تصميم المحتوى التعليمي

18/12/2011


 : تصميم المحتوى التعليمي 


إن استخدام نظريات وتماذج التصميم التعليمي في تصميم المحتوى يقوم على ركنين متتابعين هما

الأول : تحليل المحتوى التعليمي
الثاني : تنظيم المحتوى التعليمي

 أما تحليل المحتوى فهو أسلوب يعمل على تحديد المهمات الفرعية المطلوبة من المتعلم لتحقيق الهدف التعليمي  ويشمل ذلك عدة مراحل  
التعرف إلى مكونات المحتوى التعليمي و يتكون المحتوى عادة من أركان أربعة رئيسية : الإجراءات ، المفاهيم ، المبادئ ، الحقائق
-1 
التعرف إلى العلاقات التي تنتظم هذه الأركان الأربعة ليمكن التحكم فيها
-2 
التعرف إلى طريقة تحليل المحتوى
-3 
الانخراط الفعلي في تحليل المحتوى وموضوعاته

-4 
أي أن تحليل المحتوى التعليمي هي عملية يتعرض واضع المادة التعليمية من خلالها إلى محتوياتها من ناحية ، وخصائص الفرد المتعلم العقلية ، وقدرته الإدراكية وخبراته السابقة وكيفية تعلمه ، من ناحية أخرى بهدف تهيئة الطريقة المثلى له في التعلم . وتهدف العملية إلى التعرف على ما يشتمل عليه المحتوى من معرفة ومعلومات ثم تنظيمها بطريقة تتفق وخصائص الفرد المتعلم

تنظيم المحتوى التعليمي و يشمل المراحل التالية
التسلسل الذي يبدأ من العام إلى الخاص
-1 
التسلسل الذي يبدأ من السهل إلى الصعب
-2 
التسلسل الذي يبدأ من المألوف إلى غير المألوف وهذا يعتمد على الخلفية المعرفية للطالب
-3 
التسلسل الذي يبدأ من الأكثر أهمية إلى الأقل أهمية ، ويقصد بالأهمية درجة ارتباط المفهوم المتعلم بالهدف التعليمي المنشود من ناحية ، ودرجة ارتباطه بواقع المتعلم وبيئته من ناحية أخرى 
-4 
- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -