الأخبار المميزة
عميد آداب كفر الشيخ: استثمار الرمال السوداء بـ«البرلس» يوفر 176 مليون دولار سنويا
6/7/2015
كشف الدكتور عبدالله علام عميد كلية الآداب وأستاذ جغرافيا الجيومورفولوجيا بجامعة كفر الشيخ والخبير بهيئة التخطيط العمراني أن الرمال السوداء تحتوي على معادن معتمة لذلك سميت باسم الرمال السوداء، مشيرًا إلى أنها مصدر للمواد والمعادن المشعة ومعدن المونازينت واليورانيوم المشع والزريكون ومعادن أخرى كثيرة.
 
وأضاف علام، خلال تصريحات خاصة لـ"صدى البلد" أنه أجرى دراسة علمية تحتوى على المعلومات الثرية عن الرمال السوداء وأهميتها وفوائدها وأضرارها وآلية استخدامها الاستخدام الأمثل، مشيراً إلى أن الدراسة جاءت تحت عنوان (الرمال السوداء.. الواقع والمأمول) "دراسة فى الجيومورفولوجيا التطيبقية.. لعمل تنمية مستدامة".
 
وأشار عميد كلية الآداب بجامعة كفرالشيخ إلى أن المصدر الأصلي للرمال السوداء جاء مع نهر النيل من إثيوبيا وجبال البحر الأحمر في مصر، وتنتمي الرمال السوداء للصخور النارية القديمة، ولها جوانب إيجابية كثيرة وأضرار قليلة لكنها خطيرة جداً".
 
وتابع علام قائلا: "وتكمن أخطار الرمال السوداء في أنها تتسبب في أمراض السرطان حال استخدامها كمواد للبناء ويظهر ذلك بعد 10 سنوات" ، مضيفًا أن الرمال السوداء تمتد من رشيد وحتى بورسعيد مرورًا بسواحل كفرالشيخ ومن محافظة بورسعيد إلى رفح وتتواجد بوفرة في شمال محافظة كفرالشيخ بمنطقة البرلس".
 
وأوضح الخبير بهيئة التخطيط العمرانى أن دراسته البحثية التي انتهى منها منذ ما يقرب من عام كشفت أن محافظة كفرالشيخ تحوي ما يقرب من 250 مليون طن من الرمال السوداء فضلاً عن وجود احتياطي يعادل 200 مليار متر مكعب من الرمال السوداء.
 
وأكد علام أن الرمال السوداء تدخل فى أكثر من 40 صناعة مهمة منها صناعة الصواريخ وقلب المفاعلات النووية وهياكل السيارات وصناعات السيراميك و"البورسلين" والبويات وصناعة أدوات التجميل، مضيفاً أنه حال استغلال هذا المشروع الاستغلال الأمثل ستتغير خريطة استخدام الأرض في شمال محافظة كفرالشيخ.
 
وقال علام إن استثمار مشروع الرمال السوداء بمطنقة سواحل البرلس يوفر للدولة 176 مليون دولار سنويًا، بما يعادل مليار و258 مليون جنيه، فضلاً عن توفير الآلاف من فرص العمل للشباب من أبناء المحافظة ومختلف محافظات الجمهورية.