال كيفية ملء نماذجCIQAP.

3.   ورشة عمل في كيفية كيفية إعداد دراسة ذاتية شاملة ووافية بالأمثلة و كتابة التقرير السنوي للكلية.

4.   ورشة عمل في كيفية تنظيم أنشطة وحدة ضمان الجودة للقيام بأعمالها بكفاءة وفاعلية.

ورشة عمل في نظم تقويم الطلاب، ومعايير تقويم جودة الورقة الإمتحانية.

الندوات واللقاءات

 

1.      مفهوم وطرق واستراتيجيات التعليم والتعلم.

2.      صياغة المخرجات التعليمية المستهدفة، وطرق تقويم نواتج التعلم.

3.   المراحل الخمس لاستبيانات، وكيفية الاستفادة من مردود الاستبيانات (التغذية الراجعة) في عمليات التحسين.

4.      المشاريع التنافسية، ومعايير اعتماد المعامل.

5.      مفهوم وخطة الإرشاد والدعم الأكاديمي، ودور المرشد الأكاديمي.

معايير الهيئة القومية لتقييم واعتماد البرامج.

الدعم الفني

1.   كيفية تنظيم أنشطة وحدة ضمان الجودة ، وكيفية إعداد ملفات الوثائق الداعمة لمعايير التقويم والاعتماد.

2.      التقييم الخارجي للبرامج الأكاديمية.

3.      المراجعة الداخلية للكليات. 

4.   كيفية القيام بالتحليل البيئي ، وكيفية إعداد مصفوفة SWOT ، وحساب الوزن النسبي وتأثير كل عامل من عوامل القوة والضعف والفرص والتهديدات.

5.   كيفية صياغة الرؤية والرسالة والأهداف الإستراتيجية المنبثقة من التحليل البيئي SWOT.

6.      كيفية إعداد خطة تنفيذية واقعية قابلة للتطبيق لتحقق أهداف التأهيل للاعتماد.

7.      كيفية إعداد خطة تنفيذية للتحسين المستمر.

 

وفي ضوء تحليل نتائج استطلاع الآراء تم رسم السياسات الآتي في الفترة القادمة وتقديم التوصيات التالية:

أ‌-  إسناد مهمة الدعم الفني في مجال التخطيط الاستراتيجي وإعداد التحليل البيئي والخطط التنفيذية لوحدة التخطيط الاستراتيجي، علي أن يقوم المركز بمراجعتها بعد الانتهاء منها.

ب‌- ضرورة الإعداد لدورات تدريبية في مجالات: (تطبيق المعايير الأكاديمية، مصفوفة المعايير الأكاديمية والبرامج ومصفوفة البرامج والمقررات، وكيفية توصيف البرامج والمقررات وكيفية إعداد تقرير المقررات والبرامج)، (دورة خرائط المنهج) وإدراجها ضمن الدورات الإجبارية والخاصة بمتطلبات الترقية لوظيفة مدرس - أستاذ المساعد - أستاذ.

ج- التنسيق مع الكليات لإعداد ورش عمل في مجال الوثائق الداعمة لمعايير التقويم.

د - التخطيط للقيام بأربع زيارات مراجعة داخلية لكليات الزراعة والآداب والتجارة والهندسة علي أن تكون كما يلي:

 

الأهداف:

·   مراجعة الانجاز المحقق للنقاط الواردة في تقرير زيارة التطوير بالمشاركة للكلية (مدي استيفاء نقاط الضعف، وكذا النقاط التي بحاجة إلي التحسين، فضلا عن التعرف علي الإجراءات المتخذة لتعزيز نقاط القوة).

·        مراجعة الدراسة الذاتية للكلية.

·        مراجعة خطط التطوير والتحسين لضمان الجودة بالكلية.

·        فحص الوثائق الداعمة لمعايير التقويم والاعتماد المؤسسي.

مدة الزيارة وتوقيتها:

·        زمن الزيارة يوم واحد من الساعة التاسعة صباحاً وحتي الساعة السادسة مساءاَ.

·        توقيت الزيارة خلال الأسبوع الرابع من شهر فبراير 2011م.

القائمون بزيارة المراجعة:

السادة عمداء وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة ذوي الخبرة والحاصلين علي الدورات المؤهلة للقيام بهذا الغرض.

1.  إعداد التصور النهائي لبطاقات الوصف الوظيفي لجميع الوظائف بالهيكل الوظيفي المعتمد للمركز، بعد إجراء أكثر من لقاء وتلقي المركز لبعض الملاحظات الهامة ، حيث تم تجميع  تلك الملاحظات وأخذها في الاعتبار عند إعداد بطاقات الوصف الوظيفي لجميع الوظائف بالمركز في شكلها النهائي.

2.  تأسيس قاعدة بيانات للسادة أعضاء هيئة التدريس الحاصلين علي دورات في مجال الجودة ، وكذلك للراغبين في الحصول علي دورات بعد مخاطبة الكليات وتوزيع نموذج للسيرة الذاتية تم ملؤها و مراسلة المركز عن طريق البريد الالكتروني.

3.    وضع التصور المبدئي للخطة التنفيذية لتأهيل الجامعة للحصول علي الاعتماد.

4.  الانتهاء من بناء نظام شامل لتقويم الأداء بالجامعة علي كافة مستوياتها بحيث يشمل مقاييس تقويم الأداء الكمية والموضوعية.

5.  الانتهاء من تطوير اللائحة التنفيذية لمركزضمان الجودة بالجامعة، والتي تم عرضها علي مجلس الجامعة الموقر لاعتمادها، حيث تم أعتمادها.

6.    الاعداد للخطة التنفيذية والجدول الزمني لأنشطة مركز ضمان الجودة بالجامعة لعام 2011/2012م.

7.  الاعداد لخطة تسويق مشروعات الجودة بالجامعة من معامل و مشروعات طلابية و الاستفادة بما فيها من معدات و ادوات و خبرات 0

 

أهم انجازات مركز ضمان الجودة فى الفترة من 1/1/ 2012 : 1/6/2012

8.    تم حصول كلية الطب البيطرى و كلية الزراعة على مشروع التطوير المستمر و التأهيل للاعتماد CIQAP  0

9.  تم تقدم أربع كليات هم ( الآداب – التجارة – التربية – تربية رياضية ) لمشروع التطوير المستمر و التأهيل للاعتماد الCIQAP  و جارى حالياً تقييم هذه المشروعات

10.    تم الحصول على 7 مشاريع مشاركة طلابية ( 3 بكلية الزراعة ، 2 بكلية الآداب ، 1بكلية الهندسة  ، 1 بكلية علوم )

11.    فى مجال تقديم الدعم الفنى و المتابعة فقد تم القيام ب 23 زيارة دعم فنى و متابعة بكليات الجامعة المختلفة و ذلك لمشاريع الCIQAP  و المشاركة الطلابية  و وحدات ضمان الجودة

12.    تم عقد 6 اجتماعات بواقع اجتماع كل أول شهر  مع السادة مديرى وحدات الجودة بالكليات للوقوف على أهم المعوقات بكل وحدة  و ذلك لتقديم الدعم المناسب لها

13.           تم تمثيل مركز ضمان الجودة فى حضور مؤتمرين قومين بمركز التطوير و المعلومات 0

14.           تم تمثيل مركز ضمان الجودة فى حضور 7 ندوات بكليات الجامعة المختلفة

15.           تم تمثيل مركز ضمان الجودة فى حضور 6 ورش عمل بكليات الجامعة المختلفة

16.    تم تسليم مخرجات مشروعى المعمل المركزي للدراسات البيئية بكلية الزراعة        و معمل تحليل الأعلاف و المياه و الأغذية ذات الأصل الحيوانى بكلية الطب البيطرى 0

17.           تم تسليم مخرجات 4 مشروعات مشاركة طلابية و هم

18.           مشروع عمل رفع مساحى و خرائط إرشادية  و قاعدة بيانات لكل دور بكلية الآداب

19.           مشروع توثيق المحاضرات الدراسية بكلية الهندسة

20.           مشروع دراسة رضا طلاب جامعة كفر الشيخ عن المهام و الأنشطة الجامعية بكلية الزراعة

21.           مشروع طلاب و خريجى الكلية و احتياجات سوق العمل بكلية الزراعة

22.    تم تمثيل المركز فى حضور فعاليات زيارة خبراء من قبل وحدة إدارة المشروعات بالقاهرة لكليتى الزراعة و الطب البيطرى لتقييم ما تم انجازه فى مشروع الCIQAP  فى الفترة من 1/1/2012 : 1/6/2012

 



 


المؤسسة الدولية للفنون جامعة الميريا جامعة غرناطة جامعة لاس بالماس دي جران كناريا جامعة ساساري جامعة اشبيلية جامعة العلوم الزراعية ببوخارست سانت اشتيفان جودللو جامعة اليونان الزراعية جامعة شرق الصين جامعة تشرين جامعة جيفو جامعة سيفليا الجامعة التكنيكية بميونخ جامعة هوهنهام جامعة كاستيلا لامنشا جامعة بولونيا اكاديمية الفنون الجميلة مركز العلوم والهندسة الزراعية  الجامعه المصرية اليابانية  جامعة سبريوهاريت  جامعة كاجوشيما  جامعة هيروشيما


ألبوم الصور روابط خارجية خدمات
صور الجامعة قواعد البيانات العالمية نتائج الطلاب
خريطة الجامعة اتحاد الجامعات العربية البريد الالكتروني
  الهيئة القومية لضمان جودة التعليم خدمات الجامعة
  صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية خدمات نظم المعلومات الإدارية
  مجمع اللغة العربية التسجيل في الدراسات العليا
  وزارة التعليم العالي التسجيل في دورات تنمية قدرات هيئةالتدريس
  وحدة إدارة مشروعات التعليم العالي تسجيل المقررات الدراسية للدراسات العليا - ساعات معتمده
  استبيان مشروع بناء قدرات الكوادر العليا والوسطى في المؤسسات الحكومية وظائف خالية
    التسجيل في دورات الحاسب بمشروع ICTT

ابقى على اتصال بنا

كفر الشيخ - شارع الجيش

جامعة كفر الشيخ

ت: 0473224707

Email: kfs_info@kfs.edu.eg

جدنا على خرائط جوجل
Flag Counter