أهداف الكلية

أهـداف تطوير كليات التربيـة :

يتمثل الهدف الرئيسى لتطوير كليات التربية فى تحقيق تحديث شامل لها ، مواكباً التطورات العلمية والمهنية العلمية ومراعياً الخصوصية المصرية بعامة وخصوصية كل كلية وفق بيئتها بخاصة على أساس منظومى من ناحية وفعالية التعليم والتعلم من ناحية ثانية والجودة الشاملة كمدخل للتطوير من ناحية ثالثة .

وينبثق عن هذا الهدف أهداف فرعية وآليات من أهمها :

1- متابعة التطورات العلمية والخبرات الأجنبية فى رؤى كليات التربية ونظم تكوين المعلم بها ومسايرة المستحدثات فيما يتصل بالتخصصات العلمية والتكوين المهنى مراعياً الخصوصية الثقافية .

2- تبنى منظور تربوى علمى يزيل الفواصل الجامدة بين الأقسام العلمية سواء داخل كل قسم علمى أو بين الأقسام العلمية بعضها البعض تحقيقاً لوحدة المعرفة والتفاعل بين التخصصات .

3- الاهتمام بالبعد التطبيقى العملى الذى يؤكد على اكتساب المهارات وتكوين طالب / معلم قادر على التعامل الفعال مع التلاميذ وإبراز إمكاناتهم وفعالياتهم فى عملية التعلم .

4-   اكتساب الطالب المعلم أساسيات البحث العلمي في ميدان التخصص ومجال التعليم .

5- تعريف الطالب بقضايا مجتمعه وبيئته وقضايا العالم حوله من خلال تقديم هذه القضايا له وحثه على التفكير فيها وتحليلها وتفسيرها وتمكينه من لغته واللغة الأجنبية التى تمكنه من الاطلاع على تراثه وحضارته والحضارات الأخرى .

مـلامـح التطويــر :

1-تحديد رؤية كليات التربية ورسالتها والإطار المفاهيمى لها والحرص على إدخال مقررات حديثة فى مجال التخصص ومجال العلوم التربوية .

2-تبنى مستويات معيارية Standards للطالب / المعلم والبرنامج لأداء وكلية التربية ككل
( ارجع من فضلك إلى الوثيقة الخاصة بالمستويات المعيارية ) .

3-تطوير كليات التربية كنسق وفق منظور النظم الذى يقوم على فكرة التكامل والاعتماد المتبادل .

4-الجمع بين منظورين متكاملين للتطوير المنظور المركزى الذى يقوم به خبراء يمثلون أبرز المتخصصين من أعضاء اللجان العلمية ولجان القطاعات وأعضاء هيئة التدريس من معظم كليات التربية والعلوم والآداب فى مصر والمنظور المحلى الذى يراعى خصوصية كل كلية رؤية ورسالة وإطاراً مفاهيمياً وبرامج وغير ذلك .

5-إعداد المعلم لمدارس التعليم العام على النحو الأتى :

أ معلم رياض الأطفـال .

ب- معلم التعليم الأساسى ( الحلقة الأولى ) ويعد ليكون معلماً للفصل ومعلماً لمجال من مجالات التخصص لتدريس هذا المجال بالصفوف العليا لهذه المدرسة .

ج- معلم المدرستين الإعدادية والثانوية حيث يعد المعلم ليكون معلماً لمجال تخصصى بالمدرسة الإعدادية ومتخصصاً للتدريس فى مادة معينة بالمدرسة الثانوية .

6-تقديم نموذج للبرامج ومحتواها مع التأكيد على عدم تنميط الكليات واعتبار هذا النموذج دليلاً مرشداً لكليات التربية تسترشد به .

7-بناء البرامج ومحتوى المقررات فى ضوء المستويات المعيارية والأطر النظرية للتطوير والالتزام الصارم بنسبة 75% للمقررات التخصصية و 25% للمقررات التربوية والثقافية .

8-مراجعة ما يتم بناؤه من برامج ومحتوى مقررات عن طريق كبار الأساتذة المصريين وخبراء أجانب للوقوف على سلامة البناء ومواكبته للجديد .

9-استمرار العمل بالنظام التتابعى لإتاحة الفرص لخريجى الكليات الأخرى الراغبين فى العمل بمهنة التعليم .

10-الاهتمام بالتقويم الشامل والمستمر عن طريق تنويع أدوات القياس ورفع نسبة التقويم المرحلى .

11-تدعيم البنية المادية لكليات التربية من خلال تزويدها بالمعامل والأجهزة اللازمة للتطوير والتأكد من استخدامها الاستخدام الأمثل .

12-بناء قدرات أعضاء هيئة التدريس عن طريق تطوير الدراسات العليا وبرامج التنمية المهنية .

13-الارتباط الوثيق بالميدان من خلال التدريب العملى القائم على أسس علمية مهنية فى المدارس والإسهام فى تطوير التعليم بكافة مراحله .

14-الاهتمام بالتجريب بتطبيق النظام الجديد فى عدد محدود من الكليات بشكل استطلاعى Pilot تتم متابعته ومراجعته وتقويمه .

15-توفير مناخ للتطوير عن طريق سياسة لدفع كليات التربية وتشجيعها على التقدم بمشروعات تقدمها الكليات College-based Reform Projects لتحقيق التطوير لا مركزياً .

16-العمل على تطبيق أساس ضمان جودة الأداء بكليات التربية .

إن عملية تطوير كليات التربية عملية تحتاج إلى تضافر الجهود وتحتاج إلى إرادة قوية وإدارة واعية كما أن نجاحها مرهون بجهود أعضاء هيئة التدريس بكليات التربية فهم عماد عملية التطوير .




المؤسسة الدولية للفنون جامعة الميريا جامعة غرناطة جامعة لاس بالماس دي جران كناريا جامعة ساساري جامعة اشبيلية جامعة العلوم الزراعية ببوخارست سانت اشتيفان جودللو جامعة اليونان الزراعية جامعة شرق الصين جامعة تشرين جامعة جيفو جامعة سيفليا الجامعة التكنيكية بميونخ جامعة هوهنهام جامعة كاستيلا لامنشا جامعة بولونيا اكاديمية الفنون الجميلة مركز العلوم والهندسة الزراعية  الجامعه المصرية اليابانية  جامعة سبريوهاريت  جامعة كاجوشيما  جامعة هيروشيما  جامعة بوسيتما  جامعة الصرب  جامعة الكيمياء ايفانوفو  أكاديمية الزراعة ايفانوفو معهد بيروس بلاروسيا تراكيا بلغاريا
خدمات  روابط خارجية البوم الصور اتصل بنا
 
 
 
Flag Counter