دليل الطلاب

دليل الطالب

المستجد

2017/2016


 

 

ابنائى وبناتي طلاب كلية التمريض

مرحبا بكم فى رحاب جامعه كفر الشيخ ، وأهلا وسهلا بكم وانتم في كليه التمريض ، يسرني في بداية كلمتي  أن أهنئكم  ببدء العام الجامعي الجديد، متمنيا  لكم دوام التوفيق والسداد فى حياتكم الجامعية ، وان يحقق كلا منكم طموحاته وأمنياته في حاضره ومستقبله ، انطلاقا من الإيمان العميق بان كليتكم تمثل إحدى القلاع العلمية في المجال الصحي .

جامعتكم  ابنائى وبناتي  الأعزاء تقدر وتدرك دورها التنموي الذي ستلتمسون فيه مظاهر التطور والتحديث العديدة التي تنتهجها بهدف مسايره التطور العالمي على مستوى الأداء الاكاديمى ، والبحوث العلمية ، والانشطه الطلابية  ، وخدمه المجتمع .

مجتمع الجامعة مجتمع يتمايز عما سبقه من مراحل التعليم ، هو المجتمع الذى تصقل فيه شخصيه الطالب  والطالبه . وصقل الشخصية  يستلزم مناخ علمي وثقافي متميز ، وحياه جامعيه راقيه، وهذا ماتوفه لكم الجامعه. اذ من اهم  ملامح حياه الطالب  فى الجامعه هى ان المنتسب اليها  يمتلك  حق ابداء الرأى ، وفرصه الحوار البناء مع الزملاء والاساتذه ، وحريه النهل من مصادر متعدده  للمعرفه ، وامكانيه المشاركه فى من الانشطه الطلابيه المختلفه .

ابنائى وبناتي  الطلاب علينا ان نستوعب المعنى الحقيقي  للحرية والديموقراطيه ، وان ندقق في كل  مانسمع ، ونتمحص كل مايقال ، ولا نجارى الشائعات الهدامه  التى ترمى الى النيل من استقرار وطننا وامنه ، ارجعوا دائما الى المصادر الموثوقه للتيقن مما تسمعون او تقرأون ، وليسمع كل منا الآخر  لعل ما يقوله يكون فيه الفائدة للجميع . 

ابنائى وبناتي  الطلاب

أناشدكم بالمحافظة على التقاليد الجامعية داخل الحرم الجامعي والمواظبة بالحضور على دروسكم  والاستفادة منها و التي تعطى للطالب القدرة على اكتساب المهارات العلمية في ميادين العمل المختلفة

كما ادعوكم أيضا للمشاركة في الأنشطة الطلابية المختلفة التي تخلق روح المحبة والإخاء والانتماء وذلك من خلال القنوات الشرعية داخل الجامعة .

 

مع أطيب التمنيات بالتوفيق

                                                       رئيس الجامعة

                                                                        أ. د / ماجد عبد التواب القمري

 

 

 

 

أبنائي وبناتي الطلاب :

مع اشراقة العام الجامعي الجديد وانتم تخطون أولى خطواتكم داخل هذا الحرم الجامعي العريق وتضعون أقدامكم داخل كلية التمريض  والذي يمثل عصب الطب والشفاء والتطور في مجالات التمريض .

فأنني أتقدم إليكم بالتهنئة والترحيب داخل كليتكم ،

ان اليوم الاول لنا فى الجامعه لا يمكن نسيانه ، ففيه تتضح معالم الطريق وتتحدد ملامح الهويه لان الجامعه ليست مكانا لتحصيل العلم وفقط ، وانما هى فرصه لاكتشاف المواهب  والقدرات ، وهى فرصه لممارسه مختلف الانشطه  الثقافيه والاجتماعيه ، والرياضيه  والعلميه ، ولذلك ادعوكم  لاستغلال هذه الفرص لخلق روح المحبة والإخاء والتوافق.

وأحب أن أوضح لكم بأن الدراسة العلمية التي تدرس لكم خلال العام الدراسي من أساتذة الكلية الأجلاء ومعاونيهم في التمريض سوف تعطى كل منكم المهارات والمعارف اللازمة لما يدور حولكم في عالم الطب والصحة والتمريض على مستوى العالم وما يتطلبه سوق العمل باحتياجاته من الخريج المميز .

