التقرير السنوى للكلية

أهم الإنجازات

 

أولآ :- في مجال شؤن التعليم والطلاب

--------------------   

بدأت إدارة شئون التعليم والطلاب عملها بالكلية للارتقاء بالعملية التعليمية فى ضوء الإمكانيات المتاحة وتم إنجاز

·   قبول الطلاب الجدد في العام الجامعى 2011/2012م وفقا لنظام التنسيق  الإلكتروني كما تم قبول الطلاب المتقدمين عن طريق التنسيق الداخلي بالكلية

·   وكذا التحويلات التى قامت عن طريق مكتب التنسيق للقبول بالجامعـات فى ضوء الالتماسات المقدمة من بعض طلاب حالات الاغتراب0

 وقد بلغ عدد الطلاب المقبولين فى كافة الشعب ( 1100 )  طالب / طالبة

موزعين على عدد 19 شعبة

وقد تم تشكيل لجنة من إدارة شئون التعليم والطلاب بالكلية لمراجعة ملفات الطلاب التى تم إستلامها من الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة 2011/2012

والمرشحين للقبول بالكلية عن طريق مكتب التنسيق الإلكتروني وقد قمت بمتابعة عمل اللجنة والتي قامت بالأتي :-

1 - مراجعة مجموع الطالب عليه من واقع إستمارة النجاح على الكشوف الواردة من الإدارة المركزية للتنسيق

    2- مراجعة جنسية الطالب ( مصرى ) من واقع جنسية ولى أمر الطالب  الموضحة بشهادة ميلاد الطالب

3- عدم قيد الطالب إلا بعد مطابقة الترشيح على الكشوف المرسلة من الإدارة المركزية للتنسيق

4- وفى حالة الاختلاف يتم الرجوع إلى مكتب التنسيق الرئيسي فورا حتى يتم تلافى أى أخطاء

5 - التأكد من الحد الآدنى للقبول بالكلية تحسبا لورود ملف بالخطأ دون حصول الطالب على الحد الآدنى للقبول بالكلية

6    - إعداد استمارات الكشف الطبى وإرسالها مع مندوب من إدارة شئون التعليم والطلاب إلى مقر توقيع الكشف الطبى وتوزيعها على الطلاب الجدد فى الموعد المحدد لهم وتم ذلك على أكمل وجه بصورة مشرفة

7 - إعداد استمارات الاختبارات الشخصية لكل طالب وتعقد هذه الاختبارات داخل الكلية وفى حالة وجود طلاب غير لائقين فى هذه الاختبارات تتخذ الإجراءات اللازمة لهم بتحويلهم إلى كليات أخرى

8 -  مراجعة حالات الطلاب المتجاوزين سن 22 سنة عند بداية القيد بالكلية من الناحية التجنيدية وأيضا المتجاوزين سن 28 عاما نقوم بإتخاذ الإجراءات اللازمة لهم فى هذا الشأن

9 -   تم مراجعة ملفات الطلاب والتى تم إستلامها من الطلاب المستجدين الحاصلين على شهادة الثانوية العامة عام 2011/2012 والمرشــحين للقبول بكليات الجامعة عن طريق مكتب التنسيق الإلكترونى ووضع رقم أكاديمى لكل طالب / طالبة ويــكون ملازما ومصاحبا له وعمل قوائم متضمنة ذلك ونسخ تلك البيانات على إسطوانة  CD

   10- وتم استيفاء إجـــراءات قيــــد هـــؤلاء الطـــلاب بعـــد إجــــراء توقيع الكشف   الطبى عليهم  وكذا الطلاب المقبولين الحاصلين على شهادة الثانوية المعادلة والدبلومات الفنيـــــة نــــظــام ال 3 ســنوات و5 ســـنوات

.

11- توزيع الطلاب المستجدين على التخصصات والشعب المختلفة فى ضوء القواعد المنظمة في هذا الشأن على أكمل وجه

12- مراعاة الدقة فى عمل مستخرج او بيانات يحتويها ملف الطالب سـواء كان بيان حالــــة للطالب  – أو إفادة – أو إثبات قيد – أو إشتراك سكة حديد أو أتوبيس أو أى خدمة طلابية أن يكون عليه طابع I T                   

13-  عمل قوائم للطلاب المقدين على التوالى ( مستجد – باق للإعادة ) وتكون أسـماء الطلاب واضحة وصحيحة من واقع شهادة ميلاد الطالب الموجودة بالملف

               بالنسبة لباقى الفرق فإن ماتم إنجازه فى الإدارة

      إرسال السادة موظفى الفرق الدراسية بالكلية لتدريبهم على دورات فى مركز التطوير وذلك لتدريبهم على الحاسب الآلى لدخول النتائج الخاصـة بالطلاب وجميع بيانات الطلاب على الكمبيوتر وذلك لسرعة إنجاز جميع الأعمال   الخاصة بشئون الطلاب من قيد حالات الطلاب على التوالي ( مستجد - باق  للإعادة – من الخارج ) قبل بدء العام الجديد بوقت كافى وتكون أسماء الطلاب واضحة وصحيحة من واقع شهادة ميلاد الطالب الموجود بالملف

.

·   إعداد بطاقات تحقيق الشخصية ( الكارنيه ) عن طريق كتابة قوائم خاصـة لكل شعبة  يدون

فيها إسم الطالب وشعبته ورقم القسيمة ورقم القومي للطالب ويسلم   إلى مركز الخدمة بالكلية لاستخراج كارنيه الطالب

 

     * فتح سجلات القيد الخاصة لكل فرقة مدون فيه جميع بيانات الطالب من واقع صحيفة الطالب المعدة لذلك ويراعى فيها دقة البيانات من واقع المستندات الأصلية ( شـهادة الميلاد – واستمارة النجاح )

 

                     مكافأة التفوق للطلاب 2011/2012 م

 

         تم حصر إعداد المستحقين لمكافأة التفوق لكلية التربية بكفر الشيخ على مستوى كل فرقةوتم مراجعة المستحقين لمكافأة التفوق على أعلى مستوى لجميع الفرق الدراســـية والتي بلغت مبلغ 99793 جنية وذلك كما يلي :-

 

م

          الفرقــــــــة

  مكافأة التفوق

1

الأولــــــــى

88288

2

الثانيـــــــــة

3636

3

الثالثـــــــــة

36396

4

الرابعــــــــة

38628

 

الإجمــــــــالي

 

 

 

شئون الدراســــــة

 

* تم متابعة الجداول الدراسية فى ضوء التنسيق مع الكليات وإعلانها قبل بدء الدراسة بوقت كافى وإعلانها على الطلاب فو صورة جداول صغعيرة معلقة على أبــواب المدرجات موضح فيها المادة وعضو هيئة التدريس الذى يقوم بتدريس المقرر التنسيق مع كليات الجامعة لإستغلال فراغات المدرجات للكليات التى لايوجد بــها أماكن توزيع المحاضرات الخاصة بطلابها

*مراجعة الخطة الدراسية على مستوى كل كلية والمتضمنة القائمين بالتدريس مــن السادة أعضاء هيئة التدريس ( من داخل الكلية – ومنتدبين من داخل الجامعــة – ومنتدبين من خارج الجامعة ) وإتخاذ جميع اإجراءات اللازمة فى هذا الشأن واعتمادها من السلطة المختصة .

*مراجعة استمارات التدريس – والتصحيح لأعضاء هيئة التدريس المنتدبين من خارج الجامعة ومراجعتها على لجان الممتحنين والمصححين الواردة من جميع الأقســام بالكلية – واستيفائها من الجهات المختصة واعتمادها من السلطة المختصة إعداد جدول محاضرات الفصل الدراسي الأول والثاني ومحاولة التوفيق بين رغبات السادة أعضاء هيئة التدريس وبين إمكانيات المدرجات الموجودة

.شئون الامتحانات2011/2012

 

     يتـم تحديد مواعيد الامتحانات للعام الجامعى 2011/2012 فصل دراسي أول – فصل دراسي ثاني الدور الثانى فى ضوء اقتراحات وموافقة مجلس شــئون التعليم والطلاب وموافقة مجلس الكلية جهة الاختصاص.

 

الكليـــــــــة

الفصل الدراسي الأول

الفصل الدراسي الثاني

الدور الثاني امتحان دور سبتمبر

كلية التربية

من 1/1/20121

حتى 31/1/2012

 من 19/5/2012

حتى 14/6/2011

 

 

*  مراجعة كشوف أرقام الجلوس للطلاب المتقدمين لإمتحانات الفصل الدراسـى الأول وكذا الفصل الدراسى الثانى من حيث حالات القيد – مقررات الرسـوب من النتائج السابقة – مواد التخلف من الفرق السابقة

* مراجعة جداول الامتحانات على خطة الامتحان الواردة باللائحة الداخلية المعمول بها بكلية التربية من حيث مواد الامتحان وزمن الامتحان .

* تم متابعة سير أعمال الامتحانات خلال الفصل الدراسي الأول والذى بدء اعتبارا من5/1/2011 حتى 27/1/2011م وحسب فترات الامتحان الصباحية والمسائية .

* إعداد تقرير يومى يقدم للسيد الأستاذ الدكتور/ نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب متضمنا حالات الغش وكذا حالات الإخلال بنظام الإمتحان .

 *  إرسال جميع أسئلة الامتحانات بجميع الفرق الدراسية للسيد أ.د/ نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب .

 

 

 

 

شئون الخريجـــــــــين

 

*  تم مراجعــة نتائج امتحانات الدور الأول والثاني 2010/ 2011 م لخريجى كلية التربيـة بكفرالشيخ فى ضوء مذكرات منح الدرجة العلمية للطلاب المستحقين لها بكل دور على حده وعرضها على مجلس الجامعة ..

 

*   تم إدخال بيانات هؤلاء الخريجين على الحاسب الآلى تمهيدا لاستخراج الشـهــــادات

الأصلية الدائمة فى ضوء البرنامج المعد والشهادة المصممة فى هذا .

 

*  وبعد الانتهاء من استيفاء الشهادات المؤقتة للخريجين وإعدادها بكل دقة ومراجعة جميع بيانات الشهادة المؤقتة من واقع شهادة ميلاد الخريجين واستمارة التقدم للامتحان النهائي وتسليمها ز

·           إعتماد إخلاءات الطرف للطلاب الخريجين على أن يتضمن ذلك بند التربية العسكرية للطلاب الذكور

 

( التدريب الميدانى )

   

 وهو من أهم أقسام  إدارة شئون التعليم والطلاب بالكلية  وحيث أنني رئيس اللجنة المالية والإدارية للتدريب الميداني فقد قمت بالإشراف والمتابعة لعمل القسم ومن أهم

إنجازاته الآتى:-

 

* سرعة توزيع طلاب الكلية بجميع الفرق الدراسية سواء كانت الفرقة الأولى شعبة

الطفولة على جميع مدارس المحافظة للتعليم الإبتدائى ( مدارس رياض الأطفال )

والحضانات النموذجية الحكومية .

·       ويتم توزيع السادة المشرفين فى مدارس طلاب الفرقة الثالثة جميع الشـعب والتخصصات على مدارس التعليم الإعدادى على مستوى المحافظة أما شعب التعليم الأساسى يتم توزيعهم على مدارس التعليم الإبتدائى على مستوى مراكز المحافظة .

*   ويتم توزيع طلاب الفرقة الرابعة جميع الشعب على مدارس الثانوية على مسـتوى المحافظة ومتابعة الذى يتم إختيارهم من قبل مديــرية التربية والتعليم سواء كان موجه عام أو موجه أول أو مدرس أول متخصص .

·       سرعة توزيع التربية العملية لطلبة الدراسات العليا شعبة الدبلوم العام نظام الســــــــنة الواحدة الذى يحصى عددهم أكثر من 6000 آلاف طالب وطالبة علــــــــــــى مدارس المحافظة فى التعليم الإعدادى والثانوى على مستوى مراكز المحافظة ممــــــــا يتطلب مجهود غير عادى من السادة العاملين بقسم التربية العملية

*  وكذا سرعة توزيع طلبة الدراسات العليا شعبة الدبلوم المهنى على مدارس التربيــة الفكرية والصم والبكم ومدارس النور على مستوى المحافظة ( مدارس الإعاقة ) وذوى الاحتياجات الخاصة سواء كانت مدارس إبتدائية وإعدادية وثانوية .

*  سرعة إنتداب السادة المشرفين من السادة الموجهين والموجهين الأوائل والموجهيـن العموم والوكلاء المتخصصون  والمدرسين الأوائل وذلك للإشـــــراف على مجموعات التربية العملية بجميع مدارس المحافظة سواء كانت بمدينة كفر الشيخ أو مراكزها 0

·       إستلام كراسات التقويم للطلاب ورصد الدرجات . وعمل مذكرة الحرمان من دخول الإمتحاتات للطلاب الذين  لم يحصلوا علي نسبة الحضو الموضحة باللائحة وهي 75% وعرضها علي مجلس الكلية0

 

 

برنامج التأهيل التربوى

 

بناء على موافقة وزارة التعليم العالى وموافقة مجلس الجامعة على إعادة فتح برنامج التأهيل التربوى لمعلمى المدارس الإبتدائية فقد قامت إدارة الكلية بالاستعدادات المطلوبة لتنفيذ البرنامج ماليا وإداريا فى ضوء توجيهات إدارة الجامعة

 

 

·           وقــد تمـت مــوافــقــة مجلــس الكلية على إعادة فتح البرنامج بتـــــاريخ 13/9/2009

·            

·            وتمت موافقة مجلس جامعـــة كفــر الشـــيخ بجلســتة رقـم 46 بتاريخ 23/11/2009

·           وقد تـــم تشكيـــل لجـــان البرنامــج وكذلك تشكيـل مكتب شئون الطلاب والعمالة الفنية والمالية والإدارية الخاصة بالبرنامج

.

ويهـــدف البرنامـــج على تأهيـل المعلم تأهيلا عاليا على مســـــــــــــتوى البكالوريوس والليسانس مما يتناسب مع متطلبات تأهيل المرحلة الإبتدائية من التعليم الأساسى إلى المستوى الجامعى التـــــــربوى

*القيام  بدور فعال فى تطوير التعليم فى المجتمع والإرتقاء بمســــتوى المهنة وتطـــويـر البيئة والمجتمع وقد بلغ عدد الطلاب في العام الجامعي 2010 / 2011  حوالي 1200 طاب وطالبة للفرقتين الأولي والثانية

  *  تم تشكيل لجنة من إدارة شئون التعليم والطلاب بالكلية لمراجعة ملفات الطلاب     التى  تم إستلامها من المعلمين الحاصلين على دبلوم معلمين ومعلمات العامة والدبلومات الفنية نظام الخمس سنوات من شهادة إتمام الدراسـة الإعدادية على أن يكون معلما بالتربيـــــة والتعليم

*  وقد تم إستيفاء إجراءات قيد هؤلاء الطلاب فى سجل مخصص لذلك يوجد فيه  جميع بيانات الطالب  مع مراعاة الدقة فى تدوين أى بيانات يحتويها ملف الطالب

* وتــــــم تسهيل كافة الإجراءات الخاصة بالقبول وإنتظام العملية الدراسية للفرق الدراسية الثلاثة وبلغ عدد الطلابفي العام الجامعي 2011/ 2012  

 

               موزعين كالأتي :-

 

الفرقة الأولي 360 طالب

الفرقة الثانية 370 طالب

الفرقة الثالثة  768طالب                        

 كما تم الإنتهاء من أعمال الإمتحانات للفصل الدراسي الأول التي بدأت في 22 /  1  / 2012 حتي  31/   1 /2012وتم إعلان النتيجة  وكذلك الإنتهاء من الإمتحانات العملية في الفترة من 14/- 19/4/2012 واتجهيز والإعداد للإمتحانات النظرية للفصل الدراسي الثاني دور يونية 2012 وذلك علي الوجة الأكمل للجان المشكلة للبرنامج 0

 

 

 

 

 

ثانيآ :-في مجال إدارة رعاية الشباب

--------------------

 

قمت بألإشراف المالي والإداري علي أعمال رعاية الشباب وإتحاد الطلاب وصندوق التكافل الإجتماعي والتي كان من أهم إنجازاتها :-

1- حفل استقبال الطلاب الجدد فى 1/10/2011 .

2- الأنتهاء من إنتخابات إتحاد الطلاب الجديد  2011 /2012 من 1/3/2012 حتي 10/3/2012 .

3- المشاركة فى دورى الجامعة الرياضي الدور الأول في 9/10/2011 والحصول على مراكز متقدمة في - كــرة قــــدم – مصارعة- كاراتية

4- تنظيم مسابقة الطالب والطالبة المثالية على مستوى الكليةمن 25-28/2/2012

5- المشاركة فى مسابقة الطالب والطالبة المثالية على مستوى الجامعة 0

 6- المشاركة في المسابقة الدينية للقرآن الكريم بالجامعة والحصول علي المركز الأول  في 27/10/2011

7- تنظيم رحلة الى مدينة القاهرة في 20/4/2012

8- تنظيم رحلة إلى مدينة الإسكندرية في 25/4/2012

9 – تنظيم دورى داخلى بين أقسام الكلية المختلفة .

