مركز اللغة العربية لغير الناطقين بها

صرّح الأستاذ الدكتور/ماجد القمري-رئيس الجامعة بأنه تم تأسيس مركز اللغة ‏العربية لغير الناطقين بها بكلية الآداب حيث تم تخريج أربع دفعات من الطلاب الصينيين. ‏

وللمركز دور أساسي في تفعيل الرسالة العلمية للجامعة ويتماشى مع انفتاحها على محيطها ‏العربي والعالمي. ‏ وأوضح رئيس الجامعة أن رسالة الجامعة تقوم على خدمة اللغة العربية والمحافظة عليها ‏ونشر رسالة الإسلام الحنيف السمحة، فقد جاء اهتمام جامعة كفرالشيخ بإنشاء هذا المركز لكي ‏يُلبي الطموح في تخريج أفواج من طلبة العلم على مستوى العالم، يحملون هذه اللغة الحضارية ‏إلى دولهم ومواطنيهم، بما يُثبت ما لها من جمال وجاذبية ووقار لا يجده هؤلاء في اللغات ‏الأخرى. ‏ 

كما أكد "القمري" على أن تعليم العربية لأبنائها يختلف عن تعليمها لأبناء غيرها من اللغات، ‏ولذلك انتقى المركز معلمين على علم بالمراحل التي يمر بها الدارس من المستوى المبتدئ ‏للوصول به إلى أفضل مستوى ممكن.‏ ‏ ومؤشرات الكفاءة التي وضعها المركز تُقسّم الطلاب إلى مستويات: المبتدئ (منخفض ‏ومتوسط وعالي)، والمتوسط (منخفض ومتوسط وعالي)، والمتقدم (العالي والمتفوّق)، ويُعتبر ‏أعلى درجة يصل إليها الطالب، وتقوم مؤشرات الكفاءة هذه بتوزيع المهارات الأربعة: (الكتابة ‏والقراءة والاستماع والمحادثة) على هذه المستويات، من حيث درجة استيعاب الطالب وفهمه ‏وتمكّنه.‏ 

كما أكد "القمري" على أن تعليم العربية لأبنائها يختلف عن تعليمها لأبناء غيرها من اللغات، ‏ولذلك انتقى المركز معلمين على علم بالمراحل التي يمر بها الدارس من المستوى المبتدئ ‏للوصول به إلى أفضل مستوى ممكن.‏ ‏ ومؤشرات الكفاءة التي وضعها المركز تُقسّم الطلاب إلى مستويات: المبتدئ (منخفض ‏ومتوسط وعالي)، والمتوسط (منخفض ومتوسط وعالي)، والمتقدم (العالي والمتفوّق)، ويُعتبر ‏أعلى درجة يصل إليها الطالب، وتقوم مؤشرات الكفاءة هذه بتوزيع المهارات الأربعة: (الكتابة ‏والقراءة والاستماع والمحادثة) على هذه المستويات، من حيث درجة استيعاب الطالب وفهمه ‏وتمكّنه.‏