نبذة عن الاتفاقيات الثقافية

تعقد بين الجامعة ومثيلاتها من الجامعات والمؤسسات التعليمية ومراكز البحوث في الدول العربية والأجنبية للتعاون العلمي الثقافي في مجالات مختلفة طبقا لبنود محددة .

?       وتقوم الإدارة بإعداد وتنفيذ ومتابعة الاتفاقيات الثنائية المقترحة من جانب كليات الجامعة للتعاون مع الجامعات الأجنبية وإعداد هذه المقترحات في صورة بنود تحكمها شروط خاصة مالية وأحكام عامة.

?       يتم عرض الاتفاقية على مجلس الدراسات العليا والبحوث ثم مجلس الجامعة للموافقة عليها.

?       ترسل عدد (5) نسخ من الاتفاقية إلى وزارة التعليم العالي.

?       استطلاع رأى الخارجية المصرية والجهات المختصة من الناحية السياسية والأمنية.

?       بعد ورود رأى هذه الجهات يتم توقيع الاتفاقية من الجانبين وتعتبر الاتفاقية سارية المفعول من تاريخ التوقيع عليها.

 

   شروط عقد الاتفاقية:

?       موافقة مجلس الدراسات العليا والبحوث ومجلس الجامعة على الاتفاقية.

?       موافقة وزارة التعليم العالي على مشروع الاتفاقية من الناحية الفنية ووزارة الخارجية للإفادة بالرأي من الناحية السياسية على عقد الاتفاقية.

?       موافقة الجهات الأمنية على بنود الاتفاقية.

?       يتم توقيع الاتفاقية من الجانبين بعد موافقة وزارة الخارجية ووزارة التعليم العالي وتعتبر الاتفاقية سارية المفعول اعتباراً من تاريخ توقيع الاتفاقية.

?       في حالة سفر عضو هيئة التدريس طبقاً لبند الاتفاقية الخاص بتبادل الزيارات يلتزم بالنواحي المالية المنصوص عليها بالاتفاقية.

 

    قواعدسفر الوفود من وإلى الجامعة على اتفاقيات ثنائية مع الجامعات العربية والأجنبية

كما اقرها مجلس الجامعة بجلسته المنعقدة رقم"14"بتاريخ 22/7/2007م يعامل السادة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة والوفود المرسلة من الجامعة ضمن اتفاقيات ثنائية مع الجامعات العربية والأجنبية على النحو التالي (ما لم تنص الاتفاقية الموقعة بين الجانبين على غير ذلك):-

?       بالنسبة لسفر الأساتذة من الجامعة تكون المدة لا تزيد عن أسبوعين في (إلقاء محاضرات - حضور مؤتمرات أو سيمنار) بعد موافقة السيد ا.د/ رئيس الجامعة وتكون على النحو التالي.

?       في حالة إلقاء محاضرات وتبادل خبرات ومناقشات علمية عليهم القيام بتحديد موضوع المحاضرة وإرسالها إلى الجامعة الأجنبية للموافقة عليها وموافاة الجامعة بنسخة منها.

?       في حالة حضور مؤتمرات يتم موافاة الجامعة بنشرة المؤتمر وفي كل الحالات تكون مساهمة الجامعة طبقاً للاتفاقية الموقعة من كلا الطرفين كما تكون المساهمة المالية طبقا لما في قواعد حضور المؤتمرات الخارجية.

?       في حالة القيام بمشروعات بحثية تقتصر على المدرسين والأساتذة المساعدين يجب أن تكون الموضوعات تهم الجامعتين ضمن خطة بحثية موافق عليها من كلا الجامعتين بعد موافقة مجالس الكليات ولا تزيد مدة السفر عن 45 يوم ولا يتم التجاوز عن ذلك إلا بموافقة أ.د/ رئيس الجامعة وتتحمل الجامعة تذاكر السفر وثلث بدل السفر عن تلك المدة. ويتأكد عضو المهمة العلمية عن طريق الاتصالات الشخصية بنظيره المشارك له في البحث بتوافر إمكانيات البحث المتاحة في الجامعة الموفد إليها لضمان تنفيذ البرنامج البحثي المعد مسبقاً وذلك قبل السفر مع مراعاة الآتي:

?       عرض مفصل لبرنامج البحث يعرض على مجلس إدارة صندوق البحوث لإقراره .