10- الاحتفال بيوم اليتيم (( شهر إبريــل )) 4/4/ 2012 .

11- تكوين الأسر الطلابية بالكلية.

12 – الأشتراك فى النشاط المسرحي ( المهرجان المسرحي الثالث ) فى النصف الدراسي الأول 0

13- المشاركة في البحوث القومية تحت شعار ( في حب مصر )  15/2/2012

14- المشاركة في الأسبوع البيئي بالجامعة من 19-  23/2/2012

15- المشاركة في دوري الأسر الطلابية على مستوى الجامعة .

16- الحصول على المركز الأول فى النشاط الأجتماعى فى الشطرنج على مستوى الجامعة .

17- مساعدة الطلاب عن طريق أربعة دفعات من التكافل الأجتماعى من تخفيض مصروفات ومساعدات مالية بإجمالي سبعة وأربعون ألف جنيهاً ,

18- عمل معسكر خدمة عامة بالكلية وتنظيف المكتبة والمسجد

19- المشاركة فى المهرجان الكشفي بالجامعة من 4- 12/12/2011 .

20 – الإعداد والتجهيز لحفل تكريم الطلاب المتميزين و المتفوقين علمياً في 7/5/2012

21- استقبال ثلاثة حملات للتبرع بالدم.

22- التجهيز للمعسكرات الصيفية ..

 

ثالثآ :- في مجال الدراسات العليا

 

 

-  تعتبر إدارة الدراسات العليا بالكلية في الوقت الحاضر اكثر ادارات الكلية جهدآ وعملأ نظرا للزيادة المطردة في اعداد الطلاب المتقدمين لنيل ماتمنحة الكليةمن  الدرجات العلمية ( الدبلوم العام – الدبلوم المهني – الدبلوم الخاص – الماجستير والدكتوراة ) وذلك بعد القرارات الوزارية بضرورة حصول المدرسين الدائمين والمتعاقدين علي درجة الدبلوم في التربية كشرط اساسي للترقي او لتجديد التعاقد 0

وقد بلغ عدد الطلاب المتقدمين للدراسات العليا  خلال العام الجامعي 2011 /2012 اكثر من اربعة آلاف طالب وطالبة

 وقد وفقنا الله في الإعداد والتنظيم لإستقبال هذة الأعداد وتم فتح منافذ اضافية للخزينة لتلقي الرسوم الدراسية لمنع تكدس الطلاب وتدعيم ادارة الدراسات العليا 0 ببعض الإداريين للمساعدة في تلقي الطلبات وفرزها وتم العمل علي الوجة الأكمل0

-        وبعد الإنتهاء من فرز ومراجعة الملفات تم الإعداد والتنظيم والإجراء لعملية الإ ختبارات

الشخصية للطلاب وتم تشكيل اللجان المنوط بها اجراء الإختبارات في ضوء قرار السيد الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة رقم 2600 بتاريخ 28 /6 / 2010 والتي تمت علي اكمل وجة دون حدوث أي معوقات

كما تم عمل إختبارات اللغة الإنجليزية  ومهارات الحاسب الآلي لطلاب الدبلوم الخاص وهما شرط من شروط القيد0

- تم توزيع كشوف التدريب الميداني لطلاب الدراسات العليا بالتنسيق مع قسم المناهج وطرق التدريس وقسم التربية العملية وادارة الدراسات العليا من خلال جهد مشكور لجميع القائمين علي هذا العمل 0

- تم اعلان جداول المحاضرات والتي تنتهي احيانا الساعة الثامنة مساءآ وعمل النوبتجيات اللازمة للإداريين والعمال لمواجهة هذا التاخير وتذليل أي معوقات 0          

-وقد تم عقد امتحانات الدراسات العليا للعام الجامعي 2010 /2011 دور يونيو  ودور سبتمبر 2010وقد وفقني الله في الإشراف الإداري علي عملية الإمتحانات من تشكيل لجان الإعداد والكنترولات وتجهيز لجان الإمتحان وتوفير كافة الإحتياجات اللازمة من ادوات كتابية وارقام جلوس و كراسات الإجابة واللجنة الطبية والأدوية اللازمة وتوزيع الملاحظات وتذليل كافة المعوقات حتي ظهر ور وإعلان النتيجة بعد مراجعتها واعتمادها 0 وبلغت نسبة النجاح 97%

- تم إدخال جميع بيانات الطلاب المقيدين في الدبلوم العام والمهنى والخاص ، والمقيدين لدرجه الماجستير والدكتوراه على قاعدة البيانات على الانترنت بالبرنامج الخاص بالدراسات العليا لجميع الطلاب هنا توضع احصائيه توضح بيانات طلاب الدبلومات .

 

 

الدبلــــــــوم

العدد

الـــــعـــــــام

3650

المهنــــــــى

320

الـــــخـــاص

370

الماجستيــــر والدكتوراة

80

 

·     إتمام إجراءات التسجيل لطلاب الماجستير والدكتوراه والتي تتضمن ( لجان الإشراف / موضوع الرسالة ) وذلك طبقا للقواعد واللوائح المنظمة في هذا الشأن

 

 .       -  متابعه الطلاب خلال فتره القيد والتسجيل واتخاذ إجراءات .

·        نقل القيد ووقف واعاده القيد وإلغاء القيد والتسجيل وتعديل عنوان الرسالة ومد فتره التسجيل .                     

