تكامل الهوية الوطنية و الدينية ندوة بكلية الزراعة

7/3/2019

تحت رعاية رئيس الجامعة الدكتور ماجد القمري، نظمت كلية الزراعة ممثلة في أسرة " الجيل المؤسس " اليوم الأربعاء 6  3 - 2019 ، ندوة تحت عنوان "الهوية الدينية والهوية الوطنية تكامل لا تعارض"، بقاعة الكلية.

وناقشت الندوة العلاقة بين الهوية الوطنية والهوية الدينية، وهل هي علاقة تكامل أم تعارض؟، كما تم تخصيص جزء من الندوة لإدارة حوار مفتوح مع الطلاب و تلقي أسئلتهم حول الموضوع.

وأكد وكيل مطرانية كفر الشيخ ودمياط القمص بطرس بسطاروس،  خلال كلمته  أنه لا تعارض بين الهوية الدينية والوطنية،  وإن الهوية الوطنية تعد الركيزة الأساسية للبنية المجتمعية السليمة وهى مفتاح القوة الداخلية للمجتمع ، موضحا أن مفهوم الوطن لا يتعارض مع الدين.

ودعا وكيل مطرانية كفر الشيخ ودمياط الشباب الى حب الوطن ودعمه والمشاركة الإيجابية بالبذل والعطاء .

وأوضح وكيل كلية الدراسات الإسلامية جامعة الأزهر بدسوق الدكتور ثروت سالم، أن الهوية الوطنية و الدينية هما انعكاس لثقافة الفرد في مختلف المجالات ، وأنَّه لا يوجد تعارض شرعي بين مفهوم الانتماء للوطن والانتماء للدين، و أن قوة الوطن واستقراره وتماسكه وتقدمه هي قوة للدين.

وقال مدير عام منطقة كفرالشيخ الأزهرية أشرف النجار أن الحرص على الوطن وأمنه واستقراره وقوة مؤسساته هو الطريق للمحافظة على الدين، مشيرا الى أن الهوية الوطنية هي السمات و الخصائص التي يتميز بها المجتمع ، وتنمي الانتماء لدى أبنائه.

وصرح رئيس الجامعة الدكتور ماجد القمري أن هذه الندوات تأتي في إطار حملة التوعية التي أطلقها الجامعة ، وتتضمن عقد سلسلة ندوات وورش عمل مع الطلاب .

و أضاف القمري أن حملات التوعية تستهدف زيادة الوعي لدى الشباب ونشر المفاهيم الدينية الصحيحة وتصحيح الأفكار المغلوطة لنشر قيم الوسطية وقبول الآخر  والتسامح.

وأشار  سيادته  إلى أهمية دور الإعلام والحديـث العلمـي لدعم ونشر ثقافة الهويـة الوطنيـة وتقـديم البرامـج الهادفـة في هـذا الاتجاه الوطني.