برنامج المنح ذات التمويل المشترك الموجهة للمتقدمين في مرحلة ما بعد الدكتوراه

في إطار اتفاق التمويل المشترك، يقدم كل من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية (STDF) وسفارة فرنسا بمصر – المعهد الفرنسي بمصر (IFE)، فترات إقامة لمدة أقصاها 9 أشهر في فرنسا للباحثين المصريين الشباب في مرحلة ما بعد الدكتوراه.

 وفي كل عام، يمكن أن يتمتع 20 متقدمًا بنظام التمويل المشترك هذا. في عام 2016، يوجد دورة واحدة لتقديم طلبات للترشيح وفقًا للجدول التالي: 

  • التواريخ الخاصة بالدعوة إلى التقدم للترشيح: من 13 أكتوبر وحتى 12 يناير 2016
  •  فترة التقييم: من 15 يناير 2016 وحتى 15 مارس 2016
  •  إعلان النتائج: أواخر شهر مارس 2016
  •  التعاقد بين الباحثين و صندوق العلوم و التنمية التكنولوجية خلال ابريل 2016
  •  تجهيز الأوراق الخاصة بالسفر خلال مايو- أغسطس 2016
  • بداية فترة الإقامة للباحثين في مرحلة ما بعد الدكتوراه: سبتمبر أو أكتوبر 2016.

يمتد الإعلان لطلبات الترشيح لعام 2016 من 13 أكتوبر وحتى 12 يناير 2016.

  أ/ معايير قابلية الاختيار:

 يتعين أن يكون المتقدم مصري الجنسية ومقيمًا بمصر في وقت إصدار دعوة التقدم للترشيح. لن يتم قبول متقدم مصري حامل للجنسية الفرنسية.

يجب أن يكون المتقدم حاملا للدكتوراه ومكلفًا بأعمال بحثية في جامعة مصرية (عامة أو خاصة) أو في مركز بحثي مصري.

يجب أن لا يزيد سن المتقدم عن 40 عامًا كما يجب أن لا تزيد الفترة اللاحقة لحصوله على درجة الدكتوراه عن 10 أعوام قبل موعد غلق باب طلبات الترشيح.

يجب أن يكون المتقدم مقبولاً بمختبر بحثي فرنسي. يشتمل خطاب الدعوة الموقع من قبل مسؤول المختبر الفرنسي على تحمُّل المختبر المستقبل للنفقات الناتجة عن الأعمال البحثية. كما يحدد الخطاب لغة العمل وتواريخ الإقامة.

يجب ألا تتجاوز المدة التي سيستغرقها مشروع الباحث المدة المسموح بها مع عدم الإخلال بالتواريخ الموضحة في خطاب الدعوة. كما يجب أن تتوافق فترة الإقامة المرتقبة مع التواريخ المنصوص عليها في طلبات الترشيح.

يتعين أن يكون المتقدم ناطقًا باللغة الفرنسية أو الإنجليزية.

 يتعين تحرير الملف باللغة بالإنجليزية أو الفرنسية (وإذا كان محررًا باللغة الفرنسية، فينبغي ترجمته إلى العربية أو الإنجليزية عند تقديمه إلى صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية لإجراء عملية التقييم).

يجب أن ينبثق مشروع المتقدم من أحد الموضوعات العلمية التالية: فيزياء / علوم الأرض والكون / كيمياء / أحياء / رياضيات / العلوم الهندسية / علوم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات / الهندسة الزراعية والزراعات الغذائية / القانون والعلوم الاجتماعية / الطب.

لا يجوز للمتقدمين في مجال الطب التواصل مع المرضى، ولا المشاركة في أي فعل طبي، إذ يتعين عليهم ألا يتجاوزوا مرحلة “المشاهدة”. ويتعين أن ينحسر مشروعهم في إطار الأعمال البحثية غير السريرية (ولن يتم قبول أية تدريبات أو أنشطة بحثية أخرى). يجب أن يوضح خطاب الدعوة تفصيليًّا بروتوكول البحث المرتقب كما يسوغ بصورة دقيقة عدم الإخلال بهذه الشروط. في حال التشكك من هذا الأمر، يعتبر المشروع مرفوضًا.

لا يجوز للمتقدمين الذين استفادوا في السابق من برنامج المنح ذي التمويل المشترك، التقدم إليه مجددًا، باستثناء المتقدمون في مرحلة ما بعد الدكتوراه الذين استفادوا من البرنامج حينما كانوا في مرحلة الدكتوراه.

لا يجوز للباحثين الذين رُفضت ملفاتهم ثلاث مرات التقدم بطلب ترشيح.

يلتزم المتقدم الواقع عليه الاختيار – إذا قام بقطع فترة إقامته في فرنسا – بقبول رد المنحة التي صُرفت إليه كليًّا أو جزئيًّا.

إن تخصيص المنحة لا يعني الحصول على تأشيرة دخول فرنسا، وتظل الإقامة مشروطة بالحصول على التأشيرة. وفي حال رفض التأشيرة، تُلغى المنحة.

أي ملف غير مكتمل (استمارة غير مستوفاة على الإنترنت أو مستند غير مرفق) يعتبر مرفوضًا (برجاء الرجوع إلى قائمة العناصر المكونة للملف).

 ب/ المستندات المطلوبة بملف طلب الترشيح:

يجب على المتقدم أن يرسل الأوراق الخاصة بطلب الترشيح إلي الجهتين في نفس الوقت، المعهد الفرنسي و صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية (STDF) عن طريق البريد الالكتروني:

coopscience@institutfrancais-egypte.com

و من خلال الموقع التالي:

http://www.stdf.org.eg

 يتعين أن تحترم لغة الملف اللغة الواردة بالمعايير الخاصة بالاختيار.