·        القيام بعمل إجراءات تشكيل لجان الحكم والمناقشة .

§   تم استخراج  أكثر من 12000 شهادة تخرج  لطلاب الدراسات العليا بكافه تخصصاتهم لخريجي  2011  وبعض الدفعات السابقة     

 

·     تم تجهيز غرفة لسيمنار الكلية ، وتم تزويدها بما يلزم من مقـاعــد وأجهــزة عرض 

   ومنصة للأساتذة .

·   تم إستخدام عدد (2) ماسح ضوئي لتصحيح امتحانات الدراسات العليا ( الدبلوم العام ) ويمكن الإفادة من الأجهزة لجميع المراحل وكليات الجامعة المختلفة 0

 

 

 

 

.

 

رابعآ :-في مجال أدارة المكتبة :-

 

 

شاركت بالإشراف المالي والإداري علي أعمال وإنجازات إدارة المكتبة والتي من أهمها:-

 

*العمل على تنقية المجموعات الموجودة بالمكتبة من كتب ودوريات ورسائل علمية وتحديث المصادر المرجعية بالمكتبة لتقديم خدمة أفضل

*إضافة وتصنيف وفهرسة الكتب الواردة للمكتبة لهذا العام وإدخالها على مشروع المستقبل وعمل قائمة بيلوجرافية بذلك .

*استكمال نشاط إدخال مقتنيات المكتبة على مشروع المستقبل ( مشروع المكتبة الرقمية )ليصل اجمالى الإدخال ما يقرب من ( 60000 ألف ) نسخة ووضع الباركود على بعض الرسائل العلمية وعمل قائمة بيليوجرافية .

 تم تزويد المكتبة بعدد 20 ( عشرون وحدة أرفف معدنية ) جديدة

*ترميم داخلي من قبل العاملين بالمكتبة لعدد من الكتب الممزقة نتيجة كثرة الاستخدام من رواد المكتبة .

* تم دهان قاعات المكتبة وعددها ما يقرب من ( 100 ) دولاب خشبي وتركيب زجاج لعدد ( 30 ) دولاب وتركيب لمبات للانارة وكواليين للأبواب .

*تم تصنيع عدد 25  دولاب أرفف خشبية مقاس 180 ×200 ×40 سم بضلف زجاج  وكذلك شراء 35 سجادة عن طريق المشتريات المركزية بالجامعة  في ضوء تطوير المكتبة ومواجهة متطلبات الطلاب0

*تقديم الخدمات اللازمة للطلاب المترددين علي المكتبة ومنها :-

- خدمة الاطلاع الداخلى لرواد المكتبة لعدد يومي يقرب من 500 زائر .

 

- خدمة الاستعارة الخارجية للسادة أعضاء هيئة التدريس بالكلية .

- خدمة البحث عن المقتنيات تحت العنوان– المؤلف – الموضوع .

- خدمة الإحاطة الجارية والقوائم الإرشادية .

- خدمة التصوير ، حيث تقوم خدمة التصوير وتوريد المبالغ المحصلة لصندوق دعم البحوث .

 

خامسآ :-في مجال شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة

 

 

    أهم انجازات شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والتي شاركت فيها بالإشراف المالي والإداري  خلال العام   2011/2012  وبيانها كالتالي :

 

1- تعاون مركز الخدمة العامة مع قسم الصحة النفسية لعقد دورات الإعاقة السمعية  والإعاقة العقلية 

2-إعادة تشكيل لجنة إدارة الأزمات بالكلية لاستبعاد من تخرج من الطلاب وتدريب من تم   إضافتهم مع كامل أعضاء اللجنة على أعمال الأخلاء المنظم للمباني والمنشات وإدارة الأزمات والكوارث .

3- استمرار الإشراف والتدريس والمتابعة لبرنامج دورات الحاسب الآلي بالتعاون مع مركز مصر أكاديمي لتكنولوجيا المعلومات والحاسب الالي بمستوياتها الأربعة

4- تعاون مركز الخدمة العامة مع مركز التعليم المستمر وتنمية المجتمع وحدة التخاطب بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعيــة لعقــد دورات تدريبيـة في عيوب النطق والكلام ( التخاطب والتوحد) 0

 

5- عقد وتنظيم دورة لبرنامـج تحسيـن التعليـم بمرحلـة الطفولة المبكرة

 

 6- القيـــام بتـــرجمـــة السجــلات الــدراســــية ، والشهــادات المؤقتــة ، وعنـــــاوين رسائل الماجستير والدكتـــــــوراه   .

  7- إعـــداد كرنيهــــات للطـــلاب والعامليـــن فــي كــل مـــن :

              - كلية التربيـــــــــــــــة

              - كلية التربية النوعية

              - كلية الهندســــــــــــة

              - المدن الجامعية ( بنين + بنات)

           - بعض العاملين بإدارة الجامعة

              - مشروع الرعاية الصحية لأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة

      وقــــــد وصـــــــل إجمـــــــالي عــــــدد الكرنيهــــــات التي تم إعــــدادها بمعرفة  المركــــــز                    ما يقرب من 14000 كرنيه.

           

 

 

سادسآ :- في مجال الشئون الإدارية

 

( أ ) : قسم الاستحقاقات :

 

   - بناءاً على القرارات الواردة بتعديل مرتبات السادة أعضاء هيئة التدريس والفئة المعاونة وكذلك السادة العاملين وعمال الخدمات المعاونة قام مسئولوا المرتبات بتعديل السجلات بإضافة علاوة دورية لكل عضو وإضافة العلاوة الخاصة لسنة 2006 م وقيمتها 10 % وكذلك للعاملين والعمال وقام القسم أيضا بعمل الساعات الزائدة عن النصاب للكلية وعددها عشرة أشهر فى العام للسادة أعضاء هيئة التدريس بالكلية وكذلك السادة المنتدبين للكلية من خارج الجامعة اى خارج المدينة وتم عمل مكافأة الامتحان عن دور سبتمبر 2011 ودور يناير 2012 وكذلك الملاحظات والمراقبات والكنترولات وكذلك التصحيح عن نفس الأدوار وللسادة المنتدبين ايضاً 0وتم إضافة نسبة ال15% عن إبريل 2012

 -  وتم عمل اللجان العلمية ومجالس الكلية ومجالس الأقسام وكذلك اللجان العليمة الدائمة لترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين وأيضا مناقشات والإشراف على رسائل الماجستير والدكتوراه وعمل الاستقطاعات وإرسالها للشركات وللبنوك الخاصة بالأعضاء وأيضا الانتهاء من أعمال المعاشات شهريا بصورة منتظمة وكذلك الضرائب وبطاقات الأجور المتغيرة عن العام الميلادي من 1/1/2011 حتي 31/12/2011

كما قام القسم بالرد على مناقضات الجهاز المركزى للمحاسبات وعمل التربية العملية للسادة مديرو ونظار جميع مدارس المحافظة و كل هذه الأعمال من خلال موظفي القسم بإدخال ميكنة البيانات الخاصة بالاعضاء علية من خلال برنامج ونظم تشغيل قام السادة مهندسو جامعة المنوفية بتدريبنا علية بناءاً على توجيهات السيد الأستاذ الدكتور / رئيس الجامعة

 

( ب ) :. الشئون الهندسية والدفاع المدنى 

 

 - قامت الكلية خلال العام المالى 2011 م  / 2012 م بالعمل على تحقيق الاشتراطات والضوابط والقواعد الأمنية اللازمة لتأمين الكنترولات وحماية المنشات ضد إخطار الحريق وعلى الأخص المهام التالية :-

1 – المتابعة الدورية لحنفيات الحريق للتأكد من سلامتها ووصول المياه إليها بصفة دائمة وإجراء عمليات الصيانة وإصلاح الأجزاء التالفة بها .

2 – التأكد من سلامة خراطيم الإطفاء ولوازمها .

3 – التأكد من سلامة عبوات الإطفاء الجافة  وعمل صيانة دوريه لها ووضعها فى الأماكن المخصصة لها لتكون فى متناول اليد .

4 – مراجعة جميع الوصلات الكهربائية بصفة دورية للتأكد من سلامتها .

5 – إرسال متدربين على اعمال الحماية المدنية للتدريب فى إدارات الحماية المدنية والنجدة بمديرية امن كفر الشيخ فيما يتعلق بأمور حماية وتامين المنشأت لمواجهة الأزمات والكوارث

6 – تم التنبية على ان تفتح جميع ابواب المدرجات وقاعات المحاضرات للخارج .

7 – تم التنبية على الجميع بعدم استخدام المواقد اليدوية والسخانات بداخل المكاتب .

8 – تم تشكيل لجنة برئاسة امين الكلية وعضوية مدير الشئون المالية ومدير الشئون الإدارية والشئون الهندسية ومعاون الكلية ورئيس العمال لمتابعة تنفيذ تلك التعليمات 0

 

 ( ج ) ً : . شئون العاملين

 

           تم تحديث الملفات الخاصة بالسادة العاملين والعمال والعمالة المتعاقدة والمثبتة بالكلية للعام الجامعي 2011 / 2012 م حيث  تم إنشاء سجلات جديدة تتضمن البيانات الخاصة بكل موظف وعامل من حيث الاسم  الكامل – الوظيفة الحالية – تاريخ الميلاد – تاريخ التعيين وكذا تقارير تقويم كفائه الأداء السنوية لكل منهم وإنشاء سجل خاص بالعمل بعد ساعات العمل الرسمية لاحتساب الأجور الإضافية طبقاً لقواعد وتعليمات إدارة الجامعة وتعمل ادارة شئون العاملين على إنهاء الإجراءات اللازمة وسرعة تلبيتها من حيث إنهاء الإجازات والاعارات الخاصة بالعاملين داخل  القطر وخارجة وإرسالها إلى إدارة الجامعة للتنفيذ وكذا إنهاء إجراءات التحقيقات الخاصة بالموظفين وإرسالها إلى الجامعة كما عملت الإدارة على تطبيق القواعد والتعليمات الخاصة بالعلاوات الدورية والتشجيعية وعمل التسويات الخاصة بهم وتم إنشاء سجلات خاصة بالدورات التدريبية للموظفين والعمال للاستفادة منها فى الحياة العملية . كما تم عمل تقارير الكفاية لجميع العاملين بالكلية عن العام الميلادي حتي 31/12/2011

 

( د )  :- شئون هيئة التدريس

 

1.   إعداد مجموعة من الملفات الخاصة بحفظ مستندات السادة أعضاء هيئة التدريس من قرارات تعيين وترقية وشهادات علمية .

2.     استخدام التكنولوجيا الحديثة في تدوين البيانات الدقيقة التي يتم الاحتياج إليها على أجهزة الكمبيوتر .

3.     العمل على تبسيط الإجراءات مع الإتقان وتوصيل الخدمة الجيدة وحسن المعاملة .

4.   تحسين العمل ومتابعة الأعمال ودعم كل عضو من أعضاء هيئة التدريس بكل ماهو جديد وفق نظم المعلومات الحديثة .

 

5.   إعداد مذكرات الترقية الخاصة بالسادة أعضاء هيئة التدريــس وعرضها على السيد الدكتـــــور / عميد الكلية ومجلس الكلية والسيد الأستاذ الدكتور / رئيس الجامعة

6.   إدخال البيانات التالية الخاصة  بالسادة أعضاء هيئة التدريس ببرنامج نظم المعلومات الإدارية بالجامعة والبيانات هي :-

الرقــــم القـــومـي- تاريخ الميــــــــــلاد - الأبحاث العلميـــــة- التدرج الوظيفــــي- الدورات التدريبية - المؤهلات العلمية - الصور الشخصية - التخصصات العلمية ( العامة والدقيقة )

7.     استخراج رصيد الأجازات الخاص بالسادة أعضــــاء هيئة التدريس المحاليـــن للمعـــاش .

8-أعداد إحصائيات بأعداد ووظائف السادة أعضاء هيئـــة التدريس وتحــديـــث  البيــانـــات وإرسالها لكل من الجهات التالية     : -

- وزارة التعليــــم العــــالـــــي ( وحـــــدة المعلـــــومـــات )

- الإدارة المــركـــزيــــة لشـــئون تـطــويـر التعليم الجامعي

- إدارة الإحصاءات المركزية والتعبئة بمحافظة كفرالشـيخ

9-إنجاز جميع مهام السادة أعضاء هيئة التدريس من أجازات الحج والعمرة وإقرارات العودة من الأجازة واستلام العمل .

10-إعداد المذكرات الخاصة بانتـــــداب الســــادة أعضاء هيئة التدريس داخل وخارج الجامعة وعرضها على السيد الأستاذ الدكتور / عميـــد الكليــــة ومجلـــس الكليـــة والسيد الأستاذ الدكتور / نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب       

11-إعداد شهادات الخبرة وبيانات الحالة الخاصة بالسادة أعضاء هيئة التدريـــس بنــاءاً على طلبهم وذلك لتقديمها للجهات المختلفة

 

  سابعآ :- في مجال الشؤن المالية

 

  ( المشتريات- المخازن )

نظرآ لأنه إعتبارآ من العام المالي 2010 / 2011 تم تطبيق نظام المشتريات المركزية علي مستوي الجامعة فقد تمت معظم توريدات الكلية عن طريق إدارة المشتريات بالجامعة وقد قمت بالإشراف المالي والإداري لكافة أعمال إدارة الشؤن المالية ومن أهمها :-

1-   عمل المقايسات اللازمة لشراء متطلبات الكلية الإدارية والتعليمية من أدوات كتابية ومطبوعات وأدوات نظافة ومواد ومهمات وخامات ومتابعة عملية التوريد وفحص الأصناف

وإضافتها وعمل التسويات المالية اللازمة وذلك علي النحو التالي :-

-        شراء خانات بمبلغ 23056 جنية

-        شراء قطع غيار ومهمات بمبلغ 7660 جنية

-        عمل الصيانة اللازنم لللآت والمعدات بالكلية بمبلغ 21000 جنية

-        شراء مستلزمات سلعية بمبلغ 5591 جنية

-        طبع كراسات إجابة بمبلغ 33378 جنية

-        عمل مؤتمرات بالداخل بمبلغ 10500 جنية

-        شراء طوابع بريد حكومية بمبلغ 5350 جنية

-     تم توريد عدد 38 مكتب + 40 كرسي فوتية جلد + 10 ترابيزة كميوتر + 5 ثلاجات + 5 بوتاجاز مسطح بالتنسيق مع الإدارة العامة للمشتريات بالجامعة0

-        شراء كراسي خشب زان بمبلغ 1500 جنية 0

2-   متابعة تسوية السلف المؤقتة والمستديمة المستخرجة  لزوم عمليات الشراء الطارئة المطلوبة علي وجة السرعة

3-   متابعة الرد علي تقارير الجهاز المركزي للمحاسبات والتأكيد علي الأقسام المختلفة بالإهتمام والعناية في الرد علي التقارير والتعقيبات الواردة وإرسال الردود للتوجية المالي والإداري بالجامعة والعمل علي تنفيذ توصيات الشعبة0

4-     تحديث وتزويد المدرجات بأجهزة الداتا شو

5-     متابعه تزويد مكتبة الكلية بالكتب والدوريات والفهارس

6-   متابعة أعمال الجرد المفاجئ والدوري والسنوي لمخازن الكلية الرئيسية والفرعية والمكتبة وموافاة الوحدة الحسابية بختامي الجرد بموجودات داخل وخارج المخازن لتضمينة الحساب الختامي للعام المالي

7-     متابعة توفير وتوريد طوابع الجامعة وطوابع البريد الحكومية

8-   متابعة إستلام الأثاث وأجهزة الحاسبات والطابعات وشاشات العرض وخلافه وكافة التجهيزات الواردة من إدارة الجامعة وعمل التسويات المخزنية اللازمة0

9-     شراء موكيت وزجاج مكاتب ومفارش لزوم إستقبال لجنة الجودة بالكلية

10-  متابعة أعمال الصيانة الدورية لمصاعد الكلية والسويتش والفاكس وآلات التصوير0

 

إنجازات وحدة تطوير وتقويم الأداء لضمان الجودة بكلية التربية للعام الجامعى 2011/2012

 

ما تم انجازه حتى 31/5/2011   :-

1-     الانتهاء من تصحيح الاستبيانات الخاصة بالتحليل الرباعى (sowt)للبيئة الداخلية والخارجية للكلية .

2-     اجتماع لجنة التحليل البيئى للاطلاع على نتائج تصحيح الاستبيانات .

3-     الانتهاء من تحديد نقاط القوة والضعف للكلية استنادا الى الاستبيانات التى تم الانتهاء من تصحيحها .

4-     حصر بيانات الخريجين .

ما تم انجازه حتى 30/6/2011  

5-     مراجعة توصيفات وتقارير البرامج والمقررات

6-     إعداد تقارير للبرامج التى تم الأنتهاء من مراجعتها

7-     تشكيل مجلس إدراة وحدة تطوير وتقويم الأداء لضمان الجودة .