 

 

 

مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح

 

نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب                                                                      أ. د / محمد السعيد أبو والى

 

 

 

 

 

         الأستاذ الدكتور / مهجه عبد العزيز- عميد الكلية   

                         أبنائي و بناتي الطلبة والطالبات  ..................

يسعدني تهنئتكم  بعامكم  الجامعي الأول في رحاب جامعه كفر الشيخ ، كما يسعدني أن أرحب بانضمامكم والتحاقكم بكلية التمريض كطلاب مستجدين ، فالتمريض علم ديناميكي يبنى علي البحث العلمي وتحكمه معايير أخلاقيه مهنيه لتوفير الرعاية الصحية بمستوياتها المختلفة الفرد ، الأسرة ، المجتمع  ،

أبنائي الطلاب  : تسعى كلية التمريض -  جامعة كفر الشيخ إلى التميز في نشر المعرفة العلمية من خلال تقديم البرامج التعليمية المطورة ذات الجودة في ضوء الاتجاهات المعاصرة وإخضاعها للتقويم الدوري وفقا لمعايير الجودة الأكاديمية المرجعية (NARS) خلال مرحلة البكالوريوس،  وتلتزم الكلية بإعداد مهنيين مؤهلين لتقديم رعاية تمريضية تلبى احتياجات كافة مستويات المؤسسات الصحية المحلية والإقليمية بكفاءة  تنافسية متميزة مواكبة للتطورات العالمية ، أيضا بإعداد باحثين قادرين على إنتاج بحوث علمية منافسة عالميا لتطوير المهنة بما يتفق مع هويتها العربية ، وذلك من خلال برامج تعليمية متطورة تدعم آليات البحث العلمي ومهارات التعلم الذاتي وخدمة المجتمع .

فهيا بنا نكد ونتعب في طلب العلم وتحصيله ، والاستذكار  المثمر وأداء الواجبات، ومتابعه الدروس وتوظيف أساليب التفكير الابداعى  والناقد، وذلك بالشكل  الذي يحقق لكم النجاح والتفوق العلمى ،  أبضا مشاركتكم الفاعلـة في الأنشطـة الطلابيـة المختلفة ( الرياضية ، الثقافية ، الفنية ، الجوالة ، العلمية .............) والمشاركه فى المنافسات التى تنظمها الجامعة بين الكليات ، وكذلك النشاطات والمنافسات التى تتم داخل الكليه، ايضا طرح مقترحاتكم والتي لها الأثر الأكبر على سير العملية التعليمية .

لا تتردد أيها الطالب / أيتها الطالبة في طلب النصح والإرشاد من المرشد الأكاديمي،واستخدام الوسائل التعليمية المتاحة بالكلية واستشارة أعضاء الهيئة التدريسية لمساعدتكم على تطوير ذاتكم

                         وفقكم الله في خدمه وطنكم الحبيب مصر

                                                                                                                         عميد الكلية

                                                                                        ا.د. مهجه عبد العزيز


 

كلمه داره شئون الطلاب & واداره رعاية الشباب

 

عزيزي الطالب ....... عزيزتي الطالبة

مع اشراقة العام الجامعي الجديد يسعد أسرة رعاية الشباب بالكلية أن ترحب بكم وتهنئكم ببدء العام الدراسي وتتمنى لكم من الله أن يعينكم على طريق التفوق والنجاح .

ولا يفوتنا في هذه المناسبة إلا أن ندعوكم إلى المثابرة وبذل من الجهد في سبيل تحقيق النجاح والتفوق ، وان تتحلوا بالخلق الكريم لتسعد بكم أمتكم وتكونوا خير قادة للأجيال القادمة .

فأنتم أمل المجتمع وحملة مشاعر العلم والمعرفة ، فسيروا على بركة الله وليكن سلاحكم دوما الصبر فى تحصيل العلم .

ورعاية الشباب دوما في خدمتكم لتلبية كل احتياجاتكم وإبراز مواهبكم ، وتقديم كل ما يساهم في التقدم إلى الأمام وحل المشكلات والرعاية الاجتماعية والرياضية والثقافية ، فأهلا بكم فى كليتكم .... وقد وضعنا لكم هذا الدليل ليكون مرشدا لكم تسيروا على هديه ويوضح لكم معالم كليتكم الموقرة وعلى ما يهم الطالب داخل الكلية .

 

وفقكم الله ،،،،،،،،،،،،،،

اداره شئون الطلاب & واداره رعاية الشباب

كليه التمريض في سطور

تعد كليه التمريض من الكليات الحديثة التى تم انشائها ضمن كليات القطاع الطبي استكمالا للمنظومة الصحية  بجامعه كفر الشيخ ، وانطلاقا من الإيمان العميق بأهمية مهنه التمريض كواحدة من أهم المهن الإستراتيجية والرئيسية في نظم الرعاية الصحية للنهوض بالواقع الصحي، واستجابة للمتغيرات والمستجدات العالمية في تعليم التمريض ، وتطبيقاً للمعاييرالاكاديمية والمرجعية القومية والعالمية  وافق مجلس جامعة كفر الشيخ في جلسته رقم 71 على إنشاء كلية التمريض في 26 /9/2011  ، وفى عام 2013  صدر القرار الوزاري  رقم (595) بإنشاء كليه التمريض  بجامعه كفر الشيخ  تأكيدا على ضرورة إعداد ممرضين مهنيين مؤهلين قادرين على تقديم الخدمة الصحية ، وتلبيه احتياجات المستشفيات والمؤسسات الصحية والتعليمية بكفاءة وجوده عاليه  وصولاً إلى النسب المتكافئة والمتعارف عليها عالمياً من عدد الممرضين قياساً إلى عدد الأطباء،  أيضا إعداد جيل من أبناء الوطن يتباهى بانتمائه ويكون قادر على النهوض بالواقع وتحمل المسئولية، كما رأت الجامعة انه استجابة للمتغيرات والمستجدات العالمية في تعليم التمريض ، وتطبيقاً للمعاييرالاكاديمية والمرجعية القومية والعالمية إتباع نظام  الساعات المعتمدة في الدراسة باعتباره النسق التعليمي المطبق في الجامعات العالمية في تدريس المقررات الدراسية

 

الخد مات الطلابية

تتولى اداره التكافل الاجتماعي بالجامعة ، وصناديق التكافل بالكليات تحقيق الضمان الاجتماعى للطلاب بصوره المختلفه من تأمين او رعايه اجتماعيه، وتساهم فى تنفيذ الخدمات الطلابيه التى تساعد الطلاب على استمرارهم الجيد والنشاط فى دراستهم دون معوقات .


 

 

شروط القبول بالكلية

تخضع الكلية لنظام القبول بالجامعات المصرية المعمول به في الدولة ، و يشترط فى قبول الطلاب إناثا أو ذكورا استيفاء الشروط التالية  :

1-  أن يكون مصري الجنسية ، ويجوز قبول غير المصريين وفقا للتعليمات المنظمة لذلك.

2-  أن يكون حاصلا على شهادة الثانوية العامة شعبة علوم .

3-  أن تكون اللغة الأجنبية الأولى هي اللغة الانجليزية .

4-  أن يكون لائقا صحيا .

5-  أن يجتاز اختبار المقابلة الشخصية واختبارات القبول التحريرية والكشف الطبي والتي يعتمدها المجلس الأعلى للجامعات  .

6-  أن يكون متفرغ تفرغا تاما للدراسة

7-  حملة الدبلوم الفني في التمريض : ( خريجي المعاهد الفنية أو الصحية شعبه التمريض ) وفقا للشروط والقواعد التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات

8- حملة البكالوريوس : أن تكون شهادة الثانوية العامة شعبة علوم ويجوز أن يعفى الطالب من حضور بعض المقررات الدراسية بعد عمل مقاصة .

 

 

التسجيل: 

تنشر مواعيد التسجيل في التقويم الأكاديمي, سواء كان ذلك بالنسبة للطلاب الجدد والطلاب المستمرين، ويقوم الطالب بمساعدة مرشده الأكاديمي بتعبئة نموذج التسجيل، وباختيار المقررات والمجموعات (الشعب)، وإعداد جدوله الدراسي, وتعبئة النماذج الخاصة بذلك، وتسليمها إلى إدارة القبول والتسجيل بعد اعتمادها من المرشد الأكاديمي.يعتبر الطالب مسجلاً إذا أنهى متطلبات التسجيل، وسدد الرسوم الدراسية، وعلى إدارة القبول والتسجيل أن تنشئ ملفاً أكاديمياً لكل طالب يحتوى على كامل وثائق الالتحاق, وكذلك على صور من جدوله الدراسي ونماذج الحذف والإضافة ....إلخ،  ويجب أن ُيحدث هذا الملف في نهاية كل فصل دراسي.

إجراءات تنظيميه للتسجيل فى الفصل الصيفي:

·        يمكن أن تطرح جميع المقررات في الفصل الصيفي فيما عدا المقررات التمريضية التي تشتمل على تريب معملي أو عملي.

·        يفتح باب التسجيل للمقرر الصيفي إذا كان عدد المتقدمين لا يقل عن 25 طالب.

·        لدواعي التخرج اوعدم الفصل يمكن فتح مقررات صيفيه إذا كان عدد المتقدمين اقل من 25 طالب بحد ادني 10 طلاب.

·        يكون نظام تقدير الدرجات للمقرر الصيفي كما هو معمول به لمقررات الفصول الدراسية.

·        يحصل الطالب على أعلى تقدير المقبول فى حاله اجتيازه لمقرر سبق وان رسب فيه (قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية).

المتطلب السابق:

لا يجوز تسجيل الطالب في أي مقرر دراسي يشترط له متطلب سابق ما لم يكن قد اجتاز بنجاح ذلك المتطلب،  ولا يتم تجاوز ذلك إلا بموافقة مجلس شئون التعليم والطلاب بالجامعة بناء على توصية مجلس الكلية.

الإنذار الأكاديمي:

يوجه للطالب إنذار أكاديمي إذا حصل على معدل تراكمي أقل من "1" لأي فصل دراسي,،ولا يسجل الطالب في الفصل الدراسي التالي إلا في الحد الأدنى لعدد الساعات.

تسجيل الطالب المنذر أكاديميا: ً                              

الطالب الذي حصل على إنذار أكاديمي يسجل في الحد الأدنى للعبء الدراسي في الفصل الدراسي التالي, ولا يجوز تجاوز ذلك إلا بموافقة مجلس الكلية بناء على توصية المرشد الأكاديمي.

العبء الدراسي:Study Load

العبء الدراسي هو مجموع الساعات المعتمدة التي يسجلها الطالب في الفصل الدراسي  (مده الفصل الدراسي 15 أسبوعا)  ، وهذا العبء يختلف من طالب إلى آخر طبقاً لاستعداده العلمي، ومستوى أداء الطالب الدراسي، أيضا لظروف الجدول الدراسي وتعارضاته، وفى جميع الأحوال يراعى التالي:

1.  الحد الأقصى للتسجيل20 ساعة معتمدة أسبوعياً, إلا في الحالات التي يتوقف عليها تخرج الطالب يمكن تجاوز هذا الحد في الفصل الدراسي الأخير, وذلك بموافقة المرشد الأكاديمي ومجلس الكليه.

2.   الحد الأدنى للتسجيل 12 ساعه معتمدة أسبوعياً,

3.  إذا طرح فصل دراسي صيفي فيكون الحد الأقصى للتسجيل فيه 12 ساعه معتمدة ، إلا في الحالات التي يتوقف عليها تخرج الطالب يمكن تجاوز الحد الأعلى فيحدود ثلاث ساعات معتمدة، وذلك بموافقة المرشد الأكاديمي ، واعتماده فى مجلس الكلية.

فترات التسجيل والحذف والإضافة:         

مع الأخذ في الاعتبار للحد الأقصى والحد الأدنى للعبء الدراسي، يراعى الآتي:

1-     يخصص الأسبوع الأول من الفصل الدراسي للتسجيل, وتبدأ الدراسة مع بداية الأسبوع الثاني مباشرة.

2-     يسمح للطالب بالحذف والإضافة خلال الأسبوع الثاني، وخلال الأسبوع الثالث بالحذف فقط.

3-     يخصص الأسبوع الأول من الفصل الدراسي الصيفي للحذف والإضافة, وتبدأ الدراسة في اليوم الثالث من الأسبوع الأول.

يقوم الطالب بتعبئة النماذج الخاصة بذلك بمساعده المرشد الأكاديمي وموافقته،  ثم تسلم النماذج إلى إداره القبول والتسجيل.