 أي ملف غير مكتمل (سواء عند الصندوق أو العهد الفرنسي) عند موعد غلق الدعوة الخاصة بتقديم طلبات الترشيح سيعتبر مرفوضًا.

ويتعين أن يتكون الملف من مجمل العناصر الواردة بالقائمة التالية:

الاستمارتان مستوفاتان بالكامل على الموقعين (استمارة المعهد الفرنسي واستمارة الصندوق)

مشروع البحث مشيرًا إلى برنامج العمل خلال فترة الإقامة (جدول زمني) والنتائج المنشودة من فترة الإقامة العلمية ، على الا يزيد عن 5 صفحات.

خطاب دعوة مسبب من قبل مسئول المختبر أو مسئول المركز البحثي الفرنسي. ويتعين أن يرد بهذا الخطاب تواريخ الإقامة ومدة المنحة المطلوبة وموضوع الزيارة. كما يتعين إيضاح تحمل المختبر المستقبل للنفقات الناتجة عن الأعمال البحثية. وبالنسبة إلى الباحثين الشباب ممن لديهم مشروع بحثي في المجال الطبي، يتعين أن يشير المختبر المستقبل بشكل صريح أن الأمر لا يتعلق بتدريب، بل ببحث غير سريري، وبلا تواصل مع المرضى ولا مشاركة في أي فعل طبي، إذ يتعين عليهم ألا يتجاوزوا مرحلة “المشاهدة”.بالإضافة إلى ذلك، وفي المجال الطبي، يتعين ذكر بروتوكول البحث المرتقب بصورة تفصيلية في خطاب الدعوة.

سيرة ذاتية حديثة وصورة فوتوغرافية شخصية.

خطاب توصية حديث من قبل أستاذ مصري.

 صورة ضوئية من آخر شهادة تم الحصول عليها.

صورة ضوئية من جواز السفر.

ج/ عملية اختيار المتقدمين:

 تتم عملية الاختيار تبعًا للخطوات التالية:

قابلية اختيار الطلبات: المتقدمون أصحاب الملفات غير المستوفاة الشروط سيتم إخطارهم بصورة عاجلة ولن تخضع ملفاتهم للتقييم.

 التقييم العلمي: المشروعات القابلة للاختيار سيتم تقييمها بواسطة خبراء في ذات المجالات.

المقابلة الشخصية: يمكن استدعاء المتقدم لعقد مقابلة شفوية تتناول مناقشة مشروع المتقدم .

الإختيار: سيتم إخطار المتقدمين الواقع عليهم الاختيار عن طريق البريد الالكتروني و خطاب رسمي للمتقدم و رئيس جهة عمله.

 تؤخذ كافة القرارات بصورة جماعية في إطار لجنة تتكون من ممثلين من المعهد الفرنسي بمصر ومن الصندوق بصورة متعادلة التمثيل. لا يتعين على اللجنة تبرير قراراتها التي تعد نهائية.

سيتم تقييم المتقدم تبعًا للمعايير التالية (وفق الترتيب التنازلي من حيث الأهمية):

الامتياز العلمي للمتقدم.

 الطابع المتفرد للمشروع المقدم.

جودة خطاب الدعوة الذي يجب أن يكون مسببًا بصورة مقنعة وموضحًا للعملية التكاملية القائمة بين مشروع المتقدم والأعمال العلمية الخاصة بالمختبر المستقبل، إضافة إلى آفاق التعاون التي قد تنتج عنها.

الآثار الاقتصادية و/أو الاجتماعية المحتملة للمشروع (لا سيما في المجالات المهمة للتنمية المصرية).

 د/ الخدمات المقدمة للحاصلين على المنح:

 يحظى المتقدمون الواقع عليهم الاختيار بالخدمات التالية:-

 الاستقبال بالمطار عند الوصول إلى فرنسا والانتقال إلى أماكن الإقامة.

يتم تحمل نفقات الانتقال الدولي.

في حدود الأماكن المتاحة، توفير سكن بالمدينة الجامعية أو في سكن عام تابع لها مقابل مشاركة مالية في نفقات السكن – وتجدر الإشارة إلى أنه غير مصرح لأسر الحاصلين على المنح بالإقامة في هذا السكن.

توفير تأمين اجتماعي مجان للحاصلين على المنح – وتجدر الإشارة إلى عدم تغطية أسر الحاصلين على منح.

الإعفاء من مصروفات التسجيل الإدارية في منشآت التعليم العالي.

منحة إعاشة  قيمتها 1.704 يورو شهريًّا. المنحة لا توازي راتب شهريا.

تعتمد قيمة منحة الإعاشة على معدلات ذات سقف متفق عليه من قبل وزارة الشؤون الخارجية الفرنسية. هذا المبلغ يعد مؤشرًا علمًا بأنه قد يتغير من عام إلى آخر.

 ونظرًا لإقامة الحاصل على المنحة في سكن مدعم (المدينة الجامعية أو ما يتبعها)، فإن هذه المبالغ كافية للحياة في فرنسا من دون أية مبالغ مالية إضافية.

 

يمكن اختيار عدد محدود من المتقدمين في مرحلة ما بعد الدكتوراه ممن لم يقع عليهم الاختيار في إطار اتفاق التمويل المشترك بتمويل خاص من سفارة فرنسا، التي سوف تقدم لهم منحة قيمتها 1.374 يورو شهريًّا.

للتحميل :

الاتصال بمختبر فرنسي

ملاحظة لمسؤول المختبر الفرنسي