الأخبار المميزة
تقدم تصنيف جامعه كفر الشيخ ضمن التصنيف الإسباني «ويبوميتركس» في تقرير فبراير 2015
2/16/2015

صرح الدكتور ماجد القمرى أن جامعة كفر الشيخ أحرزت تقدما فى تصنيف «ويبومتريكس». وقفزت للمركز رقم 8 على مستوى الجامعات المصرية وعددهم 58 جامعة حكومية وخاصة شملهم التصنيف، وأحرزت المركز رقم 28 عربيا من بين 990 جامعة ورقم 31 على مستوى الجامعات الأفريقية من بين 1321 جامعة شملهم التصنيف والمرتبة رقم 2292 على مستوى الجامعات العالمية.

ولم تظهر أي جامعة مصرية أو سعودية أو إسرائيلية أو إيرانية أو تركية ضمن أفضل مائة جامعة عالمية، بينما تصدرت 58 جامعة أمريكية التصنيف ضمن أفضل مائة جامعة والصين 5 جامعات وكندا 5 جامعات والمملكة المتحدة 4 جامعات. وجاءت جامعة القاهرة (أفضل جامعة مصرية) في المرتبة رقم 474 عالميا، وأفضل جامعة عربية (جامعة الملك سعود - السعودية) في المرتبة 244 عالميا ، وأفضل جامعة أفريقية (جامعة كيب تاون جنوب أفريقيا) في المرتبة 328 عالميا. وتصدرت جامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأميركية، التصنيف العالمي، تليه معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، في المرتبة الثانية.

 وتصدرت جامعة تايوان الوطنية التصنيف الأسيوى وجاءت في المرتبة 30 عالميا، تليها جامعة بكين بالصين وجاءت في المرتبة 47 عالميا. بينما تراجعت جامعة طوكيو اليابانية إلى المركز الخامس أسيويا والمرتبة 60 عالميا مسبوقة بجامعة سول الكورية وجاءت في المرتبة 51 عاميا. وتراجعت جامعة كيوتو اليابانية إلى المرتبة 9 أسيويا والمرتبة 87 عالميا. بينما حافظت جامعة كمبردج، البريطانية، على صدارة التصنيف الأوروبي، وجاءت في المرتبة 15 عالميا تليها جامعة أكسفورد البريطانية.

  وتختص مؤسسات عديدة، عبر العالم، بتصنيف الجامعات. ومن أبرز التصنيفات العالمية، نجدتصنيف«تايمز»، وتصنيف «شنغهاي»، فضلا عن تصنيف «ويبومتريكس»، الذي يتبع لمجموعة «سايبرمتريكس» للأبحاث بمدريد، التابع لمركز المعلومات العلمية، إحدى الهيئات التابعة للمجلس الأعلى للأبحاث، كبرى هيئات البحث العلمي في إسبانيا. ويعتمد التصنيف أربعة مؤشرات للتقييم، تتلخص في أربعة معايير هى الحجم (Size) ويقصد به المصادر التعليمية والبحثية بموقع الجامعة بنسبة 20 في المائة، والوضوح (Visibility) ويقصد بها عدد مواقع الإنترنت التى تشير لموقع الجامعة ويمثل نسبة 50 في المائة، والملفات الغنية (Rich Files) من خلال حجم قواعد البيانات على موقع الجامعة، من خلال محرك البحث Google وتمثل نسبة 15 في المائة ، ومعيار حجم الأبحاث والمنشورات (Scholar) ، التي يتم الحصول عليها، انطلاقا من موقع «جوجل سكولار» وتمثل نسبة 15 في المائة. ويتم إجراء تصنيف «ويبومتريكس» كل ستة أشهر، وتعلن النتائج في نهاية شهري يناير ويوليو من كل سنة.