  تعريف حالة الطالب

ينقل الطالب من المستوى المقيد به إلى المستوى الذي يليه كالآتي:

·        إذا اجتاز بنجاح جميع مقررات المستوى أو كان غائبا او راسبا فيما لايزيد عن مقررين من المستوى المقيد به او من مستوى أدنى شريطة أن لا يكون احدهما متطلب سابق  

·        ينتقل الطالب الى المستوى الدراسي الثاني إذا كان ناجحا فيما لا يقل عن 28 ساعة دراسية

·        ينتقل الطالب إلى المستوى الدراسي الثالث إذا كان ناجحا فيما لا يقل عن 58 ساعة دراسية

·        ينتقل الطالب الى لمستوى الدراسي الرابع  اذا كان ناجحا فيما لا يقل عن 87 ساعة دراسية

الانسحاب من مقرر: 

- يجوز للطالب الانسحاب من أي مقرر بعد موافقة المرشد الأكاديمي  وذلك حتى نهاية الأسبوع الثامن من الفصلين الأول والثاني ، ونهاية الأسبوع الرابع من الفصل الصيفي مع مراعاة الحد الأدنى للعبء الدراسي, ويرصد له الرمز "W" بشرط ألا يكون قد تجاوز نسبة الغياب المقرره قبل الانسحاب،  ولا تدخل تلك المقررات في حساب معدل الطالب، وإذا تم الانسحاب بعد الفترة المحدده يعتبر الطالب راسباً في المقرر ويرصد له التقدير"F".

الانسحاب من الفصل الدراسي:    

1-    يجوز للطالب الانسحاب الكلى من الفصل الدراسي بتوصية من المرشد الأكاديمي ، وموافقة مجلس الكلية على ألا يتجاوز ذلك نهاية الأسبوع الثامن من بداية الفصلين الأول والثاني، ونهاية الأسبوع الخامس من بداية الفصل الصيفي.

2-       الطالب المستمر الذي لم يحضر للتسجيل خلال فترتي التسجيل والحذف والإضافة يعتبر منسحباً من الفصل الدراسي.

3-       ينظر مجلس الكلية في طلبات الانسحاب التي تقدم بعد نهاية الفترة المسموح بها في الفقرة السابقة، وللمجلس اتخاذ القرار المناسب.

4-       لايجوز أن يتجاوز عدد الفصول التي ينسحب منها الطالب عن أربعة فصول دراسية.

تأجيل القبول:

1-     يجوز تأجيل قبول الطالب لفصل دراسي  بعذر يقبله مجلس الكليه

2-     الطالب الذي يقبل بالكلية ولم يسجل خلال أسبوع التسجيل يعتبر منسحباً من الفصل الدراسي

 

الانقطاع عن الدراسة:

الطالب المستمر الذي سجل وانقطع عن الدراسة ولم يقدم طلب انسحاب يعتبر راسبا

حضور الطلاب:

-         يجب على الطالب أن يحقق نسبة 75% من اجمالى الساعات لكل مقرر على حده ، وإذا تجاوزت نسبة الغياب (دون عذر مقبول) فى احد المقررات 25% من اجمالى عدد الساعات لكل مقرر يكون لمجلس الكلية الحق فى حرمانه من دخول الامتحان النهائي فى هذا المقرر ويعتبر راسبا فى المقررات التي حرم من امتحاناتها ويرصد له التقدير "F" ،  إلا اذا تقدم بعذر يقبله مجلس الكلية (قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذيه) .

-  إذا لم يتمكن الطالب من حضور الاختبار النهائي فى اى من مقررات الفصل الدراسي لعذر قهري تمت الموافقة عليه من مجلس الكلية يسمح بإعطائه اختبار بديلا خلال مدة لا تتجاوز نهاية الفصل الدراسي التالي و يعطى التقدير الذي حصل عليه بعد أدائه الاختبار البديل و تسجل الدرجة   IC))  غير مكتمل.

- إذا تغيب الطالب عن دخول الامتحان النهائي لأي مقرر وتقدم بعذر قهري يقبله مجلس الكلية يسمح له بدخول الامتحان مرة أخري مع الاحتفاظ بتقديره في هذا المقرر كاملا، و يدخل ضمن حساب المتوسط العام له .

 

-         يحرم الطالب من دخول الامتحان التحريري في المقررات التمريضية ما لم يستكمل الحد الأدنى للنجاح في التدريب الإكلينيكي (60% علي الأقل من مجموع درجات التدريب الإكلينيكي ) وعليه إعادة المقرر دراسة وامتحانا .

 

الفصل من الكلية:

يفصل الطالب في الحالات التالية:

1. إذا تجاوز عدد مرات الانسحاب المسموح بها

2. إذا لم ينه دراسته خلال مده أقصاها نصف المده المقرره للتخرج

3. إذا صدر بحقه قرار فصل بسبب سلوكي أو أخلاقي.


 

نظام تقويم أداء الطلاب :

      الأعمال الفصلية:

ُيقوم نشاط ومستوى الطالب في مقرر ما بمجموع درجة الأعمال الفصلية ودرجة الامتحان النهائي لهذا المقرر، ودرجه الأعمال الفصلية للمقررات هي الدرجة التي ُتقوم بها أعمال الطالب خلال الفصل الدراسي, ولا يقل عدد امتحانات أعمال الفصل عن أثنين، وقد يشمل التقويم امتحانات تحريرية او تدريبات عملية, أو بحوث, أو تقارير، أو أي أنشطة تعليمية مختلفة للمقرر، وتعاد أوراق الإجابة أو التقارير أوالبحوث بعد تصحيحها للطالب خلال أسبوع على الأكثر من تاريخ الامتحان.

كل طالب يتخلف عن أي امتحان معلن مسبقا من امتحانات أعمال الفصل بدون عذر يقبله المحاضر تقدر درجته بصفر في هذا الامتحان، وتدخل في حساب درجة أعمال الفصل، أما إذا كان التخلف بعذر مقبول فيمكن للمحاضر أن يسمح للطالب بامتحان تعويضي Make up exam .

 تتضمن الأعمال الفصلية درجات الامتحانات الدورية والتدريب العملي طبقا للأهداف العملية المرجو تحقيقها من دراسة المقرر.

 

 

المكتبة

 

تقوم المكتبة بدور فعال فى تطوير وتنمية العملية التعليمية داخل الكلية وذلك عن طريق اقتناء وتوفير الكتب والمراجع العربية والاجنبية ومتابعة احدث الطبعات من معرض القاهرة الدولى للكتاب ودور النشر وشراء الدوريات الاجنية عن طريق مراسلة الناشرين بالخارج وكذلك شراء الدوريات العربية من دور النشر المختلفة كما تقوم باقتناء المجلات العلمية من الجامعات المصرية وجامعات الدول العربية

ـ  شروط الاستعارة الخارجية:.

1- للطالب الحق فى الاستعارة فى حدود عدد كتاب واحد

2- ان يكون الطالب مسددا للرسوم الدراسية

3- غير ذلك من الطلاب لا حق له فى الاستعارة

ـ  كيفية استخراج كارنيه الاستعارة:.

1- ان يكون الطالب مسدد للرسوم الدراسيه

2- يسلم الطالب استمارة ضمان تستوفى بياناتهاوتختم بشعار الجمهورية

3- يقدم الطالب استمارة ومرفق بها عدد 2 صورة الى امين المكتبة

شكل بيضاوي: شروط القبول بالمدن الجامعية4- يقوم امين المكتبة بتسليم الطالب الكارنيه ويحدد له عدد ايام الاستعارة الخارجية اما الداخلية فهى فى جميع ايام الاسبوع .




المؤسسة الدولية للفنون جامعة الميريا جامعة غرناطة جامعة لاس بالماس دي جران كناريا جامعة ساساري جامعة اشبيلية جامعة العلوم الزراعية ببوخارست سانت اشتيفان جودللو جامعة اليونان الزراعية جامعة شرق الصين جامعة تشرين جامعة جيفو جامعة سيفليا الجامعة التكنيكية بميونخ جامعة هوهنهام جامعة كاستيلا لامنشا جامعة بولونيا اكاديمية الفنون الجميلة مركز العلوم والهندسة الزراعية  الجامعه المصرية اليابانية  جامعة سبريوهاريت  جامعة كاجوشيما  جامعة هيروشيما  جامعة بوسيتما  جامعة الصرب  جامعة الكيمياء ايفانوفو  أكاديمية الزراعة ايفانوفو معهد بيروس بلاروسيا تراكيا بلغاريا
خدمات  روابط خارجية البوم الصور اتصل بنا
 
 
 
Flag Counter