?       يجب أن يكون موضوع البحث المقترح جديداً ولم يسبق له النشر أو القبول للنشر ولم يكن قد قدم من قبل في أي مراحل الترقي.

?       يلتزم عضو المهمة العلمية بإنهاء الغرض الموفد من أجلة في المدة المحددة ويقدم تقريراً عنها موضحاً به التجارب والنتائج التي توصل إليها وتكون معتمدة من الجهة التي اجري بها البحث.

?       تعامل القيادات الجامعية من الجامعات العربية أو الأجنبية على اتفاقيات طبقاً لبنود الاتفاقية الموقعة ويمكن دعوتهم لإلقاء محاضرات ويعامل مادياً كالأستاذ الزائر طبقاً لما تنص عليه الاتفاقية.

?       بالنسبة لتبادل الوفود والزيارات لطلاب (مرحلة البكالوريوس أو الليسانس– مرحلة الدراسات العليا).

?       بالنسبة لسفر الطلاب من الجامعة للتعرف على المجالات العلمية والثقافية لا تزيد المدة عن أسبوعين (تتحمل الجامعة تذاكر السفر ومصروف جيب يسوى بكشف حساب من الأستاذ المشرف على الطلاب أو طبقا لما تنص علية بنود الاتفاقية).

?       لطلبة الجامعات الزائرين للجامعة يتم الالتزام ببنود الاتفاقية الموقعة.

?       يحصل الأستاذ المشرف والإداري على الوفود الطلابية على ثلث بدل سفر عن المدة وتذاكر السفر ذهابا وعودة بالدرجة السياحية.

 

الضوابط التي تحدد كيفية اختيار السادة أعضاء هيئة التدريس المقرر سفرهم على اتفاقيات تعاون ثنائية:

      كما اقرها مجلس الجامعة بجلسته المنعقدة بتاريخ 22/7/2007

?        يفضل من لم يسبق له السفر تنفيذا لهذه الاتفاقيات.

?        لا يجوز الاستفادة من مساهمة الجامعة للعضو أكثر من مرتين طوال مدة سريان الاتفاقية (التي مدة سريانها 5سنوات) ومرة واحدة للاتفاقية (التي مدة سريانها 3 سنوات).

?       بالنسبة لعدد أعضاء هيئة التدريس المستفيدين في العام الواحد (طبقاً لما تنص عليه بنود الاتفاقية).

?        تعرض الترشيحات على مجالس الكليات ثم مجلس الدراسات العليا والبحوث بالجامعة مستوفاة الضوابط المحددة لذلك.

يراعى ترتيب البنود في الترشيح.

قواعد سفر السادة أعضاء هيئة التدريس لإجراء بحوث مشتركة مع الجامعات الأجنبية التي ليس لها اتفاقيات ثنائية مع الجامعة  والهيئات الدولية والمحلية:- التي اقرها مجلس الجامعة بجلسته رقم (14) بتاريخ 22/7/2007م و تنص على:-

     علي عضو هيئة التدريس المتقدم للمشروع تقديم خطة بحثية معتمدة من الجامعة أو المعهد الأجنبي موضحا بها الآتي:-

?            مدة إجراء البحث.

?            مدة الزيارة (بحيث لا تزيد عن 3 أسابيع).

?            عدد الأساتذة الزائرين من الجهتين (بحيث لا يزيد عن أستاذ زائر واحد لكل زيارة).

?            يحدد بالخطة ما سوف يتم عملة بالجامعة وما سوف يتم عملة بالخارج.

?            الإقامة: تتحمل الجامعة المضيفة (نفقات الإقامة).

?            تذاكر السفر: تتحمل الجهة الراسله تذاكر السفر لأعضائها. يصرف 1/3 بدل السفر عن المدة لعضو الجامعة.

?            يقدم تقرير كل 6 شهور عن ما تم انجازه بالبحث ويعرض على مجلس الدراسات العليا وصندوق البحوث.

?             لا تتحمل الجامعة التكاليف التي يتعهد الجانب الأخر بتحملها