8-     تشكيل المجلس التنفيذى لوحدة تطوير وتقويم الأداء لضمان الجودة .

9-     تشكيل وحدة متابعة الخريجين

10-  تشكيل لجنة لصياغة الخطة التنفيذية .

11-  الأنتهاء من إعداد قاعدة بيانات للخريجين فى وحدة الجودة .

ما تم انجازه حتى 31/7/2011   :-

12-  الأنتهاء من وضع الخطة الأستراتجية للكلية

13-  اجتماع لجنة الخطة التنفيذية لوضع الخطة التنفيذية للخطة الأستراتجية .

 

 

 

ما تم انجازه حتى 31/8/2011   :-

14-  الأنتهاء من مراجعة التوصيفات .

15-  الأنتهاء من إعداد تقارير لجميع المقررات الدراسية .

       ما تم انجازه حتى 30/9/2011   :-

16-  الأنتهاء من  الخطة التنفيذية للكلية .

ما تم انجازه حتى 30/10/2011   :-

 

17-  الأعداد النهائى للخطة التنفيذية للخطة الأستراتجية.

ما تم انجازه حتى 30/11/2011   :-

18-  اجتماع المدير التنفيذى مع السادة منسقى الأقسام للأعداد للتقدم لمشروعCIQAP) )

19-  اجتماع المدير التنفيذى مع مجموعة من طلاب الكلية من مختلف الفرق لشرح متطلبات المشاركة فى مشروع الأنشطة الطلابية

20-  إعداد قائمة بأسماء السادة أعضاء هيئة التدريس بالكلية الراغبين فى حضور الدورات التدريبية  لتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس

ما تم انجازه حتى 30/12/2011   :-

21-  أجتماع لجنة المتابعة من الجامعة مع أعضاء هيئة التدريس بالكلية للتعريف بمشروع المشاركة الطلابية  وكيفية الأعداد للأشتراك فى مثل هذة المشروعات.

ما تم انجازه حتى 30/1/2012   :-

22-  تم تشكيل الهيكل الوظيفى لوحدة تطوير وتقويم الأداء لضمان الجودة بالكلية 

23-  تم تشكيل لجان الهيكل الوظيفى للمجلس التنفيذى لوحدة تطوير وتقويم الأداء لضمان الجودة فى إطار سعى الكلية للإعداد للتقدم لمشروع CIQAP))

ما تم انجازه حتى 30/2/2012   :-

24-  عقد أجتماعات  لأعضاء هيئة التدريس وذلك لوضع خطة للأنتهاء من صياغة مشروع الكلية للتقدم لمرحلة CIQAP))فى دورتة السابعة 

25-  تم تكليف السادة منسقى الأقسام لمراجعة كافة التوصيفات الموجودة ومطابقتها لمعايير الهيئة القومية لضمان الجودة

26-  أستبيانات, تم توزيع أستمارة إستبانة على السادة أعضاء هيئة التدريس  وذلك للمشاركة بالرأى فى القضايا المطروحة داخل المجتمع الجامعى .

ما تم انجازه حتى 30/3/2012   :-

27-    تم تشكيل  لجان من السادة أعضاء هيئة التدريس بالكليةللأعداد للتقدم لمشروع CIQAP

28-  تم وضع الخطة الاستراتجية للكلية 2010/2015 فى صورتها النهائية

29-  تم أعداد الخطة التنفيذية للخطة الأستراتجية للكلية

30-  تم أعداد مصفوفة الأطار المنطقى للخطة التنفيذية والذى تقدمت بة الكلية لمرحلة CIQAP فى دورتة السابعة والذى تقدمت الية الكلية.

ما تم انجازه حتى 30/4/2012   :-

31-  قامت لجنة المصداقية والاخلاق بإقامة ندوة عن "التعليم فى مصر القديمة "

32-  أقامت الكلية مؤتمرها التاسع بعنوان " التربية والأنتماء "يومى 10-11 ابريل 2012وشاركت وحدة ضمان الجودة فى الأعداد والتجهيز للمؤتمر .

33-  المشاركة فى إقامة الكلية حفل يوم اليتيم وذلك بمشاركة دور الأيتام الموجودة داخل محافظة كفر الشيخ

34-  تقدم السيد المدير التنفيذى للوحدة بأقتراح تحفيز السادة أعضاء هيئة التدريس لتحسين الوضع الأكاديمى والمالى الى مجلس الكلية وتمت الموافقة عليها .

35-  أقتراح وحدة الجودة بالكلية لإعداد دليل للأزمات والكوارث يوزع على الطلاب والسادة أعضاء هيئة التدريس والعاملين فتمت الموافقة علية فى مجلس الكلية ويتم الأعداد ليتم طبعة وتوزيعة على الطلاب من بداية العام الدراسى 2012/2013

ما تم انجازه حتى 30/5/2012   :-

36-  تم أعداد( 3) نسخ من مشروع الكلية الذى تقدمت الى إدارة المشروع وذلك لإرسال واحدة الى الجامعة وأخرى الى مركز ضمان الجودة بالجامعة 

37-  تقدم السيد المدير التنفيذى للوحدة بإعداد ميثاق شرف للسادة أعضاء هية التدريس بالكلية وتمت الموافقة علية وسوف يتم طباعتة وتوزيعة على السادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بداية العام الدراسى الجديد

38-  إعداد ميثاق شرف للسادة أعضاء هية التدريس بالكلية وتمت الموافقة علية وسوف يتم طباعتة وتوزيعة على السادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بداية العام الدراسى الجديد

39-  إعداد ورشتى عمل بالكلية (لاعضاء هيئة التدريس – الأداريين )للتوعية بالخطة الأستراتجية للكلية